منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟

اذهب الى الأسفل 
+12
قمرهم كلهمــ
بوعثمان الزيادي
ريتاج اليمن
ام سلمه
شداد العشملي
طارق العشملي
Emadal3bdi
عاصم
الوريث
رضوان
زائر
معاذ الجلال
16 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 10:27 pm

الحمد لله رب العاليمن والصلاة والسلام على اشرف خلق الله اجمعين اما بعد::

ايها الشباب :

يعاني الكثير احيانا من امور بسيطة وربما تكون كبيرة وذلك في فقه الحياة والشريعة ..

ربما يواجه الانسان سؤالا يحيره ولايعرف ما الحل لهذا السؤال ...

وقد يكون السؤال في الفقه او في التفسير او الحديث او التجويد او العقيدة او السيرة ..

وقد خطر على بالي فكرة هي ..

وضع برنامج لحل هذ ه المشكلات ,حيث يكون هذا الموضوع مثبت من قبل الادراة واكون انا المسؤال المباشر ..واعذروني على الجرأة..

الفكرة هي :

صاحب السؤال يجي ويحط سؤاله هنا وانا شخصيا سأهتم بالبحث عن الاجابة...

لست مفتيا انما سابحث حتى اجد اجابة للسؤال ...

واذا كان هنا احد يحب يساعدني في البحث عن اجابة السؤال فلا مانع ....



وارجوا ان يكون هذا الموضوع مثبت ...


عدل سابقا من قبل رضوان في الأحد مايو 31, 2009 12:17 am عدل 1 مرات (السبب : تثبت الموضوع مع الشكر لك أخي معاذ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 510

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 10:32 pm

وفقك الله اخي معاذ
ونحن سوف نكون معك في هذا المواضيع
المهمه والهادفه والمفيده لنا جميعا
شكرا لك
تقبل تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 11:04 pm

اشكرك من اعماق قلبي يا عبد العليم ووفقك الله الى كل خير ...
اتمنى لك السعادة دوما في الدنيا والاخرة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 12:15 am

شكرا معاذ

أنت أبو الافكار الرائعة

سوف أثبت الموضوع

ونرجو من الجميع التفاعل

لك تحياتي

السؤال الاول
ما حكم العمرة من الغير.. يعني لو ذهبت أنت تعتمر فهل يجوز أن تعتمر لي معك؟؟

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوريث
عضو ملكي
عضو ملكي
الوريث


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 2485
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 2:45 am

وفقك الله اخي معاذ
ونحن سوف نكون معك في هذا المواضيع
المهمه والهادفه والمفيده لنا جميعا
شكرا لك
تقبل تحيتي



س>لمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 2:55 am

شكرا لك يا دكتور رضوان ..
وهذه اجابة السؤال وباختصار:




السؤال:


هل يجوز أداء عمرة عن شخص حي؟

المفتي:

عبد المحسن بن حمد العباد









•• نص الإجابة:

إذا كان ذلك الحي هرماً كبيراً لا يستطيع السفر ولا الركوب فيمكن أن يعتمر عنه، أو كان مريضاً مرضاً لا يرجى برؤه فيمكن أن يعتمر عنه، وأما إذا لم يكن لا هذا ولا هذا فإنه لا يعتمر عنه وهو حي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 2:59 am

شكرا ياوريث بارك الله فيك ...
تحيتي لك من الاعماق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 3:29 am

هل يجوز عدم ملاصقة الأقدام في الصفوف عند الصلاة؟؟ لأننا هنا نعاني من أن أهل ماليزيا يقومون إلا الصلاة صفوفا لكن بدون تلاصق الأقدام وسد الخلل كما عهدناه في بلدنا.. فنرجو الأفادة وما واجبنا نحن لكم سلامي وبارك الله فيك يا شيخ معاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوريث
عضو ملكي
عضو ملكي
الوريث


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 2485
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 3:33 am

تسلم

يالغالي



اخي معاذ

بارك الله فيك



دعاء



بارك الله فيك

تقديم قبله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 4:43 am

مسألة في تسوية الصفوف


هل صحيح أن الصحابة كانوا يتراصون في صفوفهم للصلاة بحيث يلصق كل منهم منكبه بالآخر وكعبه به، وإذا كان هذا صحيحاً فلماذا ترك الناس هذه السنة؟








نعم كان الصحابة يتراصون في الصف، ويلصق أحدهم كعبه بكعب أخيه، من دون أن يحصل في ذلك أذى لأحد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بتسوية الصفوف والتراص فيها، وقال لهم صلى الله عليه وسلم: ((ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها؟ قالوا يا رسول الله: وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ فقال عليه الصلاة والسلام: يتمون الصفوف الأول ويتراصون))[1]. والأحاديث في ذلك كثيرة. وفق الله المسلمين جميعاً لكل ما فيه صلاحهم واستقامتهم على سنة نبيهم عليه الصلاة والسلام إنه سميع قريب. ارجوان يكون الجواب واضحا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 4:52 am

بارك الله فيك يا شيخ معاذ وزاد بالرجال من أمثالك

شكر الله لك هذا الجهد

ما حكم قراءة القرآن وأنت محدث حدث أصغر؟ وهل هناك تكليف بأن يتوضئ المسلم إذا قراء القرآن؟

أرجو الافادة بورك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 5:09 am

السؤال:
ما حكم قراءة القرآن لمن كان على حدثٍ أصغر؟

المفتي: محمد بن صالح العثيمين
الإجابة:



قراءة القرآن لمن عليه حدث أصغر لا بأس بها إذا لم يمسَّ المصحف، لأنه ليس من شرط جواز القراءة أن يكون الإنسان على طهارة، وأما إذا كان عليه جنابة، فإنه لا يقرأ القرآن مطلقاً حتى يغتسل، ولكن لا بأس أن يقرأ من القرآن، مثل أن يقول: "بسم الله الرحمن الرحيم"، أو يصاب بمصيبة فيقول: "إنا لله وإنا إليه راجعون"، أو نحو ذلك من الأذكار المأخوذة من القرآن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب نواقض الوضوء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 5:29 am

إذن مس المصحف لا يكون إلا بعد الوضوء.. ما الدليل على ذلك إذا كان هكذا؟

سؤالي آخر نرجو أجابته

أنا كتبت الدعاء مخ العبادة كما تعلم في موضوع نسائم أيمانية.. فرديت موضحا جزاك الله خير أن الحديث الضعيف.. نرجو منكم توضيح ما حكم الاحاديث الضعيفة.. هل يعمل بها أم ماذا بالضبط؟؟

بورك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 510

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 5:50 am

اخي الغالي
سوالي هو
ماحكم سماع الاغاني
وماحكم الشرع في سماع الاناشيد مع الالات الموسيقيه او الايقاع
وذلك لما نسمع بعض فرق الاناشيد تستخدم هذه الالات
افتونا افادكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 7:12 pm

شكرا يا رضوان....
اليك بعض الاحاديث الضعيفة استمع اليها..وسترى الداعاءمخ العبادة...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 7:16 pm

اما حكم العمل بالاحاديث الضعيفة :
فإن الحديث الضعيف يرتقي إلى درجة الحديث الحسن إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق راويه أو كذبه، ويسمى حينئذ الحسن لغيره، ويدخل في قسم الحديث المقبول الذي يحتج به، ويعمل بمقتضاه بالأولى.
أما الحديث الضعيف وهو ما لم يصل إلى درجة الحسن، فقد اختلف العلماء في العمل به، والذي عليه الجمهور أنه يعمل به في فضائل الأعمال بثلاثة شروط:

الأول: أن لا يشتد ضعفه.

ثانياً: أن يندرج تحت أصل معمول به.

ثالثاً: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته، بل يعتقد صاحبه الاحتياط


والله أعلم.



المفتـــي:مركز الفتوى باشراف الدكتور عبد الله الفقيه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 7:35 pm

حكم الغناء::
عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.


أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: {
ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".


وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: {
والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: {
والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: {
و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }



أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:


  • أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.


  • ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

    وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: «
    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

    وقال صلى الله عليه و سلم: «
    صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    « ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

    قال صلى الله عليه وسلم: «
    إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

    وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: «
    سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
    و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).




    أقوال أئمة أهل العلم:
    قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
    قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
    وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
    قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

    قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

    وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

    أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

    قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

    قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

    قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:



    حب القرآن وحب ألحان الغنا


    في قلب عبد ليس يجتمعان

    والله ما سلم الذي هو دأبه


    أبدا من الإشراك بالرحمن

    وإذا تعلق بالسماع أصاره


    عبدا لكـل فـلانة وفلان



    و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.



    الاستثناء:
    ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).



  • عدل سابقا من قبل معاذ الجلال في الخميس أكتوبر 07, 2010 3:56 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاذ الجلال
    كبار الشخصيات
    avatar


    الـجــــــنــــس : ذكر
    الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
    عدد المشاركـات : 3263
    الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
    نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
      : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

    زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2009 7:38 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]/
    حكم سماع الأناشيد المصحوبة بالإيقاعات
    ما هو حكم الإيقاعات الصوتية المدرجة في الأناشيد في الوقت الحاضر ؟ وأقصد بالإيقاعات أي مؤثرات من الموسيقي ونحوها من الطبل...


    الحمد لله
    دلت الأدلة الصحيحة على تحريم استماع المعازف ، كما سبق مفصلا في جواب السؤال رقم (5000) ، فلا يجوز أن تُصحب الأناشيد بشيء من الموسيقى ، ولا ما يشبه الموسيقى في التأثير ، كبعض الإيقاعات التي تنفذ على الكمبيوتر مما لا يختلف عن الموسيقى في إطراب السامعين وإخراجهم عن طورهم ، مع ما في استعمال هذه الإيقاعات من التشبه بأهل الفسق والمجون .
    قال الشيخ الألباني رحمه الله : " بل قد يكون في هذا – [ أي : الأناشيد ] - آفةٌ أخرى ، وهي أنّها قد تُلحَّن على ألحان الأغاني الماجنة ، وتوقع على القوانين الموسيقية الشرقية والغربية التي تطرب السامعين وترقصهم ، وتخرجهم عن طورهم ، فيكون المقصد هو اللحن والطرب ، وليس النشيد بالذات ، وهذه مخالفة جديدة ، وهي التشبه بالكفار والمجّان ، وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى ، وهي التشبه بهم في إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه ، فيدخلون في عموم شكوى النبي صلى الله عليه وسلم من قومه ، كما في قوله تعالى : (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا) الفرقان/30" انتهى من "تحريم آلات الطرب" (ص 181) .
    ومعلوم أن الشرع حرم سماع آلات المعازف لما تحدثه أصواتها المطربة من تأثير في القلب ، فتصيبه بالنفاق ، ويهجر كلام الله ، ولا يجد لذته إلا في هذه الأغاني ، ومعلوم أن بعض هذه الإيقاعات أشد طرباً من المعازف ، وتأثيرها في نفس السامع إن لم يكن أعظم من تأثير آلات المعازف ، فليس بأقل منها ، والشرع الحكيم لا يمكن أن يحرم شيئاً لمفسدته ثم يبيح ما هو مثله أو أعظم .
    فهذه الإيقاعات إن كان صوتها كصوت آلات المعازف ، فحكمها حكم آلات المعازف في التحريم ، بل قد تكون أشد .
    ولا يستثنى من تحريم آلات المعازف إلا الدف فقط ، وفي أحوال مخصوصة ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (20406) .
    فما كان من هذه الإيقاعات شبيهاً بصوت الدف فلا حرج من سماعه في الأحوال التي يجوز فيها سماع الدف .
    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاذ الجلال
    كبار الشخصيات
    avatar


    الـجــــــنــــس : ذكر
    الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
    عدد المشاركـات : 3263
    الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
    نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
      : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

    زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2009 10:03 pm

    اين انتم يا شباب ..
    اين رجعتم هاااااااااااه
    الله الله .
    اين الاسئلة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رضوان
    ادارة المنتدى
       ادارة  المنتدى
    رضوان


    الـجــــــنــــس : ذكر
    الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
    عدد المشاركـات : 9253
    الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
      : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 2_s1p

    زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالجمعة يونيو 05, 2009 12:12 am

    ما حكم الوصية بمال الوارث لأحد أبنائه دون غيره؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاذ الجلال
    كبار الشخصيات
    avatar


    الـجــــــنــــس : ذكر
    الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
    عدد المشاركـات : 3263
    الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
    نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
      : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

    زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 9:50 pm

    الوصية للوارث لا تجوز باتفاق العلماء.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    ضيف
    avatar


    الـجــــــنــــس : انثى
    عدد المشاركـات : 9672
    الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
    المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 510

    زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 8:11 am

    تسلم اخي معاذ
    جزاك الله خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    رضوان
    ادارة المنتدى
       ادارة  المنتدى
    رضوان


    الـجــــــنــــس : ذكر
    الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
    عدد المشاركـات : 9253
    الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
      : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 2_s1p

    زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 12:16 pm

    ما حكم الخلاف بين المسلمين؟ وما هي آداب الحوار؟

    نرجو الإفادة لأن هذا سينفعنا في المنتدى .. وخصوصا في المنتدى السياسي

    تحياتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    ضيف
    avatar


    الـجــــــنــــس : انثى
    عدد المشاركـات : 9672
    الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
    المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 510

    زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 6:40 pm

    ماحكم التدخين ؟
    هل هو محرم او مكروه
    ومالفرق بين المكروه والحرام
    وجزاكم الله خير
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاذ الجلال
    كبار الشخصيات
    avatar


    الـجــــــنــــس : ذكر
    الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
    عدد المشاركـات : 3263
    الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Ymany10
    نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ 331335672111597493
      : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ %2825%29

    زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ Empty
    مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 7:23 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    *******
    الحمد لله رب العالمين
    و الصلاة و السلام على سيد المرسلين سيدنا محمد النبى الأمى الأمين
    السلام علكيم ورحمة الله وبركاته
    لا شك أخوانى فى الله ان الخلاف في الاراء بين المسلمين من الامور الطبيعية لهذا قال الله تعالى
    [size=21]" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا "

    [/size]فالله لم يؤمر بعدم الاختلاف بل أمر بالتحاكم إلى الشرع عند وجود الا ختلاف.
    إن الاختلاف ليس شر دائما بل فيه خير كثير أحيانا. إذ في وجود الاختلا ف تتعدد الأراء و يؤخذ أفضلها. كذلك اختلاف العلماء في اجتهادتهم إنما هو ثروة فقهية لا تقدر بثمن.
    إنما الشر كل الشر هو أن يؤدي ذلك إلى الشجار و العداوة بين المسلمين.
    لهذا وجب علينا أن نتعلم أداب الحوار و النقاش.


    من العوامل التي تؤدي إلى الاختلاف و أحيانا إلى الشجار.
    التعصب الأعمى لرأى معين أو التعصب للمذهب أو الطريقة أو الشيخ أو الجماعة أو الطائفة أو الحزب. فالمتعصب أعمى لا يدري أسفل الوادي من أعلاها.
    و من مظاهر هذا التعصب هو محاولة فرض رأى معين أو مذهب واحد على المسلمين, بحجة أن ما يراه هو الراجح. إن هذا من المستحيل أن يحدث.
    لقد اقتضت حكمة الله أن يكون الإسلام صالح لكل زمان و مكان لأنه مبني على الاجتهاد
    و باب الا جتهاد سيبقى مفتوحا إلى يوم القيامة للعلماء الذين تتوافر فيهم شروط
    الاجتهاد.
    عدم التدقيق في الخبر:البعض منا ينقل رأي عالماً معين و هو غير متأكد من ذلك. إن الأ مانة تتطلب منا أن ننقل الخبر بأمانة. و إذا كنا غير متأكدين من ذلك الخبر يجب علينا البحث و التأكد قبل بدء النقاش.


    قلة العلم:قد يحدت أن يناظر إنسان وهو غير ملم إلماما كاملاً بموضوع النقاش.


    تعالوا معنا إخوة الإسلام لنتعرف على أداب الحوار
    ( أخلص النية لله)
    اجعل أخي المسلم هدفك من المناظرة دائما هو الوصول إلى الحق .
    حذار حذار أن تكون نيتنا من النقاش هو هزيمة الخصم و إن كان على الحق.
    لقد أمرنا الله برد أي تنازع إلى شرعه و عد ذلك من شروط الإيمان.
    وإذا كانت هذه نيتك فإنك تثاب على ما تبذله من جهد في هذا الصدد .
    لا تتهم النيات:
    يا أخا الإسلام إياك و إياك أن تسئ الظن بأخيك المسلم .
    دائما احسن الظن به و افترض فيه حسن النية و محبة الله و رسوله
    أما إذا افترضت سؤ النية من البداية فإن هذا سيؤدي إلى إخراج الضغائن


    اتهم رأيك:
    يجب على المسلم المناظر وإن كان متأكداً من رأيه أنه صواب أن يتهم رأيه ، ويضع في الاحتمال أن الحق يمكن أن يكون مع مخالفه. لنجعل أنفسنا مثل الشافعي رحمه الله إذ يقول ( رأي صواب و يحتمل أن يكون خطاء و رأي غيري خطاء و يحتمل أن يكون صواب). وبهذا الشعور يسهل علينا تقبل الحق عندما يظهر، ويلوح لنا . ولا يجوز لنا رد الحق ، لأن رد الحق قد يؤدي إلى الكفر كما قال صلى الله عليه وسلم: (لا تماروا في القرآن فإن مراء في القرآن كفر ..) رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع


    اسمع قبل أن تجيب:
    من آداب البحث والمناظرة أن تسمع من مخالفك قبل أن ترد ,فالرسول صلى الله و عليه و سلم كان يستمع إلى محدثه و لا يقاطعه أبدا حتى ينتهي من كلامه و إن طال كلامه.
    كل من ظهر له حكم الله وحكم رسوله وجب عليه قبوله فورا كما قال تعالى : (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون) النور:51
    لا تجادل ولا تمار:
    والجدال أن تنتصر لرأيك وإثبات أنك الأعلم أو الأفهم .
    إن الله قد حرم هذا نوع من النقاش إذ قال( و كان الإنسان أكثر شيء جدلا) الكهف.
    أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً) رواه أبو داود ، وحسنه الألباني في السلسلة.
    بل يجب ترك الجدال وإن كنا على حق, إذا كان الخصم مازال مصرا على رأيه.


    رد المعلوم من الدين ضرورة كفر:
    لا يجوز الخلاف في حكم من الأحكام المقطوع بها في الإسلام ، والمقطوع به هو المجمع عليه إجماعاً لا شبهة فيه ، والمعلوم من الدين بالضرورة كالإيمان بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره من الله تعالى ،


    لكن ماذا يجب أن نفعل إذا استمر وكل يرى نفسه على صواب و لا يستطيع أن يغير رأيه.



    1) إعذار المخالف وترك أمره لله سبحانه وتعالى:
    الأدب الشرعي الأول هو إعذار من يخالفك الرأي من المسلمين في الأمور الاجتهادية ، وإيكال أمره لله ، وتنزيهه من فساد النية ، وإرادة غير الحق ما دام ظاهره هو الدين
    والعدل.
    2)لا تيأس من قبول مخالفك للحق:
    لا تكن عجولاً غضوباً إلى اتهام مخالفك الذي لم يقبل ما تدلي به من حجة ، وإن كنت على يقين مما عندك، ولربما خالفك مخالف الآن ثم يعود بعد مدة إلى الحق فلا تعجل.


    إذا تيقنت أن النقاش والحوار سيؤدي الاستمرار فيه إلى الشقاق ، والنفور فاطلب رفع الجلسة ، وإرجاء النقاش إلى وقت آخر ، الإبقاء على الأخوة مع الخلاف في الرأي في المسائل الخلافية أولى من دفع المخالف إلى الشقاق والعداوة. و تمزيق الوحدة بين المسلمين.


    ولا شك أنه لو اتبعت الخطوات السابقة قضي على الخلاف بإذن الله ، ووصل المختلفان إلى الاتفاق ، ووفقا بحول الله إلى الحق.


    3) إبقاء الأخوة:
    لا يجوز لمسلم أن يقاطع أخاه المسلم لرأي ارتآه ، أو اجتهاد اجتهد في ما دام يعلم أنه تحرى الحق ، واتبع ما يظن أنه الصواب ، ولا يجوز في مثل هذه الحالة هجران أو تعزير ، ولا شك أنه لو أن كل مختلفين تهاجرا لم يبق مسلم مع مسلم .
    تفعيل دائرة المتفق عليه؛ وهذه قاعدة رشيد رضا الشهيرة (قاعدة المنار) كان يقول -رحمه الله-: نتعاون فيما اتفقنا فيه، ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه.
    وهذه الكلمة ينتقدها كثيرون ويجلبون حولها، لكن لو نظر إليها الإنسان باعتدال؛ لوجد أنها قاعدة صحيحة.
    إننا لا نتكلم بالضرورة الآن عن أعدائنا في الأصول، المخالفين لنا في قواعد الشريعة، وإنما نتكلم في داخل دائرة أتباع القرآن وأتباع السنة و في الأمور التي يمكن أن يكون فيها اختلاف الأراء.


    - ووقع بين الصحابة خلاف أوقع بينهم قتلاً وقتالاً، لكنه لم يمنع من ورود بعض صور محمودة منها:
    ولما وصف ضرار بن حمزة الكناني علياً بين يدي معاوية: بكى معاوية وجعل ينشف دموعه بكمه، ويقول لمادح علي رضي الله عنه:كذا كان أبو الحسن رحمه الله.


    وكذا قيل لأحمد: إن كان الإمام خرج منه الدم ولم يتوضأ هل يصلي خلفه؟ قال: كيف لا أصلي خلف الإمام مالك وسعيد بن المسيب.
    - صلى الشافعي الصبح في مسجد أبي حنيفة الصبح فلم يقنت ولم يجهر ببسم الله تأدباً مع أبي حنيفة رحمهما الله.


    السبب الأول لشجار و النزاع بين المسلمين اليوم هو الاختلاف في الأراء.
    لو اتبعنا القواعد الذهبية التي أمرنا اله بها في الحوار لما تمزق صف المسلمين إلى شيع و جماعات متنافرة.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 7انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
     مواضيع مماثلة
    -
    » تعرف على هذه الفتوى المهمة..؟
    » زاوية الثقافة..ارجوا التفاعل من الجميع ..
    » دعاء ومنه الاجابة...
    » اكتب السؤال وستظهر لك الاجابة مباشرة
    » طارق عزيز يرفض الاجابة على سؤال للاعلام الاسرائيلي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام :: الْفَـــتَاوَى الْشَّـرْعِيـَّة-
    انتقل الى: