منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟

اذهب الى الأسفل 
+12
قمرهم كلهمــ
بوعثمان الزيادي
ريتاج اليمن
ام سلمه
شداد العشملي
طارق العشملي
Emadal3bdi
عاصم
الوريث
رضوان
زائر
معاذ الجلال
16 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 10:27 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

الحمد لله رب العاليمن والصلاة والسلام على اشرف خلق الله اجمعين اما بعد::

ايها الشباب :

يعاني الكثير احيانا من امور بسيطة وربما تكون كبيرة وذلك في فقه الحياة والشريعة ..

ربما يواجه الانسان سؤالا يحيره ولايعرف ما الحل لهذا السؤال ...

وقد يكون السؤال في الفقه او في التفسير او الحديث او التجويد او العقيدة او السيرة ..

وقد خطر على بالي فكرة هي ..

وضع برنامج لحل هذ ه المشكلات ,حيث يكون هذا الموضوع مثبت من قبل الادراة واكون انا المسؤال المباشر ..واعذروني على الجرأة..

الفكرة هي :

صاحب السؤال يجي ويحط سؤاله هنا وانا شخصيا سأهتم بالبحث عن الاجابة...

لست مفتيا انما سابحث حتى اجد اجابة للسؤال ...

واذا كان هنا احد يحب يساعدني في البحث عن اجابة السؤال فلا مانع ....



وارجوا ان يكون هذا الموضوع مثبت ...


عدل سابقا من قبل رضوان في الأحد مايو 31, 2009 12:17 am عدل 1 مرات (السبب : تثبت الموضوع مع الشكر لك أخي معاذ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 7:32 pm

ما هو حكم التدخين أو الدخان؟



تاريخ النشر: الإثنين 8 يونيو 2009



مقدمة

علة التحريم

الضرر المالي

ضرر الاستعباد

التدخين محرم شرعا

مقدمة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله وصحبه ومن نهج نهجه، أما بعد فقد ظهر هذا النبات المعروف الذي يطلق عليه اسم "الدخان" او "التبغ " أو " التمباك " أو " التتن"، في آخر القرن العاشر الهجري، وبدأ استعماله يشيع بين الناس، مما أوجب على علماء ذلك العصرأن يتكلموا في بيان حكمه الشرعي.







ونظرا لحداثته وعدم وجود حكم سابق فيه للفقهاء المجتهدين، ولا من لحقهم من أهل التخريج والترجيح في المذاهب، وعدم تصورهم لحقيقته ونتائجه تصورا كاملا ، مبنيا على دراسة علمية صحيحة، اختلفوا فيه اختلافا بينا فمنهم من ذهب إلى حرمته ، ومنهم من أفتى بكراهته ، ومنهم من قال بإباحته ، ومنهم من توقف فيه وسكت عن البحث عنه، وكل أهل مذهب من المذاهب الأربعة- السنية- فيهم من حرمه، وفيهم من كرهه، وفيهم من أباحه. ولهذا لا نستطيع أن ننسب إلى مذهب القول بإباحة أو تحريم أو كراهة.







ويبدو لي أن الخلاف بين علماء المذاهب عند ظهور الدخان، وشيوع تعاطيه، واختلافهم في إصدار حكم شرعي في استعماله، ليس منشؤه في الغالب اختلاف الأدلة، بل الاختلاف في تحقيق المناط. فمنهم من أثبت للتدخين عدة منافع في زعمه. ومنهم من أثبت له مضار قليلة تقابلها منافع موازية لها. ومنهم من لم يثبت له أية منافع، ولكن نفى عنه الضرر وهكذا. ومعنى هذا أنهم لو تأكدوا من وجود الضرر في هذا الشيء لحرموه بلا جدال.







وهنا نقول: إن إثبات الضرر البدني أو نفيه في "الدخان " ومثله مما يتعاطى ليس من شأن علماء الفقه،. بل من شأن علماء الطب والتحليل. فهم الذين يسألون هنا، لأنهم أهل العلم والخبرة. قال تعالى: "فاسأل به خبيراً" وقال: "ولا ينبئك مثل خبير". أما علماء الطب والتحليل فقد قالوا كلمتهم في بيان آثار التدخين الضارة على البدن بوجه عام، وعلى الرئتين والجهاز التنفسي بوجه خاص، وما يؤدي إليه من الإصابة بسرطان الرئة مما جعل العالم كله في السنوات الأخيرة يتنادى بوجوب التحذير من التدخين.







وفي عصرنا ينبغي أن يتفق العلماء على الحكم وذلك أن حكم الفقيه هنا يبنى على رأي الطبيب، فإذا قالت الطبيب إن هذه الآفة- التدخين- ضارة بالإنسان فلابد أن يقول الفقيه هذه حرام، لأن كل ما يضر بصحة الإنسان يجب أن يحرم شرعا.







على أن من أضرار التدخين مالا يحتاج إثباته إلى طبيب اختصاصي ولا إلى محلل كيماوي، حيث يتساوى في معرفته عموم الناس، من مثقفين وأميين.



إلى أعلى







علة التحريم



أما ما يقوله بعض الناس: كيف تحرمون هذا النبات بلا نص؟



فالجواب أنه ليس من الضروري أن ينص الشارع على كل فرد من المحرمات، وإنما هو يضع ضوابط أو قواعد تندرج تحتها جزئيات نخشى، وأفراد كثيرة. فإن القواعد يمكن حصرها. أما الأمور المفردة فلا يمكن حصرها. ويكفي أن يحرم الشارع الخبيث أو الضار، ليدخل تحته ما لا يحصى من المطعومات والمشروبات الخبيثة أو الضارة، ولهذا أجمع العلماء على تحريم الحشيشة ونحوها من المخدرات، مع عدم وجود نص معين بتحريمها على الخصوص.







وهذا الإمام أبو محمد بن حزم الظاهري، نراه متمسكا بحرفية النصوص وظواهرها، ومع هذا يقرر تحريم ما يستضر بأكله، أخذا من عموم النصوص. قال: " وأما كل ما أضر فهو حرام لقول النبي صلي الله عليه وسلم : "إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فمن أضر بنفسه أو بغيره فلم يحسن، ومن لم يحسن فقد خالف كتاب " أي كتابة الله الإحسان على كل شئ".







ويمكن أن يستدل لهذا الحكم أيضأ بقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار". كما يمكن الاستدلال بقوله تعالى: " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما " ومن أجود العبارات الفقيهة في تحريم تناول المضرات عبارة الإمام النووي في روضته قال: "كل ما أضر أكله، كالزجاج والحجر والسم، يحرم أكله. وكل طاهر لا ضرر في أكله يحل أكله، إلا المستقذرات الطاهرات، كالمني والمخاط. فإنها حرام على الصحيح... ويجوز شرب دواء فيه قليل سم إذا كان الغالب السلامة، واحتيج إليه.



إلى أعلى







الضرر المالي



لا يجوز للإنسان أن ينفق ماله فيما لا ينفعه لا في الدنيا ولا في الدين، لأن الإنسان مؤتمن على ماله مستخلف فيه. وكذلك فإن الصحة والمال وديعتان من الله ولذا لا يجوز للإنسان أن يضر صحته أو يضيع ماله. ولذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال.







والمدخن يشتري ضرر نفسه بحر ماله. وهذا أمر لا يجوز شرعا. قال الله تعالى: " ولا تسرفوا، إنه لا يحب المسرفين " ولا يخفى أن إنفاق المال في التدخين إضاعة له. فكيف إذا كان مع الإتلاف للمال ضرر متحقق يقينا أو ظنا. أي أنه اجتمع عليه إتلاف المال وإتلاف البدن معا.



إلى أعلى







ضرر الاستعباد



وهناك ضرر آخر، يغفل عنه عادة الكاتبون في هذا الموضوع وهو الضرر النفسي، وأقصد به، أن الاعتياد على التدخين وأمثاله، يستعبد إرادة الإنسان، ويجعلها أسيرة لهذه العادة السخيفة، بحيث لا يستطيع أن يتخلص منها بسهولة إذا رغب في ذلك يوما لسبب ما، كظهور ضررها على بدنه، أو سوء أثرها في تربية ولده، أو حاجته إلى ما ينفق فيها لصرفه في وجوه أخرى أنفع وألزم، أو نحو ذلك من الأسباب.







ونظرا لهذا الاستعباد النفسي، نرى بعض المدخنين، يجور على قوت أولاده، والضروري من نفقة أسرته، من أجل إرضاء مزاجه هذا، لأنه لم يعد قادرا على التحرر منه. وإذا عجز مثل هذا يوما عن التدخين، لمانع داخلي أو خارجي، فإن حياته تضطرب، وميزانه يختل، وحاله تسوء، وفكره يتشوش، وأعصابه تثور لسبب أولغيرسبب. ولاريب أن مثل هذا الضررجدير بالاعتبار في إصدارحكم على التدخين.



إلى أعلى







التدخين محرم شرعا



ليس للقول بحل التدخين أي وجه في عصرنا بعد أن أفاضت الهيئات العلمية الطبية في بيان أضراره، وسيء آثاره، وعلم بها الخاص والعام، وأيدتها لغة الأرقام.







وإذا سقط القول بالإباحة المطلقة، لم يبق إلا القول بالكراهة أو القول بالتحريم. وقد اتضح لنا مما سبق أن القول بالتحريم أوجه وأقوى حجة. وهذا هو رأينا. وذلك لتحقق الضرر البدني والمالي والنفسي باعتياد التدخين. لأن كل ما يضر بصحة الإنسان يجب أن يحرم شرعا.







والله تعالى يقول: " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " ويقول جل جلاله " ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما " ويقول الله عزوجل " ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين" ، " ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين " ، فهناك ضرر بدني ثابت وهناك ضرر مالي ثابت كذلك، فتناول كل ما يضر الإنسان يحرم، لقوله تعالى: " ولا تقتلوا أنفسكم " . من أجل هذا يجب أن نفتي بحرمة هذا التدخين في عصرنا.







والواقع الذي لاشك فيه هو ان الأطباء يجمعون على أن في التدخين ضررا مؤكدا. صحيح أن ضرره ليس فوريا ، ولكنه ضرر تدريجي. والضرر التدريجي كالضرر الفوري في التحريم، فالسم البطيء كالسم السريع كلاهما يحرم تناوله على الإنسان .







والانتحار محرم بنوعيه السريع والبطيء، والمدخن ينتحر انتحارا بطيئا. والإنسان لا يجوز أن يضر أو يقتل نفسه، ولا أن يضر غيره. ولهذا قال النبي صلي الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار" أي لا تضر نفسك ولا تضر غيرك، فهذا ضرر مؤكد على نفس الإنسان بإجماع أطباء العالم، لهذا أوجبت دول العالم على كل شركة تعلن عن التدخين أن تقول إنه ضار بالصحة بعد أن استيقن ضرره للجميع، لهذا لا يصح أن يختلف الفقهاء في تحريمه.







والضرورات الخمس التي ذكرها الأصوليون وفقهاء الدين، وأوجبوا الحرص على المحافظة عليها وعدم الإضرار بها هي الدين والنفس والعقل والنسل والمال. وكلها تتأثر بهذه الآفة. فدين الإنسان يتأثر، فمن الناس من لا يصوم رمضان لأنه لا يستطيع أن يمتنع عن التدخين. والنسل يتضرر بالتدخين، سواء كان المدخن أحد الأبوين أو كلاهما، بل إن الجنين يتضرر من تدخين أمه، بما يعني أن المدخن لا يضر نفسه فقط وإنما يضر غيره، وهناك ما يسمى الآن التدخين القسري، أو التدخين بالإكراه، فيدخن الإنسان رغم أنفه وهو لا يتناول السجارة وإنما يتناولها قهرا عندما يجلس بجوار إنسان مدخن أو في بيئة فيها التدخين.







فأنت أيها المدخن تضر نفسك وتضر غيرك رغم إرادته وأنفه، فمن أجل هذا الضرر وغيره يجب أن يحرم التدخين وأن يجمع العلماء على تحريمه. وقد أدار بعض العلماء معظم الحكم في التدخين على المقدرة المالية وحدها، أو عدمها، فيحرم في حالة عجز المدخن عن مصاريف التدخين، ويكره للقادر عليه. وهذا رأي غير سديد ولا مستوعب. فإن الضرر البدني والنفسي الذي أجمع العلماء والأطباء في العالم على تحققه له اعتباره الكبير، بجوار الضرر المالي. ثم إن الغني ليس من حقه أن يضيح ماله، ويبعثره فيما يشاء. لأنه مال الله أولا، ومال الجماعة ثانيا .







وينبغي للإنسان المسلم العاقل أن يمتنع عن هذه الآفة الضارة الخبيثة، فالتبغ لاشك من الخبائث، وليس من الطيبات، إذ ليس فيه أي نفع دنيوي أو نفع ديني.







ونصيحتي للشباب خاصة، أن ينزهوا أنفسهم عن الوقوع في هذه الآفة، التي تفسد عليهم صحتهم، وتضعف من قوتهم ونضرتهم، ولا يسقطوا فريسة للوهم الذي يخيل إليهم أن التدخين من علامات الرجولة، أو استقلال الشخصية.







ومن تورط منهم في ارتكابها يستطيع التحرر منها، والتغلب عليها وهو في أول الطريق، قبل أن تتمكن هي منه، وتغلب عليه، ويعسر عليه فيما بعد النجاة من براثنها، إلا من رحم ربك.







وعلى أجهزة الإعلام أن تشن حملة منظمة بكل الأساليب على التدخين، وتبين مساوئه. وعلى مؤلفي ومخرجي ومنتجي الأفلام والتمثيليات والمسلسلات، أن يكفوا عن الدعاية للتدخين، بوساطة ظهور السيجارة بمناسبة وغير مناسبة في كل المواقف.







وعلى الدولة أن تتكاتف لمقاومة هذه الآفة، وتحرير الأمة من شرورها، وإن خسرت خزانة الدولة الملايين فإن صحة الأمة وأبنائها، الجسمية والنفسية، أهم وأغلى من الملايين. والواقع أن الدولة هي الخاسرة ماليا عندما تسمح بالتدخين، لأن ما تننفقه في رعاية المرضى الذين يصيبهم التدخين بأمراض عديدة وخطيرة تبلغ أضعاف ما تجنيه من ضرائب تفرضها على التبغ، بالإضافة إلى ما تخسره من نقص الإنتاج بسبب زيادة تغيب المدخنين عن العمل نتيجة ما يعانونه من أمراض.







نسأل الله تبارك وتعالى أن ينير بصائرنا، وأن يفقهنا في ديننا، وأن يعلمنا ما ينفعنا، وينفعنا بما علمنا، إنه سميع قريب. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من فتوى القرضاوي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 510

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 7:38 pm

شكرا لك استاذ معاذ
وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 9:27 pm

وفقك الله أخي معاذ

ولكم سلامي

السؤال التالي:

ما حكم مشاركة الأناث في المنتديات المنتشرة عبر الأنترنت؟ وإذا كان ذلك جائز فما الضوابط التي يجب أتباعها حيال تجنب الفتنة؟

أرجو الجواب

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 510

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 9:43 pm

شكرا لك معاذ
ماحكم الحجاب النقاب
وماهو الافضل في الدين النقاب او الحجاب
او كليهما
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم
المنتديات الاسلاميه
المنتديات الاسلاميه
عاصم


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 3185
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Unknow11
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 110
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 B15algd1w10s

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 9:58 pm

شكرا لكم جميعا

ملاحضه / على المفتي أن يتقي لله في الفتوى لانها امر خطير


زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ramadanyat0040
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 08, 2009 10:08 pm

شكرا لك عاصم

أخونا الأخ معاذ يجتهد في طرح الأجابات بالأستعانة بمواقع الفتوى المشهورة والموثوق بها قدر الإمكان

فأرى انه يعمل خيرا.. لذا ننصحه كلنا بما نصحت أن يحاول جاهدا الحصول على أفضل الفتوى في أي سؤال

شكرا والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 2:31 am

حكم مشاركة المرأة في المنتديات ومناقشة الرجال
ماحكم مشاركة المرأة في المنتديات؟ وردها على الرجال ومناقشتها مواضيع معهم؟ وهل المزح مع الرجال في المنتديات يعتبر حراما؟ وما حكم استخدام الأيقونات التعبيرية مثل الابتسامات ؟ وهل استخدام الرسائل الخاصة بين المرأة والرجل للاستفسار عن أمر أو طلب مساعدة يجوز؟ وهل يجوز للمرأة أن تكتب كلمة هههههه؟ جزاكم الله خيرا جوابي على أسئلتي بدقه حتى أطمئن .


الحمد لله
أولا :
يجوز للمرأة أن تشارك في المنتديات العامة ، إذا تقيدت بالضوابط التالية :
1- أن تكون مشاركتها على قدر الحاجة ، فتطرح سؤالها أو موضوعها ، وتنصرف ، ولا تعلّق إلا على ما لابد منه ؛ لأن الأصل هو صيانتها عن الكلام مع الرجال ، والاختلاط بهم .
2- ألا يكون في كلامها ما يثير الفتنة ، كالمزاح ولين الكلام ، والضحك كأن تكتب :
( هههههه) كما في السؤال ، أو تستخدم الأيقونات المعبرة عن الابتسامات ؛ لأن ذلك يؤدي إلى طمع من في قلبه مرض ، كما قال سبحانه : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) الأحزاب/32
3- تجنب إعطاء البريد ، أو المراسلة الخاصة مع أحد من الرجال ، ولو كان ذلك لطلب مساعدة ؛ لما تؤدي إليه هذه المراسلة من تعلق القلب وحدوث الفتنة غالبا . وراجعي السؤال رقم (34841) ورقم (82460) .
4- والأولى والأفضل ألا تشارك المرأة إلا في المنتديات النسائية ، فهذا أسلم لها ، وقد كثرت هذه المنتديات ، وفيها خير وغنى . وإن احتاجت للمشاركة في منتديات عامة فالأولى أن تختار اسما لا يدل على أنها أنثى .

والله أعلم .
هذه الفتوى انا شخصيا بحثتها من موقع الاسلام سؤال وجواب ..المشرف العام الشيخ محمد صالح المنجد..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 510

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 2:43 am

شكرا لك معاذ علي هذا الاجتهاد وحسن اختيار فتوي العلماء
شكرا لك اخي
جزاك الله خير
ونسال الله ان يجعل هذا ميزان حسانتك يا رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 3:48 am

السؤال:
ما حكم الحجاب في حق المرأة المسلمة، فكثيرًا ما تتعرض المرأة المحجبة عندنا للسخرية من الغير، فهل هو واجب في جميع المذاهب الأربعة؟ وما تفسير الآية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} [سورة النور آية: 31‏]، وهل معنى قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [سورة النور آية: 31‏] أي يغطين رؤوسهن وصدورهن مع العنق وهل يدخل الوجه في ذلك إذا كان كذلك فما معنى قوله تعالى: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور آية: 31‏]؟

المفتي: صالح بن فوزان الفوزان
الإجابة:



الحجاب في الجملة واجب بإجماع المسلمين، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [سورة الأحزاب: آية 53‏]، والضمير وإن كان لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم فهو عام لجميع نساء الأمة لقوله: {ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ‏} [سورة الأحزاب: آية 53‏]، فهذا تعليل يشمل الجميع؛ لأن طهارة القلوب مطلوبة لكل الأمة، وقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ} [سورة الأحزاب: آية 59‏]، فهذا عام لجميع النساء من أمهات المؤمنين وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرهن من نساء المؤمنين، فالحجاب في الجملة واجب بإجماع المسلمين، والسفور حرام.

وأما المراد بقوله تعالى: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏]، فالصحيح من قولي المفسرين أن المراد بما ظهر منها: زينة الثياب والحلي، فالمراد بذلك الزينة التي تلبسها المرأة لا زينة الجسم، وإنما المراد بالزينة الظاهرة الزينة التي تلبسها المرأة إذا ظهر منها شيء بغير قصد، فإنها لا تؤاخذ على ذلك، أما إذا تعمدت وأظهرته فإنها تأثم بذلك ويحرم عليها، فقوله: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏] أي: ظهر من غير قصد، فإذا ظهر شيء من زينة ثياب المرأة أو من حليها من غير قصد فإنها لا تأثم بذلك، ولكن إذا علمت بذلك وتركته أو تعمدت إخراجه وإظهاره فإنها تأثم لما في ذلك من الفتنة للرجال.

وأما قضية إسدال الخمار المأمور به في قوله: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [سورة النور: آية 31‏]، فالمراد بالخمار غطاء الرأس، والمعنى: أنها تغطي بخمارها وجهها ونحرها، فتدلي الخمار من رأسها على وجهها وعلى نحرها خلافًا لما كان عليه الأمر في الجاهلية، فإن نساء الجاهلية كن يكشفن نحورهن وصدورهن ويسدلن الخمار من ورائهن كما جاء في كتب التفسير، والله جل جلاله أمر نساء المسلمين أن يضربن بخمرهن على جيوبهن، والمراد بالجيب فتحة الثوب من أعلاه من الأمام، فهذا يستلزم أن تغطي المرأة وجهها ونحرها ولا يظهر شيء من جسمها، لأن الوجه أعظم زينة في جسم المرأة، وهو محل الأنظار، وهو محل الفتنة، وهو مركز الحسن والجمال، فهذا هو الصحيح في تفسير الآية الكريمة أن الوجه يجب ستره.

وإن كان بعض العلماء يرى جواز كشفه وكشف الكفين، ولكن كلٌّ يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا القول لا يتناسب مع سياق الآية وما فسرها به أئمة السلف من الصحابة والتابعين حتى إن ابن عباس رضي الله عنهما لما سأله عبيدة السلماني عن معنى قوله تعالى: {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ} [سورة الأحزاب: آية 59‏] أدنى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الغطاء على وجهه وأبدى عينًا واحدة. فهذا تفسير منه للآية، وكان ابن مسعود رضي الله عنه يفسر قوله تعالى: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏] بأن المراد زينة الثياب‏ كما ذكرنا، وليس زينة الوجه كما قاله من قاله، فيكون ابن عباس إذًا رجع إلى قول ابن مسعود في آخر الأمرين كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: أنه كان في أول الأمر يجوز للمرأة أن تبدي وجهها، ولكن بعدما نزلت آية الحجاب نسخ ذلك، وصارت يجب عليها تغطية وجهها‏.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحياة مليئة بالحجارة .....
فلا تتعثر بها......
بل اجمعها......
وابن بها سُلماً تصعد به نحو
النجاح.....




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 4:12 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذه فتوى على النقاب ...من طريق الاسلام..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 11:26 am

سلام الله عليكم.. أحييك أخي معاذ

بصراحة أهم أسئلة أراها.. هي ما تخصنا هنا كمنتديات.. مواضيع وردود وحوار وأحيانا إختلاف

سؤالي بارك الله فيك
ماحكم قول: قاتلك الله.. للأخ المسلم؟؟ هل تشبه اللعن أم أخف أم أشد؟؟ نرجو الإجابة جزاكم الله خيرا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 6:12 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الحقيقه لم اجد فتوى نصيه ولكن وجدت هذه الفتوى وهي من فتوى الشيخ :عبد العزيز بن عبد الله بن باز...بصوته ومدة الاجابه دقيقتان فقط...؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 6:18 pm

حكم اللعن:


السؤال:
كنا ماشين مع زملاء لنا، فانقطعت نعل أحدهم؛ فلعنها، ولعن من خرزها، فنهاه بعض الزملاء عن اللعن، وذكر بعض ما ورد في النهي عن اللعن مثل: حديث المرأة التي لعنت ناقتها بحضور النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "لا تصحبنا ناقة ملعونة"، ولكنه هداه الله لم يَرْعَوِ؛ لأن الذي أورد الحديث ما حفظه، ولا أحسن إيراده.
فنرجوكم الإفادة عن حكم اللعن في الإسلام، وما ورد فيه من الأحاديث؟


المفتي: عبدالله بن عبدالعزيز العقيل
الإجابة:



لعن المعيَّن من آدمي أو حيوان أو غيرهما حرام بالإجماع. والمؤمن ليس باللعان ولا بالطعان ولا الفاحش ولا البذيء. قال النووي في (رياض الصالحين): (باب تحريم لعن إنسان بعينه أو دابة) والمراد بذلك؛ لأن اللعن هو: الطرد والإبعاد من رحمة الله، فلا يحل لك أن تلعنه لذلك، بخلاف لعن أرباب المعاصي عموما دون تعيين شخص منهم بعينه، فهذا لا يدخل في الباب، كأن تقول: لعن الله الظالمين، لعنة الله على الكا زبحن ونحو ذلك، ثم ساق النووي بعض الأحاديث الواردة في النهي عن لعن إنسان بعينه أو دابة؛ ومنها: حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن العبد إذا لعن شيئا، صعدت اللعنة إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض، فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يمينا وشمالا، فإن لم تجد مساغا، رجعت إلى الذي لُعن، فإن كان أهلا، وإلا رجعت إلى قائلها" (1) (رواه أبو داود)، وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن اللعنة إذا وجهت إلى من وُجِّهت إليه، فإن أصابت عليه سبيلا، أو وجدت فيه مسلكا، وإلا قالت: يا رب وجهت إلى فلان، فلم أجد فيه مسلكا، ولم أجد عليه سبيلا، فيقال لها: ارجعي من حيث جئت" (2) (رواه أحمد). وفيه قصة وفي إسناده كلام. وعن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، وامرأة من الأنصار على ناقة فضجرت فلعنتها، فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "خذوا ما عليها، ودعوها، فإنها ملعونة"، قال عمران: فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد (3) (رواه مسلم وغيره). وعن أنس رضي الله عنه قال: سار رجل مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلعن بعيره، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا عبد الله لا تَسِر معنا على بعير ملعون" (4) (رواه أبو يعلى، وابن أبي الدنيا بإسناد جيد). وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر يسير، فلعن رجل ناقة، فقال: "أين صاحب الناقة؟" فقال الرجل: أنا. فقال: "أخرها، فقد أجيب فيها" (5) (رواه أحمد بإسناد جيد).

وعن ابن عباس رضي الله عنه أن رجلا لعن الريح عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "لا تلعن الريح، فإنها مأمورة، من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه" (6) (رواه أبو داود، والترمذي، وابن حبان في (صحيحه)، وقال الترمذي: حديث غريب، لا نعلم أحداً أسنده غير بشر بن عمر). قال الحافظ: وبشر هذا ثقة احتج به البخاري ومسلم وغيرهما، ولا أعلم فيه جرحا. انتهى من (الترغيب والترهيب) للحافظ المنذري (7).

وقال النووي في (رياض الصالحين): وعن أبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي رضي الله عنه قال: بينما جارية على ناقة عليها بعض متاع القوم، إذ بصرت بالنبي صلى الله عليه وسلم تضايق بهم الجبل. فقالت: حَلْ اللهم العنْها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تصاحبنا ناقة عليها لعنة" (8) (رواه مسلم)، وقوله: (حَلْ) بفتح الحاء المهملة، وإسكان اللام: وهي كلمة لزجر الإبل. واعلم أن هذا الحديث قد يستشكل معناه، ولا إشكال فيه، بل المراد: النهي أن تصاحبهم تلك الناقة، وليس فيه نهي عن بيعها و زبحها وركوبها في غير صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم، بل كل ذلك وما سواه من التصرفات جائز لا منع منه، إلا من مصاحبة النبي صلى الله عليه وسلم بها؛ لأن هذه التصرفات كلها كانت جائزة، فَمُنِعَ بعضٌ منها، فبقي الباقي على ما كان. والله أعلم. انتهى.

___________________________________________

1 - أبو داود (4905)، وفي إسناده: نمران بن عتبة الذماري. قال الذهبي في (الميزان): لا يُدرى من هو.
2 - أحمد (1/ 408)، وفي إسناده رجل جهله الحسينى وابن حجر.
3 - مسلم (2595)، وأبو داود (2561)، والدارمي (2/ 288)، وأحمد (4/ 429، 431).
4 - أبو يعلى (3622).
5 - أحمد (2/ 428).
6 - أبو داود (4908)، والترمذي (1978)، وابن حبان (5745).
7 - (الترغيب والترهيب) (3/ 472،474).
8 - مسلم (2596).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 6:47 pm

بورك فيك أخي الغالي معاذ

سؤالي التالي: البعض يقوم بتمرير رسائل فيها أدعية أو نصائح أو ماشابه ذلك.. عبر البريد الإلكتروني.. ويختم رسالته أستحلفك بالله أن ترسل هذه الرسالة حتى تعم الفائدة.. فما حكم هذا الإستحلاف؟ وهل على من تركه أثم؟

أنا أطرحك يا شيخ معاذ أمام قضايا العصر.. أسأل الله أن يوفقك .. وان يستفيد الجميع من هذه الزاوية المباركة بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 510

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2009 7:26 pm

شكرا لك معاذ
جزاك الله خير
واسال الله العلي القدير ان يجعل كل عملك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم
المنتديات الاسلاميه
المنتديات الاسلاميه
عاصم


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 3185
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Unknow11
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 110
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 B15algd1w10s

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2009 9:08 pm

السلام عليكم
الاخ معاذ جزاك الله خير وبارك فيك اتمنى لك التوفيق دوما
السؤال /
التسبيح والتهليل والتكبير وقرآءه آيات الكرس وما شابه ذلك من الاذكاء الصحيحه
من قبل امام المسجد بعد الصلاه بصوت مرتفع هل هذا جائز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2009 10:43 pm

قبل أن أنسى

الله يوفقك يا شيخ معاذ

لدي سؤال مهم جدا

ما حكم تشغيل ملفات من سور القرآن الصوتية في الكمبيوتر وسماعها.. وأنت في نفس الوقت تتابع مواقع أخبارية أو منتديات وما شابه ذلك؟

أفتونا للاهمية وبورك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 2:57 am


الاخ رضوان طال البحث في مواقع العلماء ولم اجد جوابا لسؤالك ولكن بعد جهد جهيد حصلت على هذه الفتوى من احد المنتديات وهي منسوبه الى مركز الفتوى وهي اسئلة مع الاجابة..والحقيقة انها اجابة تطمئن لها النفس وهي :
السؤال :

عند تصفحي الفتاوى على الشبكة الإسلامية و جدت سؤالا لامرأة كانت قد استحلفتكم أن تقرؤوا رسالتها كاملة رغم طولها, و أنا أسأل عندما يقول المرء لأخيه أستحلفك أن تفعل كذا وكذا هل هذا يعني بالله افعل كذا وكذا, و أيا كان المعنى فإن لم تكن هناك استجابة فعلى من يقع الوزر؟ سمعت في إحدى القنوات فتاة فلسطينية تصرخ وتقول بالله على كل من يسمع ندائي أن يدعو لنا. فهل كل من لم يدعو لها تتحمل هي الوزر أم يتحمله الشخص السامع خاصة أنه يستطيع أن يبر القسم؟ وهل يوجد فرق بين أن تحلف على شيء قابل للتنفيذ وآخر غير قابل مثال أن تقول نفس الطفلة الفلسطينية بالله على كل من يسمع ندائي أن ينقذنا و يأتي لنجدتنا؟

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فعبارة أستحلفك ليس معناها بالله افعل كذا. ولا هي في قوة اليمين، لأن أستحلفك معناها أطلب منك الحلف، مثل أستشيرك معناها أطلب منك الإشارة، وأستكتبك أطلب منك الكتابة، فالسين والتاء قال أهل اللغة إنهما للطلب.

وعليه.. فلا وزر في عدم الاستجابة على المستحلِف بكسر اللام، ولا على المستحلَف بفتحها.

وأما الذي قال بالله على كل من يسمع ندائي أن يدعو لنا، فقد اختلف أهل العلم فيما إذا كان يجب على من يسمعه أن يدعو له من باب وجوب إبرار القسم أم أن ذلك مستحب فقط وليس واجبا؟

والذي اعتمده جمهور العلماء هو الندب، وراجع فيه فتوانا رقم: 17528. وعلى القول بأن إبرار القسم واجب فإن الإثم يكون على المقسم والمحنث، ولكن الكفارة تختص بالمقسم. والإثم على القول به لا يقع إلا فيما هو مقدور عليه، وأما ما لا يستطاع فلا إثم فيه. قال تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا {البقرة: 286}. وقال: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَج ٍ{الحج: 78}

والله أعلم.

***

السؤال :

ما هو حكم الرسائل التي في الهاتف ويكون محتواها اقرا سبحان الله 100 مرة وأستحلفك بالله أن تقولها وتبعثها ل10 غيرك أوأمانة في ذمتك إلى يوم القيامة؟

الجواب :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإرسال الرسائل التي تحث على ذكر الله أمر مشروع، وهو من التعاون على البر والتقوى سواء كانت عبر الهاتف النقال أو غيره، وإذا قال الذي أرسل الرسالة: أستحلفك بالله أن تقولها أو أن ترسلها لعشرة أشخاص مثلاً أو هي أمانة في ذمتك، فيشرع لمن أرسلت إليه أن يبر بقسم المرسل، وأن يلبي طلبه، وإذا لم يلبِّ فليس عليه في ذلك إثم، مع التنبيه إلى أن العدد في التسبيح أو الأشخاص المطلوب إرسال الرسائل إليهم لا يصلح أن يكون مقصوداً لذاته حتى تخرج من الإحداث في الدين .

ثم إننا ننبه على أمر مهم وهو أن جميع ما يتعلق بالعبادة بما في ذلك كيفية الذكر وعدده ووقته والدعوة إليه هو أمر توقيفي ينبغي أن يقتصر فيه على ما ورد عن الشارع، ويتجنب ما لم يرد، ولذلك كان السلف الصالح رضوان الله عنهم ينكرون ما لم يألفوه في أداء العبادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ففي سنن الدارمي ، أخبرنا الحكم بن المبارك أن عمر بن يحيى قال: سمعت أبي يحدث عن أبيه قال: كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد فجاءنا أبو موسى الأشعري فقال: أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد؟ قلنا: لا حتى خرج قمنا إليه جميعاً، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفاً أمراً أنكرته، ولم أر والحمد لله إلا خيراً، قال: ما هو؟ فقال: إن عشت فستراه، قال: رأيت في المسجد قوماً حلقاً جلوساً ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل وفي أيديهم حصى فيقول كبروا مائة فيكبرون مائة فيقول هللوا مائة فيهللون مائة، ويقول سبحوا مائة، فيسبحون مائة، قال: فماذا قلت لهم؟ قال: ما قلت لهم شيئاً انتظار رأيك، وانتظار أمرك، قال أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم، ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليهم فقال: ما هذا الذي أراكم تصنعون؟ قالوا: يا أبا عبد عبد الرحمن؛ حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح، قال: فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء، ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم، هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون وهذه ثيابه لم تبل وآنيته لم تكسر، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد -صلى الله عليه وسلم- أو مفتتحو باب ضلالة، قالوا: والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير، قال: وكم من مريد للخير لن يصيبه؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوماً يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم، وايم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم، ثم تولى عنهم، فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

والله أعلم.

المجيب : مركز الفتوى بموقع الشبكة الإسلامية بإشراف الشيخ عبدالله الفقيه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 1141068586
زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 15
زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 P_up

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 510

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 3:08 am

جزاك الله خير استاذ معاذ
واسال الله العلي القدير ان يجعل اعمالك في ميزان حسناتك
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 3:38 am

الاخ عاصم سئل ما يلي :
السلام عليكم
الاخ معاذ جزاك الله خير وبارك فيك اتمنى لك التوفيق دوما

السؤال /
التسبيح والتهليل والتكبير وقرآءه آيات الكرس وما شابه ذلك من الاذكاء الصحيحه
من قبل امام المسجد بعد الصلاه بصوت مرتفع هل هذا جائز

وهذه هي الاجابة اخي عاصم للشيخ محمد بن محمد الشنقيطي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 1141068586
زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 15
زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 P_up



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 3:49 am

عبد العليم جزاك الله خيرا وبارك ربي فيك واحسنك اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوريث
عضو ملكي
عضو ملكي
الوريث


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 2485
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 4:29 am

دعاء

اخي معاذ

وزاد الرجال من امثالك

بارك الله فيك

س>لمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 10:29 am

رضوان كتب:
قبل أن أنسى

الله يوفقك يا شيخ معاذ

لدي سؤال مهم جدا

ما حكم تشغيل ملفات من سور القرآن الصوتية في الكمبيوتر وسماعها.. وأنت في نفس الوقت تتابع مواقع أخبارية أو منتديات وما شابه ذلك؟

أفتونا للاهمية وبورك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Emadal3bdi
عضو ملكي
عضو ملكي
Emadal3bdi


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 34
عدد المشاركـات : 729
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Unknow11

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 10:55 am

قد يختلفوا العلماء في هذه المسأله
تقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 510

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 12, 2009 6:36 pm

شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» تعرف على هذه الفتوى المهمة..؟
» زاوية الثقافة..ارجوا التفاعل من الجميع ..
» دعاء ومنه الاجابة...
» اكتب السؤال وستظهر لك الاجابة مباشرة
» طارق عزيز يرفض الاجابة على سؤال للاعلام الاسرائيلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام :: الْفَـــتَاوَى الْشَّـرْعِيـَّة-
انتقل الى: