منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟

اذهب الى الأسفل 
+12
قمرهم كلهمــ
بوعثمان الزيادي
ريتاج اليمن
ام سلمه
شداد العشملي
طارق العشملي
Emadal3bdi
عاصم
الوريث
رضوان
زائر
معاذ الجلال
16 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
كاتب الموضوعرسالة
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 10:27 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

الحمد لله رب العاليمن والصلاة والسلام على اشرف خلق الله اجمعين اما بعد::

ايها الشباب :

يعاني الكثير احيانا من امور بسيطة وربما تكون كبيرة وذلك في فقه الحياة والشريعة ..

ربما يواجه الانسان سؤالا يحيره ولايعرف ما الحل لهذا السؤال ...

وقد يكون السؤال في الفقه او في التفسير او الحديث او التجويد او العقيدة او السيرة ..

وقد خطر على بالي فكرة هي ..

وضع برنامج لحل هذ ه المشكلات ,حيث يكون هذا الموضوع مثبت من قبل الادراة واكون انا المسؤال المباشر ..واعذروني على الجرأة..

الفكرة هي :

صاحب السؤال يجي ويحط سؤاله هنا وانا شخصيا سأهتم بالبحث عن الاجابة...

لست مفتيا انما سابحث حتى اجد اجابة للسؤال ...

واذا كان هنا احد يحب يساعدني في البحث عن اجابة السؤال فلا مانع ....



وارجوا ان يكون هذا الموضوع مثبت ...


عدل سابقا من قبل رضوان في الأحد مايو 31, 2009 12:17 am عدل 1 مرات (السبب : تثبت الموضوع مع الشكر لك أخي معاذ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 1:56 am

أيها المبدع سلام الله عليك

أريد إجابة شافية وكافية كما عهدناك

لدينا هنا في ماليزيا بنوك وفتحنا حساباتنا فيها.. وللعلم حتى الإسلامي منها يوجد فيها فوائد وهي فائدة قليلة جدا جدا (مثلا في السنة 3 رنجت ماليزي تقريبا لانها حسابات جارية و 3 رنجت تعادل دولار أمريكي واحد) عموما تعتبر ربا بلاشك فما كثيره حرام فقليله حرام..

فسؤالي الأول: هل يجوز التعامل مع مثل هذه البنوك.. مع عدم توفر أي بنوك تلغي الفائدة ولو
الاسلامي منها وذلك من باب الضرورة أم لا يجوز؟

السؤال الثاني: إذا أفترضنا جواز ذلك.. أو القيام بذلك للضرورة لأن رواتبنا مثلا لا تحول إلا عن طريق حساب بنكي.. فكيف نتعامل مع الفائدة.. أعرف أنه لا يجوز أن نتصدق بها لأنها حرام والله طيب لا يقبل إلا طيبا.. هل نحرقها أم نرمي بها في القمامة أم نتركها في البنك وهذه مشكلة لأنها تضل مختلطة بمالنا على الدوام أم كيف نتصرف بها؟

السؤال الثالث: في حالة عدم جواز التعامل مع مثل هذه البنوك ما هو الحل برأيكم؟

نرجو أن تفتنا في ذلك يا فضيلة القاضي أثابكم الله

وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خليل المنبري
 
 
خليل المنبري


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 384
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 8010

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 4:57 am

رجل شرب الماء والمؤذن يؤذن للفجر هل صيامه صحيح ام لا؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 6:59 pm

حكم أخذ الراتب بواسطة بنك ربوي
فيما يتعلق بالربا أسئلة كثيرة منها التحرج عن أخذ الرواتب من البنوك الربوية فما رأي سماحتكم؟

هذا لا حرج فيه فأخذ الرواتب بواسطة البنوك لا يضر لأن الموظف لم يجعلها للربا ، وإنما جعلت بواسطة ولاة الأمر لحفظها هناك حتى تؤخذ ، وهكذا ما يُحَوَّل عن طريق البنوك من بلد إلى بلد ، أو من دولة إلى دولة هذا لا بأس به لِدُعاء الحاجة إليه ، فالمحذور كونه يستعمل الربا أو يعين عليه ، أما كونه يحفظ ماله في البنك للضرورة لعدم وجود مكان يحفظه فيه ، أو لأسباب أخرى وبدون ربا ، أو يحوله بواسطة البنك فلا بأس بذلك إن شاء الله ولا حرج فيه ، لكن لو جعلت الدولة الرواتب في غير البنوك لكان أسلم وأحسن.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السابع


أرسل مقترحا القائمة البريدية

حكم الصدقة بأموال الربا

نحن من العمال من إحدى الدول الإسلامية، نعمل بالمدينة المنورة، ونسأل عن حكم الانتفاع بأموال الربا من البنوك:

أولاً: هل يجوز لنا أخذ الربا من تلك البنوك ونتصدق به على الفقراء، وبناء دور الخير بدل تركه لهم؟

ثانياً: إذا كان هذا غير جائز، فهل يجوز وضع النقود في تلك البنوك؛ لعلة ضرورة حفظه من السرقة والضياع بدون استلام الربا، مع العلم بأن البنك يشغله ما دام فيه؟ وسدد الله خطاكم، ونفع بكم وتولاكم لما يحبه ويرضاه[1].

إذا دعت الضرورة إلى الحفظ عن طريق البنوك الربوية، فلا حرج في ذلك - إن شاء الله -؛ لقوله سبحانه: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ[2].

ولاشك أن التحويل عن طريقها من الضرورات العامة في هذا العصر، وهكذا الإيداع فيها للضرورة، بدون اشتراط الفائدة، فإن دفعت إليه الفائدة من دون شرط ولا اتفاق، فلا بأس بأخذه لصرفها في المشاريع الخيرية - كمساعدة الفقراء والغرماء ونحو ذلك - لا ليمتلكها، أو ينتفع بها، بل هي في حكم المال الذي يضر تركه للكفار بالمسلمين، مع كونه من مكسب غير جائز ؛ فصرفه فيما ينفع المسلمين أولى من تركه للكفار؛ يستعينون به على ما حرم الله.

فإن أمكن التحويل عن طريق البنوك الإسلامية أو من طرق مباحة، لم يجز التحويل عن طريق البنوك الربوية، وهكذا الإيداع، إذا تيسر في بنوك إسلامية أو متاجر إسلامية، لم يجز الإيداع في البنوك الربوية؛ لزوال الضرورة، ولا يجوز للمسلم أن يعامل الكفار ولا غيرهم معاملة ربوية، ولو أراد عدم تملك الفائدة، بل أراد صرفها في مشاريع خيرية؛ لأن التعامل بالربا محرم بالنص والإجماع، فلا يجوز فعله ولو قصد عدم الانتفاع بالفائدة لنفسه. والله ولي التوفيق.

من فتاوى بن باز رحمه
اذا كان الامر يحتاج الى ايضاح قل لي
تحياتي يارائد الفضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 7:07 pm

سؤال المنبري :


في شهر رمضان الكريم مع أذان الفجر أو أثناء أذان الفجر هل يسمح بشرب الماء قبل إنهاء الأذان؟

إذا كان الصائم لم يعلم أن الأذان للصبح، بل كان كعادة الناس على التحري وعلى الساعة والتقويم فلا بأس يشرب وهو يؤذن أو يأكل ما في يده وهو يؤذن لا بأس بهذا، لأن الأذان يخبر عن الصبح، عن مظنة الصبح ليس بدراية للصبح وإنما يخبر عما أراده بالساعة أو بالتقويم، وقد يكون الصبح خرج وقد يكون ما خرج، والله جل وعلا إنما أوجب الإمساك بالتبين، فينبغي للمؤمن أن يحتاط وينتهي من سحوره قبل الفجر، قبل الأذان حتى لا يقع في شبهة لكن لو قدر أنه أكل شيئاً يسيراً مع الأذان أو شرب حال الأذان فالظاهر أنه لا حرج عليه في ذلك إذا كان لم يعلم أن الصبح قد طلع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 11:59 pm

في شهر رمضان تتضاعف الحسنات فالنوافل تصل لمرتبة الفروض.. ماذا عن السيئات والمعاصي هل تعتبر كبائر أو أعظم وزرا في رمضان؟ أرجو الأجابة بالدليل بارك الله فيكم؟

وشكرا على أجابتكم المفصلة لسؤالنا السابق

الله معكم


عدل سابقا من قبل رضوان في الخميس أغسطس 04, 2011 1:02 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 4:58 am

الذنوب في هذا الشهر مضاعفة، والسبب: أن الاصطفاء والاختصاص موجب لمضاعفة الحسنات، ومضاعفة السيئات، سواء كان الاختصاص في: الأشخاص، أو الأمكنة، أو الأزمنة:
- فالله تعالى اصطفى واجتبى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم وكان هذا الاختصاص سببا في مضاعفة حسناته، ونيله أجور من عمل بهديه، لا ينقص من أجورهم شيئا، حتى صار أعلى الناس درجة، كذلك أخبره الله تعالى أن ما يكون منه من خطأ فعقوبته مضاعفة، وحاشاه ذلك، لكن هذا بيان شرعي لأحكام أهل الاجتباء والاختصاص، قال تعالى: "وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره وإذاً لاتخذوك خليلا ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا* إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا"، أي ضعف عذاب الحياة وضعف عذاب الممات.
ومثل هذا ما جاء من خطاب في حق أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: "يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا * ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما".
فهن قد اصطفاهن الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم، فلهن من الحظ والنعمة ما ليس لغيرهن، في الإيمان والدرجة والعيش في بيت النبوة، فلا يليق بهن العصيان، كما ثواب طاعتهن مضاعف.
- والحكم نفسه ينطبق على الأمكنة المختصة بالشرف والحرمة مثل مكة، فالأعمال فيها أعظم من غيرها، فالصلاة في المسجد الحرام بمئة ألف صلاة فيما سواه، وكذا الذنب هو فيها مضاعف، قال تعالى: "إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والباد ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم".
- والحكم نفسه يعمل به في الأزمنة المشرفة المحرمة، كشهر رمضان، ودليل حرمته النصوص الدالة على عظمته، وبيان عظم الثواب فيه، ورحمة الله عباده فيه، وفتح أبواب الجنة، وغلق أبواب النيران، وتصفيد الشياطين، واختصاصه بليلة هي خير ألف شهر، فالحسنات فيه إذن مضاعفة، وإذا ثبتت مضاعفة الحسنات فذلك دليل على مضاعفة السيئات أو تعظيمها، لما سبق من أن التضعيف في حال الاختصاص والاجتباء يكون في الحسنات، ويكون في السيئات.
ثم إنه مع ذلك: قد نص الدليل على عظم الذنب في رمضان، فإن النبي صلى الله عليه وسلم رأى قوما معلقين بعراقيبهم، مشققة أشداقهم، تسيل دماؤهم، فسأل عنهم؟ فقيل له: (الذين يفطرون قبل تحلة صومهم) [ابن خزيمة، صحيح الترغيب 1/420]
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل الذي وقع على امرأته نهار رمضان بأعظم الكفارات، وهي كفارة القتل والظهار: عتق رقبة، فإن لم يجد، فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا، وغلظ الكفارة من غلظ الذنب، وقد استوجبها لما واقع حليلته (زوجته) في نهار رمضان، في الوقت المحرم، فدل هذا على أن الذنب في رمضان ليس كغيره، وإذا كان هذا التشديد والوعيد والعقوبة في حق من انتهك الشهر مع حليلته، فكيف بمن انتهكه مع حليلة جاره أو مع أجنبية لا تحل له؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالخميس أغسطس 04, 2011 1:12 pm

بارك الله فيك يا شيخ معاذ

والله يحفظك

عندنا هنا في ماليزيا يحددوا وقت للإمساك قبل أذان الفجر بعشر دقائق على الأقل وحينها يرتفع التذكير والدعاء من بعض المساجد وتلك أشارة للإمساك..

للأمانة نحن ناكل ونشرب حتى يرفع الأذان لصلاة الفجر فنمسك.. كما تعودنا وكما هو معروف لدينا في بلداننا العربية..

سؤالي هل يجب أن نتبعهم في ذلك أم نستمر على ما هو سائد لدينا بأن أذان الفجر هو الذي يعلن الإمساك؟

بارك الله فيكم

سأتي لك بالعجائب من أرض ماليزيا الخضراء..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 5:55 am

السلام عليكم ورحمة الله

متى يمسك الإنسان عن الأكل والشرب

السؤال
بارك الله فيكم متى يمسك الإنسان عن الأكل والشرب هل هو أثناء الآذان أم بعد الانتهاء أرجو بهذا إفادة؟

الجواب
الشيخ: الانتهاء عن الأكل والشرب للصائم معلق بطلوع الفجر لا بالآذان وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن بلال يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم فكلوا واشربوا حتى تسمعوا آذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر) فإذا كان المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فإن الواجب على الإنسان أن يمسك من حين أن يسمع الآذان وأما إذا كان المؤذن يؤذن على حسب ساعته وما رسم له من تحديد بل وما رسم له من التحديد الذي لم يبن على مشاهدة الفجر فإنه لا حرج عليه أن يأكل ويشرب ولو كان المؤذن يؤذن لكن لا يتمادى في ذلك.

فتاوى نور على الدرب للشيخ العثيمين -رحمه الله وغفر له-





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2011 11:08 am

يا شيخ تقصد أننا نلتزم بما يحدده الماليزيون من وقت للإمساك وكأنه إعلان للفجر..

نرجو التوضيح..

أحيانا بعض الفتوى تحتاج توضيح لان سؤالي هنا نوعا ما مختلف

أنتظرني هناك الكثير كما قلت لك

خليك على الخط طول هذا الشهر

وإن شاء الله البقية يستفيدوا وكذلك من يرغب في البحث بالنت عن ذلك

سلاااااااااااااااااامي يا الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 6:14 am

بالعكس فالجواب واضح تماما ...
يقول لك كل حتى الاذان .. ولاحرج
وليست الطريقة عندك بس حتى هنا يسمون الامساك قبل الاذان بعشر دقائق ... لكن نحن ناكل ونشرب حتى الاذان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 6:42 am

كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر
بياض النهار وسواد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 9:59 am

معاذ الجلال كتب:
بالعكس فالجواب واضح تماما ...
يقول لك كل حتى الاذان .. ولاحرج
وليست الطريقة عندك بس حتى هنا يسمون الامساك قبل الاذان بعشر دقائق ... لكن نحن ناكل ونشرب حتى الاذان

هذه هي الفتوى .. يعني الأذان هو إعلان للإمساك.. وربك يتقبل منا جميعا



سؤال1:

هل يمكن لي أن أصلي التراويح والوتر مع الإمام.. ثم أعود إلى البيت لأصلي تهجد بدون وتر كون الوتر قد تم في التراويح؟ أفتونا أثابكم الله..

سؤال2:
ما حكم من يقول اللهم صلي على رسولنا ومولانا محمد.. أقصد هل يجوز أن نعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم مولانا؟


سلاااااااااااااامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 6:20 pm

طبعا يا دكتور رضوان اذا كان الاذان على الوقت ....
يعني اذا كان الاذان الثاني مضبوط على الوقت فكل حتى ياذن الاذان الثاني ...
ولو أن الإنسان صلى التراويح، وأوتر مع الإمام، ثم قام من الليل وتهجد؛ فلا مانع من ذلك، ولا يعيد الوتر، بل يكفيه الوتر الذي أوتره مع الإمام، ويتهجد من الليل ما يسر الله له، وإن أخر الوتر إلى آخر صلاة الليل، فلا بأس، لكن تفوته متابعة الإمام، والأفضل أن يتابع الإمام أن يوتر معه؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (( من قام مع الإمام حتى ينصرف ؛ كتب له قيام ليلة )) [1]، فيتابع الإمام، ويوتر معه، ولا يمنع هذا من أن يقوم آخر الليل ويتهجد ما تيسر له.
ملتقى اهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 2_s1p

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 10:41 pm

بارك الله فيكم

سؤال2:
ما حكم من يقول اللهم صلي على رسولنا ومولانا محمد.. أقصد هل يجوز أن نعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم مولانا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شداد العشملي
المدير العام
شداد العشملي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 43
عدد المشاركـات : 5424
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
المزاج : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 2210

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2012 10:26 am

هل يُشترط التتابع في صيام كفارة اليمين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2012 9:39 pm

هل صيام ثلاثة أيام في كفارة اليمين يجب أن تكون متتابعة ؟.

الحمد لله

لا يجب في صيام ثلاثة الأيام في كفارة اليمين أن تكون متتابعة ، فلو صامها متفرقة أجرأ ذلك ، لإطلاق قول الله تعالى : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ..) المائدة/89 ، فلم يقيِّدها الله تعالى بالتتابع .

قال ابن حزم في " المحلى " (6/345)

وَيُجْزِئُ الصَّوْمُ لِلثَّلاثَةِ الأَيَّامِ مُتَفَرِّقَةٍ إنْ شَاءَ - وَهُوَ قَوْلُ مَالِكٍ , وَالشَّافِعِيِّ ...فَإِذْ لَمْ يَخُصَّ اللَّهُ تَعَالَى تَتَابُعًا مِنْ تَفْرِيقٍ , فَكَيْفَمَا صَامَهُنَّ أَجْزَأَهُ . اهـ

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (23/22) :

" الأفضل أن يكون صيام كفارة اليمين متتابعاً ، ولكن لو قطع التتابع فلا حرج في ذلك " اهـ .

انظر الإنصاف (11/42) و المغني (10/15) والمدونة (1/280) .


الإسلام سؤال وجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Ymany10
نجم المنتدى 2009 : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 331335672111597493
  : زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 %2825%29

زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟   زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟ - صفحة 7 I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 2:35 am


[rtl]
هل تجوز هذه العبارة .....رسول الله مولانا...
[/rtl]
الإجابــة

[rtl]




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 

فلا حرج في إطلاق هذه العبارة لأن معناها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وليّ لكل مسلم، قال تعالى: ]إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا] (المائدة: 55).

وقال ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث: [color:ea7c=6600cc]وقد تكرر ذكر المولى في الحديث، وهو اسم يقع على جماعة كثيرة، فهو الرب، والمالك، والسيد، والمنعم، والمعتق، والناصر، والمحب، والتابع، والجار، وابن العم، والحليف، والعقيد، والصهر، والعبد، والمعتق، والمنعم عليه، وأكثرها قد جاءت في الحديث، فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه، وكل من ولي أمرا أو قام به فهو مولاه ووليه، وقد تختلف مصادر هذه الأسماء، فالولاية بالفتح في النسب، والنصرة، والمعتق، والولاية بالكسرة في الإمارة، والولاء المعتق، والموالاة من والى القوم، ومنه الحديث: من كنت مولاه فعلي مولاه يحمل على أكثر الأسماء المذكورة. قال الشافعي رضي الله عنه يعني بذلك ولاء الإسلام، كقوله تعالى: ]ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ] (محمد: 11). وقول عمر لعلي: أصبحت مولى كل مؤمن، أي ولي كل مؤمن، وقيل: سبب ذلك أن أسامة قال لعلي: لست مولاي إنما مولاي رسول الله صلى الله عليه وسلم. اهـ.
والله أعلم.

[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زاوية الفتوى..!تعال قدم سؤالك وانتظر الاجابة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
 مواضيع مماثلة
-
» تعرف على هذه الفتوى المهمة..؟
» زاوية الثقافة..ارجوا التفاعل من الجميع ..
» دعاء ومنه الاجابة...
» اكتب السؤال وستظهر لك الاجابة مباشرة
» طارق عزيز يرفض الاجابة على سؤال للاعلام الاسرائيلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام :: الْفَـــتَاوَى الْشَّـرْعِيـَّة-
انتقل الى: