منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الموج1
عضو ملكي
عضو ملكي
الموج1


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 33
عدد المشاركـات : 943
الدولة :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Ymany10

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Empty
مُساهمةموضوع: فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi      فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   I_icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 5:51 am

فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ثابت البرطي
عضو ملكي
عضو ملكي
محمد ثابت البرطي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 30
عدد المشاركـات : 606
الدولة :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Ymany10
المزاج :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   M5rbha12

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi      فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   I_icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 3:56 pm

الموج1 كتب:
فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل







تقبل مروري::::::::والله موضوع رائع جداً::::



مشكووووووووووور
روعه تصفيق2





















تحياتي مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموج1
عضو ملكي
عضو ملكي
الموج1


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 33
عدد المشاركـات : 943
الدولة :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Ymany10

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi      فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   I_icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 4:52 am

محمد ثابت البرطي كتب:
الموج1 كتب:
فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل







تقبل مروري::::::::والله موضوع رائع جداً::::



مشكووووووووووور
روعه تصفيق2





















تحياتي مبدع


  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   S6ks32470japay68ziym

♥أهــلاً وسهــلاً♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Ymany10
  :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   2_s1p

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi      فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   I_icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 11:36 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شداد العشملي
المدير العام
شداد العشملي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 43
عدد المشاركـات : 5424
الدولة :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Ymany10
المزاج :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   2210

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi      فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 10:45 am

بارك الله فيك
وعندي سوال هل يجوز الصلاه في جوف الكعبه؟
فقط من باب الفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموج1
عضو ملكي
عضو ملكي
الموج1


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 33
عدد المشاركـات : 943
الدولة :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Ymany10

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi      فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 12:57 pm

shaddadrizq كتب:
بارك الله فيك
وعندي سوال هل يجوز الصلاه في جوف الكعبه؟
فقط من باب الفائده

عليه وسلم قد خرج وأجد بلالاً قائماً بين البابين فسألت بلالاً فقلت : أصلى النبيّ صلى الله عليه وسلم في الكعبة ؟ قال : نعم ، ركعتين بين الساريتين اللتين على يساره إذا دخلت ، ثم خرج فصلى في وجه الكعبة ركعتين » .
ونص الشافعية على أنّ الصلاة في جوف الكعبة صحيحة إذا استقبل المصلّي جدارها أو بابها مردوداً أو مفتوحاً مع ارتفاع عتبته ثلثي ذراع لأنّه يكون متوجهاً إلى الكعبة أو جزء منها أو إلى ما هو كالجزء منها .
وقال المالكية والحنابلة : الصلاة في جوف الكعبة جائزة نفلاً لا فرضاً .
واستدلّوا بحديث ابن عباس قال : « لما دخل النبيّ صلى الله عليه وسلم البيت دعا في نواحيه كلّها ولم يصلّ حتى خرج منه فلما خرج ركع ركعتين في قبل الكعبة وقال : هذه القبلة » ، فحملوا حديث ابن عباس هذا على الفرض ، وحملوا حديث ابن عمر المتقدّم على النّفل جمعاً بين الأدلة .
وقال ابن جرير وجماعة من الظاهرية وأصبغ بن الفرج من المالكية - وحكي عن ابن عباس - لا تجوز الصلاة في جوف الكعبة لا فرضاً ولا نفلاً .
والتفصيل في مصطلح ( استقبال ف / 12 وما بعدها ) .
الصلاة على ظهر الكعبة :
6 - ذهب المالكية والحنابلة إلى أنّه لا تصحّ الفريضة على ظهر الكعبة ، واستدلّوا بأنّه لم يستقبل شيئاً من الكعبة ، والهواء ليس هو الكعبة والمطلوب استقبالها .
وذهب الحنفية والشافعية وهو رواية عن الحنابلة إلى أنّه تصحّ الفريضة على ظهر الكعبة، واشترط الشافعية والحنابلة في الرّواية الثانية أن يقف آخر السطح أو العرصة ويستقبل الباقي ، أو يقف وسطهما ويكون أمامه شاخص من أجزاء الكعبة بقدر ثلثي ذراع لأنّه إذا كان السطح أمامه كلّه أو كان أمامه شاخص فهو مستقبل للقبلة وإلا لم تصح بدون ما تقدم. واستدل الحنفية بأنّه مستقبل لهوائها والكعبة عندهم هواء لا بناء ، إلا أنّهم نصوا على كراهة الصلاة لما فيه من إساءة الأدب بالاستعلاء عليها وترك تعظيمها .
أما النافلة فتصحّ فوقها عند الحنابلة والشافعية إذا كان أمامه شاخص .
وعن المالكية في النافلة المؤكدة المنع ابتداءً والجواز بعد الوقوع ، وكذا الحنفية يجيزون النافلة عليها من باب أولى ; لأنّهم يجيزون الفرض عليها .
أما الصلاة في الأسطح المجاورة لها والمرتفعات كجبل أبي قبيس وغيره من المواضع العالية فتصحّ وهذا موضع اتّفاق عند الجميع
الصلاة تحت الكعبة :
7 - مقتضى مذهب الحنفية الجواز ، قال الحصكفيّ : والمعتبر في القبلة العرصة لا البناء فهي من الأرض السابعة إلى العرش .
أما الصلاة تحت الكعبة فلا تصحّ عند المالكية مطلقاً فرضاً كانت أو نفلاً لأنّ ما تحت المسجد لا يعطى حكمه بحال ، ألا ترى أنّه يجوز للجنب الدّخول تحته ولا يجوز له الطيران فوقه . وتجوز الصلاة في مكان أسفل من الكعبة عند الحنابلة وعللوا بأنّ الواجب استقبال الكعبة وما يسامتها من فوقها أو تحتها بدليل ما لو زالت الكعبة - والعياذ بالله - أنّه يستقبل محلّها وهذا موضع وفاق لا خلاف فيه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الموج1
عضو ملكي
عضو ملكي
الموج1


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 33
عدد المشاركـات : 943
الدولة :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Ymany10

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi      فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   I_icon_minitimeالسبت يوليو 24, 2010 1:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الالباني في الثمر المستطاب



: جوف الكعبة تطوعا فإن النبي صلى الله عليه وسلم حين دخل مكة يوم الفتح (
صلى في [ جوف ] الكعبة [ ركعتين ] بين الساريتين [ وبينه وبين القبلة
ثلاثة أذرع ] )

[ 422 ]



ثم إن الحديث وإن كان ورد في النافلة فالظاهر أن الفريضة مثلها في هذا
الجواز لاستواء أحكام الفرائض والنوافل وجوبا وتحريما وإباحة إلا ما
استثناه الشارع ولا استثناء هنا )

الحديث هو من رواية ابن عمر رضي الله عنه

أخرجه البخاري ومسلم ومالك وأبو داود والنسائي والترمذي والدارمي وابن
ماجه والطحاوي والبيهقي والطيالسي وأحمد من طرق كثيرة مطولا ومختصرا عن
نافع عنه قال :

قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فنزل بفناء الكعبة وأرسل إلى
عثمان بن طلحة فجاء بالمفتاح ففتح الباب قال : ثم دخل النبي صلى الله عليه
وسلم وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن طلحة وأمر بالباب فأغلق فلبثوا فيه
مليا ثم فتح الباب فقال عبد الله : فبادرت الناس فتلقيت رسول الله صلى
الله عليه وسلم خارجا وبلال على إثره فقلت لبلال : هل صلى فيه رسول الله
صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم قلت : أين ؟ قال : بين العمودين تلقاء
وجهه . قال : ونسيت أن أسأله كم صلى

والسياق لمسلم . وهو عند الترمذي مختصرا جدا عنده إلا الصلاة وفيه الزيادة
الأولى . وهي عند مسلم أيضا من طريق أخرى عن ابن شهاب : أخبرني سالم بن
عبد الله عن أبيه نحوه

[ 423 ]



وهذه الطريق عند البخاري والنسائي أيضا والطحاوي والبيهقي - وعزاه للبخاري - وأحمد وكذا الدارمي

والزيادة الأخيرة عند أبي داود والنسائي والطحاوي وأحمد والبيهقي من الطريق الأولى بسند صحيح على شرط الشيخين وللبخاري معناه

وأما الزيادة الوسطى فهي من طريق أخرى عن ابن عمر . أخرجه البخاري
والنسائي والبيهقي وأحمد من طرق عن سفيان بن سليمان قال : سمعت مجاهدا قال
: أتي ابن عمر - وهو في منزله - فقيل له : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد
دخل الكعبة قال : فأقبلت فأجد رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خرج وأجد
بلالا قائما بين البابين فقلت : يا بلال هل صلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم في الكعبة ؟ قال : نعم ركع ركعتين بين هاتين الساريتين وأشار له بين
الساريتين اللتين على يسارك إذا دخلت قال : ثم خرج فصلى في وجه الكعبة
ركعتين

والسياق لأحمد

وقد تابعه على هذه الزيادة : ( ركعتين ) ليث وهون ابن أبي سليم وخصيف كلاهما عن مجاهد

أخرجهما أحمد

ولم ينفرد بها مجاهد عن ابن عمر بل تابعه عبد الله بن أبي مليكة عند النسائي وأحمد وإسناده صحيح . وعمرو بن دينار أيضا مختصرا

[ 424 ]



عند أحمد وسنده صحيح أيضا على شرط الستة

وكذلك رواه الطحاوي

وللحديث شواهد منها :

عن عبد الرحمن بن صفوان قال : قلت لعمر بن الخطاب : كيف صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل الكعبة ؟ قال : صلى ركعتين

أخرجه أبو داود والطحاوي والبيهقي وأحمد عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عنه

ويزيد هذا هو ا لهاشمي وهو ضعيف لسوء حفظه

لكن الحديث أورده الحافظ في ( الفتح ) بلفظ :

( قال : فلما خرج عليه الصلاة والسلام سألت من كان معه فقالوا : صلى ركعتين عند السارية الوسطى . أخرجه الطبراني بإسناد صحيح )

فالظاهر أنه عند الطبراني من غير طريق يزيد هذا وإلا لما صححه الحافظ وهو القائل في ترجمته من ( التقريب ) :

( ضعيف كبر فتغير وصار يتلقن )

ومن طريقه رواه الطحاوي أيضا بنحو رواية الطبراني

ومنها عن شيبة بن عثمان يرويه عنه عبد الرحمن بن الرجاج قال : أتيت شيبة
بن عثمان فقلت : يا أبا عثمان إن ابن عباس يقول : إن رسول الله صلى الله
عليه وسلم

[ 425 ]



دخل الكعبة فلم يصل ؟ قال : بلى صلى ركعتين عند العمودين المقدمين ثم ألزق بهما ظهره

أخرجه الطحاوي من طريق عبد الله بن مسلم بن هرمز عنه

وعبد الله هذا ضعفه أحمد وابن معين والنسائي وغيرهما

وأما عبد الرحمن بن الرجاج فلم أعرفه وقد أورده في ( المجمع ) بنحوه وقال :

( رواه الطبراني في ( الكبير ) وفيه عبد الرحمن بن الزجاج - كذا بالزاي وفي الطحاوي بالراء - ولم أجد من ترجمه )

قلت : ولعل الحافظ العسقلاني عرفه فقد قال :

( أخرجه الطبراني بإسناد جيد )

لكن يشكل عليه أنه من طريق ابن هرمز وقد ضعفه هو في ( التقريب ) بيد أنه يحتمل أن يكون الطبراني رواه من غير طريقه . والله أعلم

ومنها عن عثمان بن طلحة :

أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل البيت فصلى ركعتين وجاهك حين تدخل بين الساريتين

أخرجه الطحاوي وأحمد والطبراني في ( الكبير ) من طريق حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عنه

وهذا سند قوي كما قال الحافظ ورجاله رجال مسلم

[ 426 ]



وروى منه الطيالسي الصلاة في الكعبة من هذا الوجه . وعنه البيهقي وقال :

( فيه إرسال بين عروة وعثمان ) . وتعقبه ابن التركماني بقوله :

( قلت : عروة سمع أباه الزبير وحديثه عنه مخرج في ( صحيح البخاري ) في
مواضع والزبير أقدم موتا من عثمان بن طلحة فلا مانع من سماع عروة من عثمان
وعلى أن صاحب ( الكمال ) صرح بسماعه منه )

ومنها عن جابر قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم البيت يوم الفتح فصلى فيه ركعتين . أخرجه الطحاوي من طريق أبي الزبير عنه

ورجاله ثقات لكن أبو الزبير مدلس وقد عنعنه

هذا وقد استشكل قول ابن عمر في الروايات السابقة عنه عن بلال أنه قال :
نعم صلى ركعتين . مع قوله في الرواية الأولى من طريق نافع عنه : ونسيت أن
أسأله كم صلى

وقد أجاب عن ذلك البيهقي وغيره بأنه ( يحتمل أن يكون ابن عمر أخبر عن اقل ما يكون صلاة وسكت عما زاد عليهما لأنه لم يسأل بلالا )

فعلى هذا فقوله : ركعتين . من كلام ابن عمر لا من كلام بلال وهو بعيد كما ترى ومع ذلك فقد قال الحافظ بعد أن ذكر نحو هذا الجمع :

( وقد وجدت ما يؤيد هذا ويستفاد منه جمع آخر بين الحديثين وهو ما أخرجه
عمر بن شبة في كتاب مكة من طريق عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع

[ 427 ]



عن ابن عمر في هذا الحديث : ( فاستقبلني بلال فقلت : ما صنع رسول الله صلى
الله عليه وسلم ههنا ؟ فأشار بيده أي صلى ركعتين بالسبابة والوسطى ) فعلى
هذا يحتمل قوله : نسيت أن أسأله كم صلى . على أنه لم يسأله لفظا ولم يجبه
لفظا وإنما استفاد منه صلاة الركعتين بإشارته لا بنطقه )

قلت : وهذا أقرب من الجمع الأول

ثم إن الحافظ قد أبعد النجعة حيث عزا حديث ابن أبي رواد لابن شبة مع أنه في ( المسند ) باللفظ المذكور تماما

هذا ولحديث ابن عمر طرق أخرى مختصرا عند الطيالسي وأحمد والبيهقي والطحاوي بلفظ :

( صلى في البيت ) . زاد في رواية :

( وسيأتي من ينهاكم عنه فتسمعون منه . قال - يعني ابن عباس - . زاد أحمد :

( قال : وكان ابن عباس جالسا قريبا منه )

وسنده صحيح على شرط مسلم وهو من طريق شعبة عن سماك الحنفي : سمعت ابن عمر به

ورواه سعد عن سماك قال : سمعت ابن عباس يقول : لا تجعل شيئا من البيت خلفك
وأتم به جميعا . وسمعت ابن عمر يقول : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
فيه

[ 428 ]



وسنده صحيح أيضا على شرطه

وقول ابن عباس هذا رواه الطبراني أيضا بلفظ :

ما أحب أن أصلي في الكعبة من صلى فيها فقد ترك شيئا خلفه ولكن حدثني أخي
أن النبي صلى الله عليه وسلم حين دخلها خر بين العمودين ساجدا ثم قعد فدعا
ولم يصل . قال في ( المجمع ) :

( رواه الطبراني في ( الكبير ) وفيه ابن إسحاق وهو ثقة لكنه مدلس )

قلت : وقد صح عن ابن عباس أنه كان ينفي كون النبي صلى الله عليه وسلم صلى
في الكعبة وهو لم يشاهد ذلك وإنما كان يروي ذلك تارة عن أخيه الفضل كما في
هذه الرواية وكذلك هي في ( المسند ) وغيره من طرق أخرى . وتارة يرويه عن
أسامة بن زيد كما في مسلم وغيره ولعله يأتي حديثه في استقبال القبلة إن
شاء الله تعالى

لكن العلماء أخذوا برواية بلال ومن معه من الأصحاب لأنها زيادة ثقة ولأنه
مثبت والمثبت مقدم على النافي كما هي القاعدة في مثل هذا الاختلاف . ومعنى
قول أسامة : لم يصل : لم أره صلى . فهو لم يعلم ذلك وأولئك علموا ومن علم
حجة على من لم يعلم

ولذلك ذهب الجمهور إلى جواز الصلاة في البيت الفرض والنفل وبه قال أبو
حنيفة والثوري وجمهور العلماء كما قال النووي في ( المجموع ) وقال الترمذي
:

[ 429 ]



( حديث بلال حديث حسن صحيح والعمل عليه عند أكثر أهل العلم لا يرون
بالصلاة في الكعبة بأسا وقال مالك بن أنس : لا بأس بالصلاة النافلة في
الكعبة وكره أن تصلى المكتوبة في الكعبة وقال الشافعي : لا بأس أن تصلى
المكتوبة والتطوع في الكعبة لأن حكم النافلة والمكتوبة في الطهارة والقبلة
سواء )

وهذا الذي قاله الشافعي هو الحق إن شاء الله تعالى لأن الحديث وإن كان قد
ورد في النافلة فالظاهر أن الفريضة مثلها في هذا الجواز لاستواء أحكام
النوافل مع أحكام الفرائض وجوبا وتحريما وإباحة إلا ما استثناه الشارع ولا
استثناء هنا

ولوضوح هذا الذي قاله الشافعي ذهب إليه ابن حزم وهو من هو في ظاهريته فقد قال : في ( المحلى ) ردا على أتباع مالك ما نصه :

( ما قال أحد قط : إن صلاته المذكورة صلى الله عليه وسلم كانت إلى غير
القبلة وقد نص عليه الصلاة والسلام على أن الأرض كلها مسجد وباطن الكعبة
أطيب الأرض وأفضلها فهي أفضل المساجد وأولاها بصلاة الفرض والنافلة ولا
يجوز لغيرالراكب أو الخائف أو المريض أن يصلي نافلة إلى غير القبلة
والتفريق بين الفرض والنافلة بلا قرآن ولا سنة ولا إجماع خطأ . وبالله
تعالى التوفيق )

ومع وضوح هذا وظهوره فقد خالف فيه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حيث اختار ما ذهب إليه مالك رحمه الله فقال في ( الاختيارات ) :

[ 430 ]



( ولا تصح الفريضة في الكعبة بل النافلة وهو ظاهر مذهب أحمد وأما صلاة
النبي صلى الله عليه وسلم في البيت فإنها كانت تطوعا فلا يلحق الفرض لأنه
صلى الله عليه وسلم صلى داخل البيت ركعتين ثم قال : هذه القبلة . فيشبه -
والله أعلم - أن يكون ذكره لهذا الكلام في عقيب الصلاة خاج البيت بيانا
لأن القبلة المأمور باستقبالها هي البنية كلها لئلا يتوهم متوهم أن
استقبال بعضها كان في الفرض لأجل أنه صلى التطوع في البيت وإلا فقد علم
الناس كلهم أن الكعبة في الجملة هي القبلة فلا بد لهذا الكلام من فائدة
وعلم شيء قد يخفى ويقع محل الشبهة وابن عباس روى هذا الحديث وفهم منه هذا
المعنى وهو أعلم بمعنى ما سمع )

قلت : ابن عباس الذي روى الحديث لم يفهم هذا المعنى بهذا التفصيل الذي ذهب
إليه الشيخ من صلاة النافلة في الكعبة دون الفريضة فإنه نفى أن يكون عليه
الصلاة والسلام قد صلى مطلقا في البيت حيث قال : ولم يصل حتى خرج منه فلما
خرج ركع ركعتين في قبل الكعبة وقال : هذه القبلة . ثم إنه رضي الله عنه لم
يسمع هذا الكلام منه عليه الصلاة والسلام مباشرة كما يشير إليه كلام الشيخ
وإنما أخذه عن أسامة أو غيره من الصحابة كما سبق ذكره وحينئذ فهو وغيره
سواء ممن لم يسمع ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم

ثم إن كلام الشيخ يفيد جواز استقبال بعض بنية الكعبة في النافلة وأما في
الفريضة فلا بد من استقبالها كلها وليت شعري كيف يمكن استقبالها كلها
عمليا فإنه من البديهي أن مستقبل الكعبة من خارجها إنما يستقبل

[ 431 ]



منها ما هو على سمته أمامه ثم يبقى أكثرها من عن يمينه ويساره غير
مستقبلها ؟ وحينئذ ما الفرق بين هذا وبين الصلاة داخلها وهو في كلا
الحالين إنما يستقبل بعضها . ولذلك قال ابن حزم رحمه الله :

( واحتج أتباع مالك بأن قالوا : إن من صلى داخل الكعبة فقد استدبر بعض
الكعبة ( قال : ) إنما قال الله عز وجل : { ومن حيث خرجت فول وجهك شطر
المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره } [ البقرة : 150 ] فلو كان
ما ذكره المالكيون حجة لما حل لأحد أن يصلي في المسجد الحرام لأنه هو
القبلة بنص كلام الله تعالى في القرآن وكل من يصلي فيه فلا بد له من أن
يستدبر بعضه فظهر فساد هذا القول . وأيضا فإن كل من صلى إلى المسجد الحرام
أو إلى الكعبة فلا بد له من أن يترك بعضها عن يمينه وبعضها عن شماله ولا
فرق عند أحد من أهل العلم في أنه لا فرق بين استدبار القبلة في الصلاة
وبين أن يجعلها عن يمينه أو عن شماله فصح أنه لم يكلفنا الله عز وجل قط
مراعاة هذا وإنما كلفنا أن نقابل بأوجهنا ما قابلنا من جدار الكعبة أو من
جدار المسجد قبالة الكعبة حيثما كنا فقط )

وأما قول الشيخ رحمه الله : ( فلا بد لهذا الكلام من فائدة ) فهو حق لكن
ليس من الظاهر من هذا الكلام ما فهمه شيخ الإسلام من الفرق بين النافلة
والفريضة في الاستقبال وكأنه لذلك لم يذهب إليه أحد من الشراح فقد ذكر
الحافظ في المراد من قوله عليه الصلاة والسلام : ( هذه القبلة ) أربعة
أقوال للعلماء ليس فيها هذا الذي ذهب إليه الشيخ وسيأتي

[ 432 ]



ذكرها إن شاء الله تعالى فيما سبقت الإشارة إليه

ذلك ويدل لجواز الصلاة أيضا هذا الحديث الآتي :

( وقالت عائشة رضي الله عنها :

( كنت أحب أن أدخل البيت فأصلي فيه فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم
بيدي فأدخلني الحجر وقال : إن قومك لما بنوا الكعبة اقتصروا في بنائها
فأخرجوا الحجر من البيت فإذا أردت أن تصلي في البيت فصل في الحجر فإنما هو
قطعة منه )

الحديث أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي أيضا والطحاوي - والسياق له -
وأحمد من طريق علقمة بن أبي علقمة عن أمه عنها . وقال الترمذي :

( حسن صحيح )

قلت : وأم علقمة هذه اسمها مرجانة وهي مشهورة وفي ( التقريب ) :

( إنها مقبولة )

وقد تابعتها صفية بنت شيبة وهي ثقة مشهورة من رجال الشيخين

أخرجه النسائي والطيالسي مختصرا بلفظ :

قلت : يا رسول الله ألا دخلت البيت ؟ قال : ( ادخلي الحجر فإنه من البيت )

وإسناده صحيح على شرطهما

[ 433 ]



وله طريق أخرى عنها يرويه عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن عائشة نحو الأول

أخرجه البيهقي وأحمد ورجاله ثقات إلا أن عطاء كان قد اختلط

( وقال عليه الصلاة والسلام لعثمان بن طلحة : ( إن كنت رأيت قرني الكبش
حين دخلت البيت فنسيت أن آمرك أن تخمرهما فخمرهما فإنه لا ينبغي أن يكون
في البيت شيء يشغل المصلي )

أخرجه أبو داود والطحاوي وأحمد عن سفيان قال : ثني منصور عن خاله مسافع عن
صفية بنت شيبة أم منصور قالت : أخبرتني امرأة من بني سليم ولدت عامة أهل
دارنا : أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن طلحة قال . . .
فذكره

وهذا سند صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم وليس عند الطحاوي : عن خاله مسافع . فالحديث عنده عن منصور بن صفية عن صفية بنت شيبة قالت

وقد رواه عن منصور أخوه محمد بن عبد الرحمن فجعل بعض الحديث عن منصور عن أمه مباشرة وبعضه عن منصور عن مسافع عن أم منصور

أخرجه الإمام أحمد فقال : ثنا علي بن إسحاق قال : أنا عبد الله قال : أنا محمد بن عبد الرحمن عن منصور بن عبد الرحمن عن أمه عن

[ 434 ]



أم عثمان بنت سفيان وهي أم بني شيبة الأكابر - قال محمد بن عبد الرحمن :

وقد بايعت النبي صلى الله عليه وسلم - أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا
شيبة ففتح فلما دخل البيت ورجع وفرغ ورجع شيبة إذا رسول الله صلى الله
عليه وسلم : أن أجب . فأتاه فقال : إني رأيت في البيت قرنا فغيبه قال
منصور : فحدثني عبد الله بن مسافع عن أمي عن أم عثمان بنت أبي سفيان أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال له في الحديث : فإنه لا ينبغي أن يكون في
البيت شيء يلهي المصلين

ومحمد بن عبد الرحمن ذكره ابن حبان في ( الثقات ) وقال الحافظ في ( التقريب ) :

( إنه ضعيف )

قلت : وقد خالف سفيان في عدة مواضع من هذا الحديث :

أولا : جعل الحديث بعضه عن منصور عن أمه وبعضه عنه عن عبد الله ابن مسافع عن أمه

ثانيا : سمى الواسطة بين منصور وبين أمه عبد الله بن مسافع وقال سفيان :
مسافع بن شيبة قال : سمى صحابي الحديث الذي رواه عن النبي صلى الله عليه
وسلم شيبة وسماه سفيان : عثمان بن طلحة والصواب رواية سفيان وهي تدل على
ضعف محمد بن عبد الرحمن هذا . والله أعلم

والحديثان يدلان على ما دل عليه الحديث السابق من جواز الصلاة في جوف الكعبة :

[ 435 ]



أما الأول منهما فمن حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم أقر عائشة رضي الله
عنها على محبتها الصلاة فيه إلا أنه عليه الصلاة والسلام أمرها أن تصلي في
الحجر وعلل ذلك بأنه من البيت فدل على جواز الصلاة في البيت كله وفيه
الحجر ولعله عليه الصلاة والسلام إنما أمرها أن تصلي فيه دون جوف الكعبة
وقتئذ لأن الحجر أفضى لها وأبعد عن مخالطة الرجال

وأما الثاني فقد أشار عليه الصلاة والسلام فيه إلى جواز الصلاة فيه حيث أمر بإزالة ما يشغل المصلي فيه عن الخشوع

وقد استدل بالحديثين على ما ذكرنا من الجواز الطحاوي رحمه الله ونقل القول
به عن أبي حنيفة وصاحبيه وهو مذهب الجمهور كما سبق بل ذهب الشافعية إلى أن
التنفل في الكعبة أفضل من خارجها وكذا الفرض إن لم يرج جماعة وأمكن
الجماعة الحاضرين الصلاة فيها فإن لم يمكن فخارجها أفضل قال الشافعي :

( لا موضع أفضل ولا أطهر للصلاة من الكعبة ) . كذا ذكره النووي في ( المجموع ) ثم قال فيه :

( فإن قيل : كيف جزمتم بأن الصلاة في الكعبة أفضل من خارجها مع أنه مختلف
بين العلماء في صحتها والخروج من الخلاف مستحب ؟ فالجواب أنا إنما نستحب
الخروج من خلاف محترم وهو الخلاف في مسألة اجتهادية أما إذا كان الخلاف
مخالفا سنة صحيحة كما في هذه المسألة فلا حرمة له ولا

[ 436 ]



يستحب الخروج منه لأن صاحبه لم تبلغه هذه السنة وإن بلغته وخالفها فهو
محجوج بها . والله أعلم ) . وهذا كلام حق يجب حفظه فإن كثيرا من المشايخ
يتساهلون في كثير من السنن لمجرد أن فيها خلافا من بعض العلماء وقد ذكر
ابن القيم في ( الزاد ) نحو ما نقلناه عن النووي ونص كلامه في ذلك :

( الاحتياط إنما يشرع إذا لم تتبين السنة فإذا تبينت فالاحتياط هو اتباعها
وترك ما خالفها فإن كان تركها لأجل الاختلاف احتياطا فترك ما خالفها
واتباعها أحوط وأحوط فالاحتياط نوعان : احتياط للخروج من خلاف العلماء
واحتياط للخروج من خلاف السنة . ولا يخفى رجحان أحدهما على الآخر )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ياسر
نائب المدير العـــام
  نائب المدير العـــام
ابو ياسر


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 22622
الدولة :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Ymany10
  :   فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   70

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi      فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   I_icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 12:26 am

يسلموووووووووووووو يالغلا

  فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi   608584
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيديو كامل للمسجد الحرام من الداخل.avi
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: منتديات الوسائط المتعددة والترفية :: منتديات الصور والصوتيات والمرئيات-
انتقل الى: