منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 المولد النبوي – شبهات وردود

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سالم باصهيب
عضو فعال
عضو فعال
سالم باصهيب


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 43
عدد المشاركـات : 143

المولد النبوي – شبهات وردود Empty
مُساهمةموضوع: المولد النبوي – شبهات وردود   المولد النبوي – شبهات وردود I_icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2008 7:48 pm

إعداد SASB


بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :


الأخوة الأفاضل فهذه فوائد متعلقة بموضوع الرد على بعض الشبه التي يوردها البعض من القائلين بجواز الاحتفال بالمولد النبوي ، قد وفقني الله وله الحمد والمنة بجمعها من بعض كتب أهل العلم جزاهم الله خيراً ، وسأقوم بمشيئة الله بنقلها في عدة حلقات. (هذه الحلقات منقولة عن الساحة الإسلامية).


وقبل البدء في ذكر الشبة وردود أهل العلم عليها سأذكر بعض المسائل المتعلقة بموضوع المولد أيضاً ، لعل يكون فيها فائدة ، خصوصاً أني رأيت أن البعض قد أثارها في بعض المواقع .


وفي الختام أسأل الله أن يجعل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم ، كما أسأله أن يجعل فيما أكتبه فائدة للأخوة القراء بارك الله فيهم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الفصل الأول :


فصل في بيان أن الذين ينكرون الاحتفال بالمولد ليس معناه انهم يبغضون الرسول صلى الله عليه وسلم وأن ما ينسبه إليهم البعض من تكفير من يقيم الموالد كذب : لقد أشاع الكثير ممن يقيمون الاحتفال بالمولد النبوي أن من ينكر هذا الاحتفال إنما هو يكره الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا من الكذب الصريح ، كما أشاعوا أن من ينكر تلك الموالد يعتبرها شركا اكبر! وأن من يحتفل بالمولد يعتبر مشركا ! وهذا أيضاً كذب وإليك فيما يلي بعض أقوال أولئك المحتفلين حول هذا الأمر وبيان كذبهم في ذلك:


1 ـ قال يوسف الرفاعي في "‏ الرد المحكم المنيع على منكرات وشبهات ابن مني" ( ص15-16 ) وهو يشير إلى مقال له نشره في جريدة السياسة الكويتية : ( و‎كان عنوان وموضوع مقالي ( ‎الرد على الشيخ عبدالعزيز بن باز) عندما هاجم الاحتفال بالمولد النبوي واعتبره شركا وبدعة … الخ ) .

2ـ قال راشد المريخي في " إعلام النبيل" ( ص17 ـ ): (‎ وإذا احتفل أحد بليلة مولده صلى الله عليه وسلم تعظيما له وإقامة لأبهة الإسلام.. قالوا : هذا مشرك … فنعوذ بالله من ناشئة تكفر الأمة بمدح النبي صلى الله عليه وسلم أو الاحتفال بمولده ) انتهى باختصار.


ولبيان كذب أولئك أنقل فيما يلي بعض أقوال النكرين للاحتفال بالمولد وتصريحهم أن إنكارهم للمولد هو بسبب انه بدعة وليس شركا:


1 ـ قال الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ـ رحمه الله ـ في " مجموع فتاوى ومقالات متنوعة "‏ (‎ 2 /380) ‎ (كتبت منذ أيام مقالاً يتضمن جواب سؤال عن حكم الاحتفال بالد ، وأوضحت فيهأن الاحتفال بها من البدع المحدثة في الدين . وقد نشر المقال في الصحف المحلية السعودية وأذيع من الإذاعة . ثم علمت بعد ذلك أن إذاعة لندن نقلت عني في إذاعتها الصباحية أني أقول بأن الاحتفال بالموالد كفر. فتعين علي إيضاح الحقيقة للقراء فأقول إن ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية في إذاعتها الصباحية في لندن منذ أيام عني أني أقول بأن الاحتفال بالموالد كفر، كذب لا أساس له من الصحة وكل من يطلع على مقالي يعرف ذلك. وإني لآسف كثيراً لإذاعة عالمية يحترمها الكثير من الناس ثم تقدم هي أو مراسلوها على الكذب الصريح . وهذا بلا شك يوجب على القراء التثبت في كل ما تنقله هذه الإذاعة خشية أن يكون كذباً كما جرى في هذا الموضوع ... الخ).


2 ـ وقال الشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله في " الإنصاف فيما قيل في المولد من الغلو والإجحاف " (ص76):
(إن مثل هذه البدعة ـ أي بدعة المولد النبوي- لا تكفر فاعلها ولا من يحضرها، ووصم المسلم بالكفر والشرك أمر غير هين).


3 ـ وقال أيضا ( ص 5 ) من المصدر السابق : ( يشاع بين المسلمين أن الذين ينكرون بدعة المولد هم أناس يبغضون الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يحبونه ، وهذه جريمة قبيحة كيف تصدر من عبد يؤمن بالله واليوم
الآخر ؟ إذ بغض الرسول صلى الله عليه وسلم أو عدم حبه كفر بواح لا يبقى لصاحبه أية نسبة إلى الإسلام والعياذ بالله تعالى) اهـ.


4 ـ قال الشيخ علي بن حسن الحلبي ـ حفظه الله ـ في تعليقه على " المورد في عمل المولد "‏ للفاكهاني (ص19): ( ‎يظن بعض الجهلة في زماننا أن الذين لا يجيزون عمل المولد والاحتفال به لا يحبون النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ظن آثم ، ورأي كاسد ، إذ المحبة وصدقها تكون في الاتباع الصحيح للنبي صلى الله عليه وسلم ، ا قال تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )( آل عمران : 31))
اهـ.


الفصل الثاني :
فصل في بيان ان المحتفلين بالمولد يعتبرونه من الدين وان من يحضره يثاب على فعله


1 ـ قال السيوطي ـ رحمهالله ـ في "حسن المقصد في عمل المولد" ‏ضمن ‏" الحاوي للفتاوى"‏ (‎1 / 189)
( أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ، ورواية لأخبار الواردة في مبدأ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ، ثم يم سماط يأكلونه ، وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف ).


2 ـ وقال محمد بن علوي المالكي في " حول الاحتفال بالمولد النبوي " ( ص15 ـ16):
(‎ أن المولد اشتمل على اجتماع وذكر وصدقة ومدح وتعظيم للجناب النبوي فهو سنة ، وهذه أمور مطلوبة شرعاً وممدوحة ، وجاءت الآثار الصحيحة بها وبالحث عليها) اهـ.


3 ـ وقال أيضاً في أثناء كلامه على المولد في المصدر السابق ( ص20 ) و"‏ الذخائر لمحمدية "‏ ( ص326 ) :
( ‎فكل خير تشمله الأدلة الشرعية ولم يقصد بإحداثه مخالفة الشريعة و لم يشتمل على نكر فهو من الدين ) اهـ .


4ـ قال عيسى المانع الحميري في " ‏بلوغ المأمول في حكم الإحتفاء والاحتفال بمولد الرسول"‏ ( ص30 ) بعد ان قال ان القران عرض لنص لكثير من الأنبياء: (‎وبذلك يستدل بصحة استحباب الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم ) اهـ.


5 ـ وقال أيضاً في نفس المصدر ( ص55 ) بعد ان أورد حديث استدل به على جواز الاحتفال بالمولد:
( يفهم منه استحباب ذكر النعمة والاحتفاء والاحتفال بأيامها.. الخ). (عيسى المانع لا يستطيع كتابة مثل هذه الكتب ولكن هناك من يكتب له)


6 ـ وقال محمد بن أحمد الخزرجي في " القول البديع في الرد على القائلين بالتبديع" ( ‏ص29 ):

( للعلماء في مولد النبي صلى الله عليه وسلم كتب وسوف نبين استحباب قراءة المولد لقوله تعالى : ( ومآ أرسلناك إلا رحمة للعالمين)) اهـ.


7 ـ قال مفى عبد القادر عطا في مقدمته لكتاب " حسن المقصد في عمل المولد" للسيوطي طبعة دار الكتب العلمية في بيروت ( ص9 ) نقلا عن مقدمة الشيخ علي الحلبي لـ " المورد في عمل المولد "‏ للفاكهاني ( ص12–13)؛ بعد كلام: (.. كل هذا يوجبُ علينا الاحتفال به – أي بلمولد النبوي-… !!) .


تنبيه :


قال محمد بن علوي المالكي في " حول الاحتفال بالمولد النبوي" ( ص6 ): (‎ أننا نقول بجواز الاحتفال بالمولد الشريف والاجتماع لسماع سيرته والصلاة والسلام عليه وسماع المدائح التي تقال في حقه ، وإطعام الطعام وإدخال السرور على قلوب الأمة ).


وقال يوسف الرفاعي في " الرد المحكم المنيع" ( ص153 ): (‎ إن احتفالات المسلمين بذكرى المسلمين بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم و المناسبات المشابهة لا تسمى بدعة قبل كل شيء . لان أحداً من القائمين على أمرها لا يعتقد أنها جزء ن جوهر الدين وأنها داخلة في قوامه وصلبه ، بحيث إذا أهملت ارتكب المهملون على ذلك وزرا . وإنما هي نشاطات اجتماعية يتوخى منها تحقيق خير ديني ).


وقد أجاب فضيلة الشيخ عبد الله بن منيع حفظه الله على هذا الكلام في "حوار مع المالكي" ‏( ص26 – 27 ) بقوله: ( ان قول محمد المالكي هذا يدل على انه لا يرى مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي، لأن مشروعية الأمر تعني وجوبه أو استحبابه ، وبالتالي إثابة فاعله وعقوبة تاركه ان كان واجبا، وإذا كان مستحباً فيثاب عليه فاعله ولا يعاقب تاركه ، أما جواز ذلك فمعناه إباحته فلا إثابة على فعل ولا عقوبة على ترك. ولكن من خلال ما نقلته من أقواله السابقة وغيرها مما سأذكره فيما بعد ان شاء الله؛ نجده يقول بمشروعية ذلك ويؤكده حيث أشار إلى القول بسنية الاحتفال بالمولد في ليلة غير مخصوصة !!.


فان قال بإباحة الاحتفال بالمولد من غير أن يكون واجبا أو مسنونا ألزمناه بالتناقض في قوله على ما سبق إيضاحه ، وان قال بمشروعيتها على سبيل الاستحباب أو الوجوب طالبناه بمستنده على ذلك من كتاب الله تعالى أو من سنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير، أو من عمل الصحابة الذين هم أولى بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وأما ما ادعاه ان له استنباطات تدل على مشروعية الاحتفال بالمولد مما ذكره في كثير من كتبه فقد ناقشها العلماء وردوا عليه وعلى غيره ممن يستدل بها وسوف انقل تلك الاستنباطات المزعومة مع إجابات العلماء عليها بإذن الله فيما بعد) انتهى كلام الشيخ ابن منيع بتصرف.


أما بالنسبة لقول الرفاعي : ( ‎ان احتفالات المسلمين بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم والمناسبات المشابهة ، لا تسمى بدعة قبل كل شيء ) فمردود بقول السيوطي السابق وبقول المالكي في " حول الاحتفال " ( 19 ) و"‏الذخائر"‏ ( ص320 – 321): (‎ فالاحتفال بالمولد و إن لم يكن في عهده صلى الله عليه وسلم فهو بدعة ، ولكنها حسنة ...الخ )، وبغيرها من الأقوال التي سأنقلها مع إجابات العلماء عليها فيما بعد ان شاء الله.


أما قوله : (‎ لان أحدا من الين على أمرها لا يعتقد أنها جزء من جوهر الدين و أنها داخلة في قوامه وصلبه ، بحيث إذا أهملت ارتكب المهملون على ذلك وزرا ) فمردود بأقوال السيوطي والمالكي والحميري وغيرهم السابقة والتي يقولون فيها بإثابة من يقيم الموالد وانهم يعدونها من الدين.


الفصل الثالث:


فصل في بيان أن الاحتفال بالمولد النبوي لم يقع من السلف الصالح وأنه من البدع:
اتفق أهل العلم من لا يرى منهم عمل المولد ومن يراه على أن الاحتفال بالمولد النبوي لم يفعله السلف الصالح ومن تصريحاتهم بذلك ما يلي:


1 ـ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن الاحتفال بالمولد النبوي في " اقتضاءالصراط المستقيم" ( 2 / 61): (‎ لم يفعله السلف ، مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه ، ولو كان هذا خيراً محضا ، أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله لى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص ، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنّته باطناً وظاهراً ، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان ، فإن هذه طريقة السابقين الأولين ، من المهاجرين والأنصار،والذين اتبعوهم بإحسان) اهـ.


2ـ قال الإمام تاج الدين عمر بن سالم اللخمي المشهور بالفاكهاني ـ رحمه الله ـ في " المورد في عمل المولد" (ص20 ـ 21): (لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة ، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة ، الذين هم القدوة في الدين ، المتمسكون بآثار المتقدمين ، بل هو بِدعة).


3 ـ قال العلامة ابن الحاج ـ رحمه الله ـ في " المدخل " ( 2 / 312 ) نقلاً من " القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل " للعلامة الأنصاري ( ص57 ) :
( فإن خلا ـ أي عمل المولد ـ منه ـ أي من السماع ـ وعمل طعاما فقط ، ونوى به المولد ودعا إليه الاخوان ، وسلم من كل ما تقدم ذكره ـ أي من المفاسد ـ فهو بدعة بنفس نيته فقط ، إذ إن ذلك زيادة في الدين ليس من عمل السلف الماضين ، وإتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه ، لأنهم أشد الناس اتباعاً
لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتعظيما له ولسنته صلى الله عليه وسلم ، ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك ، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد، ونحن لهم تبع ، فيسعنا ما وسعهم ، وقد علم ان إتباعهم في المصادر والموارد... الخ ).


4 ـ قال العلامة عبدالعزيز بن باز ـ رحمه الله ـ في "حكم الاحتفال بالمولد النبوي وغيره "‏ ضمن " أربع رسائل في التحذير من البدع "‏ ( ص3 ):
( الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ـ أي المولد النبوي ـ ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابرضوان الله عليهم ، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم ... الخ).


وقد قال فضيلة الشيخ العلامة إسماعيل الأنصاري رحمه الله في "القول الفصل" (ص58 ـ 59) بعد أن
نقل عدة أقوال لبعض أهل العلم تثبت عدم احتفال السلف الصالح رضي الله عنهم بالمولد النبوي :


(بهذه النقول يتضح أن السلف الصالح لم يحتفلوا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بل تركوه ، وما تركوه لا يمكن أن يكون تركهم إياه إلا لكونه لا خير فيه كما أوضحه ابن الحاج في " المدخل " (‎ 4 / 278 ) ؛ حيث قال بصدد استنكاره لصلاة الرغائب ما نصه :

( ما حدث بعد السلف رضي الله عنهم لا يخلو إما أن يكونوا علموه وعلموا أنه موافق للشريعة ولم يعملوا به ؟ ! ومعاذ الله أن يكون ذلك ، إذ إنه يلزم منه تنقيصهم وتفيل من بعدهم عليهم ، ومعلوم أنهم أكمل الناس في كل شيء وأشدهم اتباعا وإما أن يكونوا علموه وتركوا العمل به ؟ ولم يتركوه إلا لموجب أوجب تركه ، فكيف يمكن فعله؟! هذا مما لا يتعلل ، وإما أن يكونوا لم يعلموه فيكون من ادعى علمه بعدهم أعلم منهم وافضل واعرف بوجوه البر وأحرص عليها! ولو كان ذلك خيراً لعلموه ولظهر لهم ومعلوم أنهم أعقل الناس وأعلمهم…الخ ) ، وفيه دليل من ناحية أخرى على أن ما تركه السلف الصالح لابد أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد تركه وتركه صلى الله عليه وسلم للشيء مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه سنة كما ان فعله سنة فمن استحب فعل ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم كان كمن استحب ترك ما فعله ولا فرق) اهـ.


ولا يقول قائل ما هو الدليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم لم يحتفلوا بالمولد لأنه لو وقع لنقل إلينا ، ولذكره من يحتفل بالمولد النبوي لأن الحجة تكون حينئذ أقوى. ومما يدل على أن السلف الصالح لم يحتفلوا بيوم المولد النبوي اختلافهم في تحديد اليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد بسط الكلام على ذلك الخلاف الإمام ابن كثير في " البداية والنهاية " (‎ 2 /26 ـ 261).


وفيما يلي أنقل أقوالا لبعض من قال بمشروعية الاحتفال بالمولد فيها التصريح بان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بالمولد ولم يكن من فعل السلف:



1ـ قال السيوطي ـ رحمه الله ـ في " حسن المقصد " ضمن " الحاوي للفتاوى " (1189):
( أول من أحدث فعل ذلك ـ أي فعل المولد ـ صاحب إربل الملك المظفر) .


2 ـ قال أبو شامة ـ رحمه الله ـ في " الباعث على إنكار البدع والحوادث " ( ص95 ) :
( ومن أحسن ! ما ابتدع في زماننا من هذا القبيل : ما كان يفعل بمدينة إربل جبرها الله تعالى كل عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم من الصدقات والمعروف ، وإظهار الزينة والسرور... الخ ).


3 ـ قال الإمام السخاوي ـ رحمه الله ـ نقلاً من ‏" المورد الروي في المولد النبوي " لملا علي قارى ( ص12) : (أصل عمل المولد الشريف لم ينقل عن حد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة ، وإنما حدث بعدها بالمقاصد الحسنة).


4 ـ قال محمد بن علوي المالكي في "حول الاحتفال بالمولد" ( ص19 ):
(‎فالاحتفال بالمولد وإن لم يكن في عهده صلى الله عليه وسلم ، فهو بدعة ، ولكنهاحسنة لاندراجها تح الأدلة الشرعية ، والقواعد الكلية).


5 ـ قال يوسف الرفاعي في " الرد المحكم المنيع " ( ص153 ) :
( ان اجتماع الناس على سماع قصة المولد النبوي الشريف ، أمر استحدث بعد عصر النبوة ، بل ما ظهر إلا في أوائل القرن السادس الهجري).


الفصل الرابع:

فصل في إثبات احتفال الفاطميون بالموالد قبل صاحب إربل وأنهم أول من احتفل بها:


وهذا الفصل مختصر من ( القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل ) للعلامة إسماعيل الأنصاري رحمه الله ( ص64 ـ 72):


1 ـ قال تقي الدين المقريزي ـ رحمه الله ـ في "المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار" ( 1 /490 )؛ تحت عنوان " ذكر الأيام التي كان الخلفاء الفاطميون يتخذونها أعيادا ومواسم تتسع بها أحوال الرعية وتكثر نعمهم": (كان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم ، وهي موس اس السنة وموسم أول العام، ويوم عاشوراء، ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ، ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، ومولد الحسن ومولد الحسين عليهما السلام، ومولد فاطمة الزهراء عليها السلام، ومولد الخليفة الحاضر، وليلة أول رجب، وليلة نصفه، وليلة أول شعبان، وليلة نصفه...) اهـ.


2 ـ وقال مفتي الديار المصرية سابقا الشيخ محمد بن بخيت المطيعي في " أحسن الكلام فيما يتعلق بالسنة والبدعة من الأحكام" ( ص44):
( مما أحدث وكثر السؤال عنه الموالد، فنقول : إن أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء
الفاطميون ، وأولهم المعز لدين الله .. الخ ).


3 ـ وقال الشيخ علي محفوظ رحمه الله ( وهو من كبار علماء مصر) في " الإبداع في مضار الابتداع" (ص251):
(قيل أول من أحدثها ـ أي الموالد ـ بالقاهرة الخلفاء الفاطميون في القرن الرابع ،
فابتدعوا ستة موالد : المولد النبوي ، ومولد الإمام علي رضي الله عنه ، ومولد السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ومولد الحسن والحسين رضي الله عنهما، ومولد الخليفة الحاضر... الخ).


4 ـ وقال الدكتوران حسن إبراهيم حسن مدير جامعة أسيوط سابقا وطه احمد شرف مفتش المواد الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم في كتابهما "المعز لدين الله" (ص284) تحت عنوان " الحفلات والأعياد":
( ‎ان المعز كان يشترك مع رعاياه في الاحتفال بعيد راس السنة الهجرية ، ومولد النبي صلى الله عليه وسلم، وليلة أول رجب ونصفه، وأول شعبان ونصفه، وموسم غرة رمضان، حتى لا يثير نفوس السنيين! ويقرب مسافة الخلف بين المبادئ السنية والعقائد الشيعية!! وكذلك كان المعز لدين الله يستغل هذه الأعياد التي كان زخر بها عهده في نشر خصائص المذهب الإسماعيلي وعقائده!! لذلك كان يحتفل بيوم عاشوراء ليحيي فيها ذكرى الحسين رضي الله عنه ، كما كان يحي ذكرى مولد كثير من الأئمة، وذكرى مولد الخليفة القائم بالأمر، وهكذا اتخذ المعز من الاحتفال بهذه الأعياد وسيلة لجذب رعاياه إليه ونشر مبادئ المذهب الإسماعيلي) اهـ.


الترمذي حديث حسن صحيح) اهـ .
وجز الله المؤلف الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شداد العشملي
المدير العام
شداد العشملي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 5424
الدولة : المولد النبوي – شبهات وردود Ymany10
المزاج : المولد النبوي – شبهات وردود 2210

المولد النبوي – شبهات وردود Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي – شبهات وردود   المولد النبوي – شبهات وردود I_icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2008 12:03 am

موضوع مهم
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : المولد النبوي – شبهات وردود Ymany10
المزاج : المولد النبوي – شبهات وردود 510

المولد النبوي – شبهات وردود Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولد النبوي – شبهات وردود   المولد النبوي – شبهات وردود I_icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2008 12:24 am

:شكرا على:
:شكرا جزيلا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المولد النبوي – شبهات وردود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج النبوي في التعامل مع النساء
» للإستزاده حول أحكام المولد النبوي
» أقوال أهل العلم في المولد :
» بناء المسجد النبوي
» **البيــــــــ النبوي ــــــــــت**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: