منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالباسط العريقي
عضو جديد
عبدالباسط العريقي


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 2

الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟   الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 6:20 am

الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟!



الشرق والغرب يشكو جور ظلمكم يا أبناء اليمن ؛ هكذا قال لي أحدهم ؛ فيما تساءل آخر: الشرق والغرب أين مكانه في اليمن ؟! لماذا يصر اليمنيون على اختزال الجهات الأربع في جهتين فقط ؟!

هل حضرموت محافظة جنوبية ؟ وهل تعز شمالية ؟ وهل المهرة جنوبية ؟ وهل الحديدة شمالية؟ وهل شبوة جنوبية ؟ وهل مأرب شمالية ؟ لا لا لا لا لا لا .... كيف ؟

منذ نعومة أظافرنا ونحن نتعلم وندرس أن الإتجاهات أربعة : شرق وغرب ؛ شمال وجنوب ؛ وهذه من أبجديات علم الجغرافيا ؛ بل هناك اتجاهات فرعية متفرعة عن الإتجاهات الرئيسية الأربعة ؛ فيقال مثلآ : شمال شرق ؛ وشمال غرب ؛ وجنوب شرق ؛ وجنوب غرب .. إلخ .

في اليمن ما زال هناك أكثر من 90% من الشعب ( بجميع فئآتهم ؛ حتى الأكاديميين منهم والساسة ؛ بل وحتى من يدعون أنهم وحدويون ) يستخدمون في أحاديثهم اليومية وأخبارهم ومناقشاتهم ذلك التقسيم السياسي (شمالي جنوبي) رغم مرور عشرين سنة من عمر الوحدة اليمنية ؛ فإذا لم تكن شمالي فأنت لا محالة جنوبي ؛ إتجاهان لا ثالث لهما .

قبل وحدة اليمن في مايو 1990م كان اليمن يمنان ؛ شمالي في صنعاء وجنوبي في عدن وكان هناك نظامان في صنعاء وعدن ؛ وعليه فقد قسم اليمن تقسيمآ سياسيآ بناء على موقع هذان النظامان ؛ فكل منطقة في اليمن(سواء كانت شمالية أوجنوبية أو شرقية أو غربية)تتبع نظام الحكم في صنعاء كانت تسمى شمالية أو الشمال ؛ وفي المقابل كل منطقة في اليمن (سواء كانت جنوبية أو شرقية)وتتبع نظام الحكم في عدن تسمى جنوبية أو الجنوب ؛ وهذا التقسيم سياسي بحث ولا علاقة له البته بالتقسيم العلمي الجغرافي لخارطة اليمن على الأرض .

المناطق والمحافظات الواقعة شمال اليمن هي : صنعاء – عمران – صعدة – الجوف(هناك أجزاء من الجوف تقع في المنطقة الشرقية من اليمن).

المناطق والمحافظات الواقعة في الجنوب هي : تعز – لحج – الضالع – عدن – أبين(هناك أجزاء من أبين تقع في الشرق) – إب(أيضآ هناك أجزاء من إب تقع في المنطقة الوسطى).

المناطق والمحافظات الواقعة في الشرق هي : شبوة – حضرموت – المهرة – مأرب – البيضاء .

المناطق والمحافظات الواقعة في الغرب هي : الحديدة – تهامة – حجة(الأجزاء الجبلية من حجة تقع في الشمال الغربي أما الأجزاء الساحلية فتقع في الغرب).

المناطق والمحافظات الواقعة في المنطقة الوسطى من اليمن هي : ذمار – يريم .

وهناك بعض المحافظات لا تقع في جهة واحدة بل تمتد وتتداخل أجزاءها في جهتين أو أكثر .

يومآ ما سألني زميل : من أين أنت ؟ قلت من اليمن ؛ قال : من أين في اليمن ؟ قلت : من تعز ؛ قال : يعني شمالي : قلت : إن كنت مصر على شمال وجنوب فأنا من الجنوب !! لأن موقع تعز الجغرافي في جنوب اليمن وليس في الشمال ولكنها كانت تتبع نظام الحكم في الشمال قبل الوحدة ..... ونفس الحوار دار بين أحدهم وآخر من الحديدة وهل الحديدة في الشمال أم في الغرب؟ .... وحوار آخر مع صديق من حضرموت وهل حضرموت في الجنوب أم في الشرق؟ وهكذا يستمر الجدال مع إصرار الكثير على التقسيم السياسي بدوافع مختلفة ومتعددة ؛ إما بدافع الجهل أو العصبية أو الحزبية أو المناطقية أو العنصرية.

الجارة الكبرى لليمن المملكة العربية السعودية لنا فيها خير قدوة حيث تم تقسيمها على أساس علمي جغرافي بحث ؛ فهناك المنطقة الشرقية(الدمام – الخبر وغيرها) والمنطقة الغربية(جدة ومكة والمدينة وباقي الحجاز)والمنطقة الشمالية(تبوك- سكاكا-عرعر وغيرها)والمنطقة الجنوبية(أبها-عسير وغيرها)والمنطقة الوسطى(الرياض ونجد).

متى يتم إعادة تقسيم المناطق والمحافظات اليمنية تقسيمآ علميآ جغرافيآ وطنيآ سليمآ نزيهآ بعيدآ عن السياسة والحزبية والقبلية والطائفية والعنصرية ؟؟ أعتقد أن هذه المهمة كانت يجب أن تكون من أولى أولويات الدولة بعد قيام الوحدة مباشرة ؛ لكن يبدو أن الأمور تسير بعكس ذلك وأرجو أن أكون مخطئ ؛ سلم الله اليمن وأهلها من كل مكروه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAMRIZQ
 
 
TAMRIZQ


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 29
عدد المشاركـات : 827
الدولة : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ Syrian10
المزاج : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ M5rbha12

الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟   الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 7:26 am

يسلموووو على الموضوع يلغلاااا


يعطيك العافيه يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شداد العشملي
المدير العام
شداد العشملي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 5424
الدولة : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ Ymany10
المزاج : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ 2210

الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟   الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 12:50 pm

الاستعمار في الجنوب والحكم الامامي في شمال كان له
دور كبير في هذا التقسيم الطائفي
شكرا للمشاركه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوان الكمالي
عضو ملكي
عضو ملكي
نشوان الكمالي


نجم المنتدى 2010 : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ 331335672111597493
الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 45
عدد المشاركـات : 6496
الدولة : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ Ymany10
المزاج : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ 410
  : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ 1%2815%29

الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟   الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 7:16 am

اشكرك اخي الكريم بارك الله فيك
كنا في الشرق ام في الغرب شمالي ام جنوبي فنحن يمنيون يمنيون يمنيون
وتبا لمن يريد تقسيمنا وتفريقنا ونحن اصلنا واحد
وللمره الالف جدنا قحطان وليخساء الخاسئون
اما شمالي اما حنوبي فاني يماني وافتخر

لمن يريد الاطلاع



الحمد لله القائل ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (


والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم.
اما بعد فانطلاقا من قوله تعالى ({أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }الروم9(وفي هذه الآيه الكريمه دلاله على ان ننظر في سيَر الذين من قبلنا لناخذ العبر منهم ..
وهنا اردت ان اوضح لمحة بسيطه عن تاريخنا
ولاجل تكتمل الصوره عند القراء فسوف ابتدي بشرح موجز من قحطان ..

1 - جميع العرب تنقسم الى قسمين رئيسيين هما ( قحطان + عدنان(
- 2 نحن في اليمن جميعنا من احفاد قحطان وهذا موضوعنا المُراد توضيحه..
وبالنسبة للنسب قحطان فهناك اختلاف بين المؤرخين حوله وفيه 3 روايات:
الاولى : قيل ان قحطان هو ابن هود عليه السلام ابن سام ابن نوح عليه السلام.
والثانيه :قيل ان قحطان هو هود عليه السلام .
والثالثه:قيل ان قحطان هو من نسل اسماعيل عليه السلام وان جميع العرب هم من نسل اسماعيل ابن ابراهيم عليهم السلام. وعلى كل حال هذا الامر بحاجه الى دراسه وبحث طويل من اهل الاختصاص وليس موضوعنا الآن..

عوده الى موضوعنا:

** قحطان : هو أبو (والد ( اليمن وتسمى القبائل القحطانيه بالعرب العاربه ..كما ان عرب عدنان تسمى بالعرب المستعربه.
وحتى لايطول الموضوع فسوف اركز على المفاصل المهمه في التاريخ ومن اهمها:

** يعرب : وهو يعرب بن قحطان
وباسمه تسمت العرب او في عباره اخرى اليه يرجع اسم العرب والعربيه وما نحوا ذلك.
**ثم يشجب..وهو يشجب بن يعرب بن قحطان.
ثم اتى بعد ذلك

** سبأ :وهو عامر( عبدشمس): وهو عامر بن يشجب بن يعرب بن قحطان . وهو مؤسس مملكة سبأ وباسمة تسمة مملكة سبأ والحضاره السبئيه وهو اول من وضع التاج على راسه واول من سن هذه السنه في الملوك.
وقد سمي سبا لانه اول من سبأ النساء في الحرب (أي اخذ النساء سبايا في الحرب) واسمه (عبدشمس) سمي بهذا الاسم لانه اول من عبد الشمس وقيل لانه كان يعبد الشمس..وأما اسمه الحقيقي هو: عامر بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

)** حمير + كهلان : وهما اولاد سبأ(عبدشمس)عامر بن يشجب بن يعرب بن قحطان..
فقد اوصى سبأ بالمـُلك من بعده لأبنه الاكبر حمير (أي ان الملك الذي اخلف سبأ في الحكم هو حمير)
واوصى قيادة الجيش لابه الثاني كهلان..
وهنا لابد من توضيح بسيط وتعريف عن ( حمير + كهلان ) وقبائلهم..

• حمير ( من قبائل حمير يافع ذورعين(وذو رعين هو جد يافع ومنه ينحدر نسب يافع) . شبوه . ابين .لحج . شرعب. حراز.وخولان الطيال.وبعض قبائل مأرب. وهناك الكثير من القبائل والبطون المنتشره في ربوع اليمن والجزيره عامه من اهمها المناذره ملوك الحيره في العراق والقساسنه ملوك الشام وقبيلة امتون صنهاجه في المغرب العربي ومنها قامت دولة المرابطين هناك..
وعلى كل حال هذا ليس موضوعنا (اقصد تفصيل كل قبائل حمير(.
حضرموت
وهو حضرموت بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح ، ولهذا سميت البلاد باسمه . وضبطها بسكون الضاد وفتح الميم ويجوز ضمها، او باسم حضرموت الأدنى ابن حمير الأصغر بن سبأ الأصغر الى آخر النسب المنتهي الى قحطان ، او باسم القبيلة المنتسبة اليه لنزوله هو ونسله فيها كما تسمى كثير من الأقاليم والبلاد باسم النازل بها من فرد او قبيلة أو شعب . وقد ذكرت في التوراة بما يتضمن هذا الاسم وهو هادراموت . وذكروا في سبب تسمية حضرموت الأول بحضرموت انه اذا حضر موقعة كثر فيها الموت أي القتل في اعدائه لشجاعته وعد هذا من اسباب تسميتها

ولقحطان بنون آخرون منهم يعرب بن قحطان الشهير في التاريخ والذي ولى اخاه حضرموت على حضرموت المسماه باسمه او باسم من هو ادنى منه وهو حضرموت المعز والي قبيلة سبأ .



• كهلان ( من قبائل كهلان خولان ابن عامر((وهنا توضيح مهم حتى لا يحصل خلط فخولان ابن عامر هم قبيله اخرى وليسوا خولان الطيال التي تقطن على مشارف صنعاء فخولان الطيال حميريه من قضاعه حمير واما خولان ابن عامر فهم من نسل كهلان. والازد ومنهم الانصاركما منهم قبائل كبيره سكنت عُمان. وكنده . ومذحج .

• وهمدان ومنها حاشد وبكيل. وبطون كثيره تصل الى 11 بطن كلهم من كهلان.
وكهلان كما سبق ذكره هو الاخ الاصغر ل حمير ..
نعود مرة اخرى الى موضوعنا وهو توضيح نسب يافع فيافع هو من احفاد حمير .
وهنا سوف نركز على محورين اساسيين
**** الدوله السبئيه ((مملكة سبأ))

**** دولة حمير

وسوف نبتدي من الاصل وهو الدوله السبئيه ( مملكة سبأ)...
وقبل الخوض بالحديث عن دولة سبأ اود بل من الضروري توضيح نقطه مهمه وخطا شائع يتداوله الناس آلا وهو
الفصل بين الحضاره الحميريه والحضاره السبئيه ..

فكما سبق واوضحنا ان حمير هو الابن الاكبر ل سبأ وهو من تولى الملك بعد ابيه الملك سبأ
ثم تداول الملك واستمر في اولاد حمير الى انهيار الدوله او الحضاره السبئيه وهذا امر لا جدال فيه.

• بعد ان تولى المـُلك حمير ولقب بالتبع صار الملك في مملكة سبأ لاولاد حمير ولم يخرج منهم البته . حيث قد تولى الملك بعد حمير ابنه الهميسع ... ثم قطن... ثم وائل..
ثم زهير ثم عريب ثم يمن ثم ايمن الجدن ثم استمر الحكم في اولاد حمير وتداوله العديد منهم
على طريقة الاب ثم الابن ( أي ان كل ملك يورّث الملك لابنه الاكبر وهكذا )
حتى توصل الملك الى ذورعين ( وللملاحظه ف ذورعين اليه يعود نسب يافع )

*** نقطه مفصليه فهنا أي الى عهد ذوعين ( وهو جد يافع ) فيلاحظ ان كل ابائه الذين من قبله ملوك فهو من نسل سلالة المـلوك الى حمير بن سبأ ..
ثم حكم من بعد ذورعين زرعه (ومن زرعه يبداء تفرع النسب اليافعي) ثم سبأ الاصغر ثم صيفي ثم الهدهاد ( والهدهاد هو والد الملكه المشهوره بلقيس)

** بلقيس : ( واسمها يلمقه .. واما بلقيس فهو لقب اشتهرت به) هي بلقيس بنت الهدها بن صيفي بن سبأ الاصغر بن زرعه بن ذورعين ..... الخ الى حمير بن سبأ.
وهنا لا بد من توضيح معلومه فقد حصل خلط بين سبأ الاصغر الذي هو ابن زرعه بن ذورعين
وبين سبأ الاكبر الذي هو مؤسسه الدوله السبئيه..
فـ بلقيس هي من احفاد ذورعين الحميري..
ولا يوجد هناك حضارتين باليمن فكل الحضاره الموجوده هي حضاره حميريه حتى في عهد الدوله السبئيه فكل ملوك مملكة سبأ هم من اولاد حمير وهذا امر لاجدال ولا اختلاف حوله .
ثم استمر الملك بعد بلقيس الحميريه في المَلك ياسر يهنعم ثم ذوالمنار ثم الصعب (وهوذوالقرنين وقد ورد ذكره في القراءن الكريم) ثم شمر يهرعش ثم اسعد الكامل(وهو اول من كسى الكعبه الشريفه) ثم حسان بن اسعد وكان يلقب بالتبع اليماني او التبع حسان ثم ملك من بعده معديكرب .....وكان من آخر ملوك الدوله السبئيه ...
الى هنا هذه هي لمحة بسيطه عن ملوك الدوله السبئيه حتى انهيار سد مارب فقد ذكرت اكثرهم ولم اورد كل اسماء الملوك ولكنني اوردة الاسماء التي كان دورها مفصلي في تاريخ الحضاره السبئيه.

الخلاصه :

-1 الحضارة السبئيه هي حضاره حميريه في الاصل لان كل ملوكها كانوا من اولاد حمير ابتداءً من حمير بن سبأ .. ولم يحكم الدوله السبئيه أي ملك من غير احفاد حمير على الاطلاق.
2- اكثر من 30 ملك هم اجداد ( يافع السرو) حيث سار الحكم كما سبق وقلنا على طريقة التوريث أي ان كل ملك يورّث الملك لابنه الاكبر ونحن (يافع ) كنا من هذه السلاله وصولاً الى ذورعين ... وهذا سر بقاء اسم يافع ونسبه في جميع كتب التاريخ الى اليوم ...
الى هنا موجز مختصر عن ملوك دولة سبأ الى انهيارها.

توضيح مهم:

اسباب انهيار مملكة سبأ :

1- بعد وفاة الملك الحميري المشهور اسعد الكامل اخلفه ابنه التبع حسان وكان رجلٌ مغرورٌ ومتهورا وكان من ما قام به هو تجهيز جيش عظيم لغزو امبراطورية فارس حيث عارضه الكثير من الاقيال(الاقيال يعني الامراء ) ما ادى الى اختلاف وتخلل كبير في صفوفهم وفي آخر المطاف اقروا على ان يقتلوه ولكنهم لم يستطيعوا لشدة حذره فكان لايدخل عليه احد إلاّ يُفتش باستثناء اخيه عمرو .. ولهذا لجى الكثير من الاقيال الى الحليه فقاموا باستمالة قلب اخيه وطمعوه بالملك حتى اقنعوه بهذا وقام بالامر أي ان عمرو قد قام بقتل اخيه الملك حسان واخذ الملك من بعده وكان كما يروى ان من عارضهم في هذا الامر هو ذو رعين وهنا (((تنبيه لا استطيع ان اجزم هل هو ذو رعين جد يافع ام هو من احفاد ذو رعين وكان يلقب بذو رعين نسبة الى جده الملك ذو رعين ولكن على كل حال كان هو من عارض الاقيال في ما اجمعوا عليه وقد كتب بيتين من الشعر واعطاهن عمرو واخبره ان لا يقرائهما إلاّ بعد توليه الملك وفعلا بعد ان تولى عمرو الملك واصبح يعاني من الحزن والهم وتأنيب الضمير بسبب ما قام به ((قتل اخيه)استدعى ابعض الكهنه واشاروا عليه بان يقتل كل من اشار عليه بقتل اخيه ((وهنا بدات الاخطا تتزايد حيث قام بمعالجة الخطا بخطأ اكبر منه)) وفعلا قام عمرو بهذا واستدعى كل الاقيال (الامراء) وقتلهم حتى اذا ما جاء ذو رعين ... قال له ذو رعين اين كتابي الذي اعطيتك اياه .. فاخرج الكتاب وقراء ما فيه وعفا عنه .... وكان الكتاب يتضمن بيتين من الشعر هما:
آلآ من يشتري سهرا بنوما=سعيدا من يبيت غرير عينُ
فأما حميرٌ غدرت وخانت=فمعذرةً إلأهي لذو رعينُ
على كل حال كان هذا (أي قتل الاقيال )سبب مهم من اسباب تفكك مملكة سبأ
2- ثم اتى السبب الثاني والذي كان بمثابة المسمار الاخير في نعش مملكة سبأ ... وهو قيام ذو نواس ((وكان امير او والي على نجران))وطبعا ذو نواس هو احد اقيال حمير او بمعنى اخر هو احد امراء حمير كان والي على نجران حيث قام بحرق النصارى وقصتهم معرفه وقد ذكرها الله عز وجل في كتابه((قتل اصحاب الاخدود النار ذات الوقود.....الخ)) علماً ان ذو نواس كان على الديانه اليهوديه وحصل اذا تنصر الكثير من اهل نجران بقصة الغلام المشهوره الذي كان يعده ليكن كاهن ثم تحول الى راهب من رهبان النصرانيه وهنا الوقت لا يسعفني لسرد قصته ولكان قصته موجوده في قصص القراءن لمن اراد ان يطلع عليها... المهم ان ذو نواس الحميري قام بحرق نصارى نجران من ما ادى ذلك الى نفور الناس عنه ...حيث قد قام نفر من اعيان نجران بالذهاب الى قيصر ملك الروم ليشتكوا له امر ما صنع بهم ذو نواس وللعلم قيصر الروم كان يدين بالنصرانيه وهذا ما حمله على ارسال خطاب الى النجاشي ملك الحبشه والذي كان نصراني هو الاخر ((وكلمة نجاشي هي لقب كان يقال على كل ملوك الحبشه ولا يعني النجاشي الذي كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم..((كما كان يدعى ملوك اليمن ب تبع... المهم بعد ان وصل الكتاب الى النجاشي ارسل جيش عظيم لغزو اليمن وتم احتلال اليمن من قبل الاحباش وبهذا انتهت مملكة سبأ
3- ملاحظه : كنت قد ذكرت سد مأرب في ما قبل .. ولكن الواقع ان سد مأرب لم يتسبب في انهيار المملكة ولكنه فقط تسبب في نقل العاصمه من مأرب الى يحصب.(على وادي بنا)

__________________

بعد انهيار (مملكة سبأ )وتفككلها قامت الكثير من الدويلات على اثر الحضاره السبئيه وكانت اغلبها لامرآء حمير أي ان كل امير ( قيل كما كانوا يسمونه وجمعها . اقيال). قد استاثر في حكم الاقليم الذي كان تحت امرته..
فقد نشئت الكثير من الممالك اليمنيه من اشهرها دولة حمير ودولة سبأ ودولة معين ودولة قتبان ودولة اوسان ودولة كنده وغيرها من الدويلات ..
وهنا اود ان اوضّح ان دولة سبا هذه لا تعني مملكة سبأ الذي سبق الحديث عنها ..
فبعد قيام هذه الدويلات واجة اليمن غزو الاحباش..كما اسلفنا... الذي ادى الى سقوط كل هذه الدويلات تحت حكم الاحباش... باستثناء دولة حميرالتي ضلت مقاومه للاحباش ومستقله عنهم((والمرجع في هذا كتاب اليمن في تاريخ ابن خلدون)) ..
( توضيح مهم عن الاماكن التي قامت فيها هذه الدويلات)
دولة حمير وقد قامت في بلاد سروحمير(يافع(وكانت عاصمته يحصب في بداية الامر ثم اضطروا الى نقل العاصمه الى دهسم في يافع الجبل وهذا يعود الى ان الجبل اكثر تحصينا من غزو الاحباش .ثم اعاجوها مره اخرى الى يحصب بعد ان كان الاحباش قد عاثو فيها فساد ,, وبعد تحرير الوطن من الاحباش قاموا بنقل العاصمه للمره الثالثه الى صنعاء.وسأنتي في ذكر هذا وتوضيحه في الموضع التالي((دولة حمير))

دولة سبا وقد قامت في مارب
دولة قتبان واوسان قامتا في بلاد شبوه
دولة كنده وقد قامت في بلاد الاحقاف بحضرموت.
سبق وقلنا ان دولة حمير قد قامت في يافع (سرو حمير) وهذ امر لاجدال فيه ولا يختلف عليه اثنين من المؤرخين البته..

فقد كان اول من اسس دولة حمير غيمان ثم مرثد ثم ثوارث الملك (وهنا 6 او 7 ملوك لم نورد اسمائهم) الى ان وصل الى ذي يزن

وذي يزن هو المفصل الاهم في تاريخ الدوله الحميريه حيث ان الدوله الحميريه قد شهدت في عهده توسعا كبيرا وقد تمكن من تحريرمناطق كبيره من اليمن واستعادتها من يد الاحتلال الحبشي ومن اهما ابين ولحج وعدن وصولا الى مناطق ما تعرف اليوم باسم وادي بنا وما حولها وقد قام بنقل عاصمته من ( دهسم .. وهي منطقه تقع في وسط يافع العليا بين مكتب الموسطه والظبي ولا ندري تحديدها بالضبط ولكن هناك خريطه لجامعه المانيه بعنوان خارطة اليمن القديم اوضحت الموقع في هذه المنطقه تحديدا

((( المرجع كتاب يافع صفحات من التاريخ اليمني حيث قد تضمن نسخه من هذه الخريطه .. واذا تمكنت سوف اورد لكم نسخه منها لاحقاً انشاء الله ))نعود لاكمال كلامنا فقد قلنا ان الملك يزن قد قام بنقل عاصمته من يافع الى منطقة يحصب على وادي بنا ( وقد قال عنها امرؤ القيس: على البقعة الخضراء من ارض يحصبُ** ثمانين سدا تقذف الماء سائلا... الخ ) وقد بناء ذي يزن في يحصب قلاع عظيمه لا تزال اطلالها الى يومنا هذا ..
ثم اتى من بعده ولده سيف بن ذي يزن

** سيف ابن ذي يزن ( وهو يافعي حميري النسب) حيث تولى المُلك بعد ابآه وسعى بكل السبل لاستعادة مُـلك اجداده حتى استطاع ان يحصل على اعانه ومدد من كسرى ملك الفرس حيث قد امده ب 6000 مقاتل واشترط عليه لأن انتصرت ان توطنهم باليمن وهذا ما تم فعلا.
على كل حال بعد ما حصل سيف بن ذي يزن على المدد من كسرى الفرس سارع في بسط نفوذه على الاراضي اليمنيه المحتله من قبل الاحباش حتى تمكن من تحرير كل بلاد اليمن من الاحباش وبسط نفوذ دولته على كل اراضي اليمن وكان هذا في عهد (عبدالمطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم ) وجائت اليه وفود القبائل العربيه تهنئه بالنصر والانجاز الذي حققه علما ان الملك اليافعي الحميري سيف بن ذي يزن قد قام هو الآخر بنقل عاصمته من يحصب الى صنعاء ( حيث قد كان الاحباش جعلوا من صنعاء عاصمة لهم في فترة احتلالهم) وقد بناء الملك سيف بن ذي يزن في صنعاء قصراً عظيما كان كما تروي كتب التاريخ مكوناً من 16 طابقاً واسماه قصر غمدان ولازالت اثآره الى اليوم في صنعاء ..ثم حكم من بعده ابنه ( وهناء اختلاف كبير حول اسم ابنه الذي خلف بعده.. ولكن هذا لايهم )
المهم ان الذي خلفه بالحكم هو احد ابنائه((ويرجح ان يكن معد يكرب)) الذي انتها به الامر مقتولاً بسيوف الفرس الذي اتى بهم والده لاعانته على دحر الاحباش ... وبهذا انتهت الدوله الحميريه وهذه حكمةً ارادها الله عز وجل تمهيداً لقيام دولة الاسلام والتي كانت على وشك قيامها ...
وكلنا نعلم انه في عهد الاسلام كان الوالي على اليمن باذان وهو احد الفرس الذين حكموا مناطق واسعه من اليمن بعد مقتل ابن سيف بن ذي يزن ..

علماً ان ((يافع)) والمناطق المجاوره لها ..او ما كان يعرف ب دولة حمير لم تدخل تحت حكم الفرس حيث قد قام احد اعيانها ونصب نفسه ملك على حمير بعد مقتل سيف بن ذي يزن وانفصل عن الدوله وكان اكبر دليل على ذلك رسائل النبي صلى الله عليه وسلم التي ارسلها للملوك حيث قد ارسل رساله الى باذان(الفارسي الذي حكم في صنعاء بعد موت ابن سيف بن ذي يزن) وارسل رساله اخرى مع الحارث بن اميه المخزومي. الى ملك حمير ((الحارث الحميري)) وبهذا صارت اليمن دولتين .. دوله يحكمها الفرس...ودولة حمير يحكمها ((الحارث))
هذا مختصر عن تاريخ اليمن وملوكه من سبأ الاول المؤسس الى سيف بن ذي يزن
وقد كانت هذه الفتره حوالى 3500 سنه من عمر التاريخ..

الخلاصه :

1- لا تاريخ لليمن الاّ في حمير فهم ملوكها وتبابعتها واقيالها منذو قيام الدوله الى انتهائها خلال 3500 سنه تقريبا (المرجع كل كتب التاريخ دون استثناء)2- كل المناطق اليمنيه دخلت في حكم الاحباش الاّ دولة حمير( بلاد يافع ) فهي الوحيده التي لم تسقط في يد الاحباش.. (المرجع كتاب الاكليل وكتاب اليمن في تاريخ ابن خلدون)3- يافع لم تدخل تحت حكم الفرس ..
4- سبب بقاء اسم يافع السرو في كتب التاريخ هو انحداره من سلالة المـُلوك اولاً ولان يافع كان آخر من حكم من احفاد ملوك حمير ( او بمعنى آخر بقية الملوك )..
5- توضيح بسيط حول تسمية يافع ب ( سرو حمير ) فلعلكم لاحظتوا ان بعض الاسماء الحميريه مركبه مثل ( شمريهرعش او ياسر يهنعم وغيرهم )

ف يافع اسمه ( يافع السرو ) هكذا اسم مركب وقد كانوا يختصرونه ويقولون عنه سرو حمير
ياخذو احد مقاطع الاسم ( السرو) ثم ينسبونه الى نسبه الحميري . ويقال سرو حمير..
هذا شرح موجز عن نسب يافع وملوك اليمن منذو سبأ الى آخر ملوك اليمن اوردناه باختصار..
ارجوا ان تكن فيه الفائده لكل من اراد معرفة نسبه وتاريخ بلاده..

وسوف نختتم الموضوع في ذكر نسب يافع كاملاً.

يافع السرو بن مالك بن قاول بن شرحبيل ( هناء عدة اسماء لم نوردها) ثم يصل نسبه الى زرعه بن ذو رعين ثم يستمر في سلالة الملوك (وهم م ناكثر من 30 ملك ومن اراد تفصيل للملوك فليقراء قصيدة نشوان الحميري او كتاب السيره الخالده في تاريخ الاقيال والتبابعه) حتى الهميسع بن حمير...
توضيح بالنسبه للخلط الحاصل ( في يافع بن مالك ويافع بن قاصد .. فهذا خطا ويافع هوا واحد فقط كما اسلفنا وقد يكون ان قاصد ومالك هم من احفاد يافع ومن الاصلح ان نقول قاصد بن يافع ومالك بن يافع وليس العكس.. اما اولاد يافع فهم جحيملان وووو .. ولا يوجد احد من اولاد يافع اسمه مالك او قاصد على الاطلاق ولكن قد يكونا قاصد ومالك من احفاد يافع والله اعلم ) ويافع ليست فقط يافع التي نعرفها اليوم بل انها تشمل اضافه الى يافع اليوم قبائل ردفان والشعيب الى جبل حريروحالمين وجعار وباتيس وما بينها وكل هذه القبائل هي قبائل يافعيه النسب وليست فقط مجرد اتباع او ارداف كما هو شائع ولكنها يافعيه الاصل وجزء لا يتجزء من قبائل يافع مثلها مثل غيرها من قبائل يافع الموسطه او كلد او الحد او المفلحي او يهر او او او كما هو الحال في جميع مناطق يافع المعروفه اليوم ...

ملاحظه :

كل ما اوردت في هذا البحث هو كلام منقول من كتب التاريخ ولم اتي بكلام من عندي على الاطلاق ولديّا جميع المراجع التي استندت عليها في بحثي هذا.
ومن اهمها الاكليل .اليمن في تاريخ ابن خلدون . صفة جزيره العرب . وكتاب ((سبأوحمير للمؤلف الفرح وللعلم هذا من افضل الكتب)). وغيرها من المراجع ..

(((عفو وسماح :ارجو المعذره من جميع الاخوه ان حدث مني بعض اشكال في ترتيب سرد الاحداث فانتم تعلمون ان كل باحث يواجه مشكة الترتيب الزمني للاحداث فمثل هذه الاحداث لا نجدها في كتاب واحد مسرودة كما اوردتها لكم او كما احاول ان اوردها لكم.. بل على العكس نجد المعلومات مبعثره في بطون كتب التاريخ ففي كل مرجع او كتاب من كتب التاريخ تجد موضوع وهنالك تجد الاخر وينبغي عليك كباحث ان تلملم هذه الاشلاء وتعيد ترتيبها حتى تستطيع تقديمها للقارى بطريقه سهله ومبسطه وهذا يحتاج الى الكثير من الوقت والجهد ...فارجو المعذره ان حصل بعض التقديم او التأخير .. ولكن لعل ما يشفع لي في هذا انني توخيت الدقه في كل ما اوردت من معلومات ولم اورد أي معلومه من عندي .. وعلى كل حال جوهر الموضوع لا لبس فيه وهذا الاهم .. ارج وان تقبلوا اعتذاري
وقد تعمدت الايجاز وعدم ذكر التفاصيل حتى لايطول الموضوع ويصل الى درجة الملل حيث اكتفيت بذكر الاعلام والاسماء الذي كان لها تاثير مفصلي في التاريخ ..
منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 45
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ Ymany10
  : الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ 2_s1p

الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟   الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 7:44 am

عبدالباسط مرحبا بك أولا

ويشرفنا إنضمامكم إلينا

أخي الغالي

أشكرك على هذا الموضوع القيم

لا مانع يا أخي من تحديد الإتجاه.. لكن أن يصبح الإتجاه إنتماء وطني فتلك مصيبة

نسأل الله أن يألف بين قلوبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشرق والغرب أين أجدهما في اليمن ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من سيحل مشاكل اليمن الولايات المتحدة والسعودية أم عقلاء اليم
» من سيحل مشاكل اليمن الولايات المتحدة والسعودية أم عقلاء اليمن المخلصين له والعاشقين لترابه !!؟
» انضم الآن للحدث التعليمي الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط
» خطبة الشيخ محمد العريفي عن احوال اهل اليمن وثورة شباب اليمن
» شاهد فيديوا أجمل المناظر في اليمن مع نشيدة وسهيل اليمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات العامة ::  المنتدى العام :: المواضيع الساخنة-اخبار عاجلة-
انتقل الى: