منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 تكملة تفسير بعض المفسرين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
عضو فضي
عضو فضي
مصطفى


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 32
عدد المشاركـات : 274

تكملة تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: تكملة تفسير بعض المفسرين   تكملة تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 2:48 pm

ما يتعلق بتعليل بعض الظواهر الكونية

و مـن ذلك ما يذكره بعض المفسرين , و ما يوجد في بعض كتب الحديث في غروب الشمس , و انها اذا غـربـت ابـتـلعهاحوت , و ما يتعلق بالسماوات , و الاجرام السماوية , و من اي الجواهر هي , و الارض و علام استقرت , و انها على ظهر حوت ,و ما يذكرونه في تعليل برودة الابار في الصيف , و سـخـونتها في الشتا, و عن منشا الرعد و البرق , و عن منشا السحاب , الى نحو ذلك مما لانصدق وروده عـن الـمـعـصـوم (ص ) و ما ورد منه موقوفا, فمرجعه الى الاسرائيليات الباطلة , او الى الزنادقة الذين ارادوا ان يظهروا الاسلام بمظهر الدين الخرافي الذي ينافي العلم , و السنن الكونية .
فـقـد روي عن ابي امامة الباهلي : ان رسول اللّه (ص ) قال : ((وكل بالشمس تسعة املاك , يرمونها بالثلج كل يوم , لولا ذلك مااتت على شي الا احرقته )) رواه الطبراني .
و من احد رواته عقير بن معدان , و هو ضعيف جدا, و لو ان الحديث صحيح السند, او ثابت , لتمحلنا, و قلنا : انه من قبيل التمثيل , اما و هو بهذا الضعف فلتلق به دبر آذاننا.
و عـن ابن عمر, قال : ((سئل النبي (ص ) فقيل : ارايت الارض على ما هي ؟ قال : ((الارض على الما)) قيل : الما على ماهو؟ قال : ((على صخرة )) فقيل : الصخرة على ما هي ؟ قال : ((هي على ظهر حوت يلتقي طرفاه بالعرش )) الهوا)) رواه البزار عن شيخه عبداللّه بن احمد, يعني ابن شبيب , و هو ضعيف و عن الربيع بن انس قـال : ((الـسـمـا الـدنـيا موج مكفوف , و الثانية : صخرة , و الثالثة : حديد, و الرابعة : نحاس , و الـخامسة : فضة ,و السادسة : ذهب , و السابعة : ياقوت )) رواه الطبراني في ((الاوسط)) هكذا مـوقـوفـا عـلـى الـربـيـع , و فـيه ابوجعفر الرازي , وثقه ابوحاتم و غيره , و ضعفه النسائي و غيره ((612)) .
و روى الطبراني في ((الاوسط)) بسنده , فقال : حدثنا محمد بن يعقوب الاهوازي الخطيب , قال : حدثنا محمد بن عبدالرحمان بن عبدالصمد السلمي , قال : حدثنا ابوعمران الحراني , قال : حدثنا ابن جـريج عن عطا, عن جابر بن عبداللّه ,ان خزيمة بن ثابت ـ و هو ليس بالانصاري المشهور ـ كان فـي عـير لخديجة , و ان النبي (ص ) كان معه في تلك العير, فقال له : يامحمد, ارى فيك خصالا, و اشـهـد انـك الـنـبـي الـذي يـخـرج من تهامة , و قد آمنت بك , فاذا سمعت بخروجك اتيتك فابطا عن النبي (ص ), حتى كان يوم فتح مكة اتاه , فلما رآه قال : ((مرحبا بالمهاجر الاول )) و.
ثم قال : يا رسول اللّه , اخبرني عن ضؤ النهار, و ظلمة الليل , و عن حر الما في الشتا, و عن برده في الصيف , و عن البلد الامين , و عن منشا السحاب , و عن مخرج الجراد, و عن الرعد و البرق , و عن ما للرجل من الولد, و ما للمراة ؟.
فـقال رسول اللّه (ص ) : اما ظلمة الليل , و ضؤ النهار, فان الشمس اذا سقطت تحت الارض , فاظلم الـلـيل لذلك , و اذا اضاالصبح , ابتدرها سبعون الف ملك , و هي تقاعس كراهية ان تعبد من دون اللّه , حتى تطلع , فتضي , فيطول الليل بطول مكثها,فيسخن الما لذلك و اذا كان الصيف , قل مكثها, فبرد الما لـذلـك و امـا الـجـراد, فانه نثرة حوت في البحر, يقال له : ((الابوات )),و فيه يهلك و اما منشا الـسـحـاب , فـانـه ينشا من قبل الخافقين , و من بين الخافقين تلجمه الصبا و الجنوب , و يستدبره الـشمال و الدبور و اما الرعد, فانه ملك بيده مخراق ((613)) يدني القاصية , و يؤخر الدانية , فاذا رفع برقت , و اذا زجر رعدت , و اذاضرب صعقت و اما ما للرجل من الولد, و ما للمراة , فان للرجل العظام , و العروق , و العصب , و للمراة اللحم , و الدم ,و الشعر و اما البلد الامين , فمكة )).
و قـال الـهـيـثـمـي في ((زوائده )) : رواه الطبراني في ((الاوسط)), و فيه يوسف بن يعقوب ابوعمران , ذكر الذهبي هذا الحديث في ترجمته , و لم يذكر تضعيفه عن احد ((614)) .
و الـحق ان الذهبي حكم ببطلان هذا الخبر, و قال : ان راويه عن يوسف بن يعقوب مجهول , و هو مـحـمـد بـن عـبدالرحمان السلمي المذكور, و احر به ان يكون باطلا, و لقد صدق الامام الحافظ ابوعبداللّه الذهبي , الذي ابان لنا قيمة هذه المرويات الباطلة , منذ بضعة قرون .
و الـيك ما قاله الذهبي بنصه , قال يوسف بن يعقوب ابوعمران عن ابن جريج , بخبر باطل طويل , و عـنه انسان مجهول و اسمه عبدالرحمان السلمي , قال الطبراني : حدثنا محمد بن يعقوب الاهوازى الخطيب .
ثم ذكر الاسناد الذي ذكرته آنفا, و بعض المتن الا انه قال : ((ان خزيمة بن ثابت الانصارى )), و قال : ذكره ابوموسى في الطوالات , و روى بعضه عبدان الاهوازي , عن السلمي هذا ((615)) .
فـكـيـف يقول الهيثمي : ذكر الذهبي هذا الحديث في ترجمته , و لم ينقل تضعيفه عن احد؟ واللّه ـ الـعـجـب الميزان )) ((616)) , فقد ذكر ما ذكره الذهبي , غير انه قال , عن جابر بن عبداللّه : ان خزيمة بن ثابت ـ و ليس بالانصاري ـ , كان في عير لخديجة , و ذكر القصة السابقة .
و مـا ذكـره الـحـافظ ابن حجر في ((لسان الميزان )) من انه ليس بالانصاري هو الصحيح , فهو خزيمة بن حكيم السلمي , و يقال له : ابن ثابت ايضا, كان صهر خديجة ام المؤمنين , فهو غير خزيمة بن ثابت الانصاري , المشهور بانه ذوالشهادتين قطعا ((617)) .
و مما يروى في مثل هذا, ما روي عن صباح بن اشرس , قال : ((سئل ابن عباس عن المد و الجزر, فـقـال : ان ملكا موكلابناموس البحر, فاذا وضع رجله فاضت , و اذا رفعها غاضت )), قال الهيثمي : رواه احمد, و فيه من لم اعرفه , اقول : و البلاغالبا, انما يكون من المجاهيل .
و عـن معاذ بن جبل , عن النبي (ص ) قال : ((المجرة التي في السما هي عرق حية تحت العرش )), رواه الـطبراني في ((المعجم الكبير)) و ((الاوسط)), و قال : لايروى عن النبي (ص ) الا بهذا الاسـناد, و فيه : عبدالاعلى بن ابي سحرة , و لم اعرفه ,و بقية رجاله ثقات , اقول : و البلا من هذا الذي لايعرف .
و عـن جـابر بن عبداللّه ـ رضوان اللّه عليه ـ قال : قال رسول اللّه (ص ) : ((يا معاذ, اني مرسلك الـى قـوم اهل عناد, فاذا سئلت عن المجرة التي في السما فقل : هي لعاب حية تحت العرش )) رواه الطبراني , و فيه الفضل بن المختار و هو ضعيف ((618)) ,اقول : و احر بمثل هذا ان لايروى الا من طريق ضعيف .
و كـل هـذا الـذي ذكـرناه , و امثاله مما لانصدق وروده عن المعصوم (ص ) و انما هو من اكاذيب بـنـي اسـرائيـل و خـرافـاتهم ,او من وضع الزنادقة الخبثا, و الصق بالنبي زورا, و ماكان رسول اللّه (ص ) ليتكلم في الكونيات , و الفلكيات , و اسباب الكائنات بهذا التفصيل , كما حققنا لك آنفا و في هـذه المرويات من السذاجة العلمية , و التفاهات , ما لايليق بعاقل , فضلا عن اعقل العقلا, الذي ماكان ينطق عن الهوى .
و ايـضـا فـهـذه التعليلات لاتتفق هي و المقررات العلمية المستقرة الثابتة , التي اصبحت في حكم الـيقينيات اليوم و لاندري ,كيف يكون حال الداعية الى الاسلام اليوم في البلاد المتقدمة في العلم و المعرفة اذا لهج بمثل هذه الاباطيل التي تضربالدين اكثر مما ينال منه اعداؤه ؟ و لو ان هذه المروى ات كـانـت فـي كـتـب مـعتمدة من كتب الحديث , و الرواية التي تعنى بذكرالاحاديث الصحيحة و الـحـسـنـة , لـكان للمنتصرين لها بعض العذر اما و هي كما علمت غير معتد بها لضعف اسانيدها,و مخالفتها للعقل , و العلم اليقيني , فاضرب بها عرض الحائط و لا كرامة .

ما ذكره المفسرون في الرعد و البرق في كتبهم

و مـعظم كتب التفاسير بالماثور و غيره ذكرت : ان الرعد اسم ملك يسوق السحاب , و ان الصوت الـمـسموع صوت زجره السحاب , او صوت تسبيحه , و ان البرق اثر من المخراق الذي يزجر به الـسـحـاب , او لـهب ينبعث منه , على ان المخراق من نار,و ذلك عند تفسير قوله تعالى : (و يسبح الرعد بحمده و الملا ئكة من خيفته ) ((619)) الاية , و يكاد لم يسلم من ذلك احدمنهم , الا ان منهم من يحاول ان يوفق بين ظاهر الاية و ما قاله الفلاسفة الطبيعيون في الرعد و البرق , فيؤول الاية , و مـنـهـم من يبقي الاية على ظاهرها, و ينحى باللائمة على الفلاسفة و اضرابهم , الذين قاربوا ان يصلوا الى ما وصل اليه العلما في العصرالحديث ففي تفسير الخازن ((620)) قال اكثر المفسرين : على ان الرعد اسم للملك الذي يسوق السحاب , و الصوت المسموع منه تسبيحه , ثم اورد على هذا القول ان ما عطف عليه , و هو قوله تعالى : (و الملا ئكة من خيفته ) يقتضي ان يكون المعطوف عليه مغايرا للمعطوف , لانه الاصل , ثم اجاب : بانه من قبيل ذكر الخاص قبل العام تشريفا و قـد بـسـط الالوسي في تفسيره ـ كما هي عادته ـ الاقوال في الاية , و ذكر ان للعلما في اسناد الـتـسـبيح الى الرعد قولين :ان في الكلام حذفا, اي سامعو الرعد, او ان الاسناد مجازي من قبيل الاسناد الى السبب و الحامل عليه , و البا في ((بحمده ))للملابسة , اي يسبح السامعون لذلك الصوت متلبسين بحمداللّه , فيقولون : سبحان اللّه , و الحمدللّه .
و من العلما من قال : ان تسبيح الرعد بلسان الحال لا بلسان المقال , حيث شبه دلالة الرعد على قدرة اللّه و عـظـمـته ,و احكام صنعته , و تنزيهه عن الشريك و العجز, بالتسبيح و التنزيه , و التحميد اللفظي , ثم استعار لفظ يسبح لهذاالمعنى و قالوا : ان هذا المعنى انسب .
و كـل هـذا من العلما في الحقيقة تخلص من حمل الاية على ظاهرها, و ان المراد بالرعد : الملك الـمـوكـل بالسحاب ثم قال الالوسي : و الذي اختاره اكثر المحدثين ان الاسناد حقيقي , بنا على ان الرعد اسم للملك الذي يسوق السحاب فقد روى احمد, و الترمذي و صححه , و النسائي , و آخرون عـن ابـن عـبـاس ـ رضوان اللّه عليه ـ : ان اليهود سالوا رسول اللّه (ص ),فقالوا : اخبرنا ما هذا الـرعـد؟ فـقـال (ع ) : ((مـلـك من ملائكة اللّه موكل بالسحاب , بيديه مخراق من نار, يزجر به الـسـحاب , يسوقه حيث امره اللّه تعالى )), قالوا : فما ذلك الصوت الذي نسمعه ؟ قال : ((صوته )) قالوا : ((صدقت )).
و هـذا الحديث ان صح يمكن حمله على التمثيل , و لكن لايطمئن القلب اليه , و لايكاد يصدق وروده عن المعصوم (ص ) و انما هو من اسرائيليات بني اسرائيل الصقت بالنبي (ص ) زورا, ثم كيف يتلام ما روي مع قوله قبل : (هوالذي يريكم البرق خوفا و طمعا و ينشئ السحاب الثقال ), و قوله بعد : (و يـرسل الصواعق فيصيب بها من يش) ((621)) ,فالاية في بيان قدرة اللّه و عظمته في احداث هذه الايـات الـكونية , على حسب ما خلقه اللّه في الكون من نواميس , و اسباب عادية نـفـسـر تـسـبـيح ((الرعد)) بلسان الحال , و عطف الملائكة على ((الرعد)) يقتضي ان يكون ((الـرعـد)) غـيـرهـالما ذكرنا, و كان السر في الجمع بينهما بيان انه تواطا على تعظيم اللّه و تـنـزيـهه الجمادات و العقلا, و ان ما لايعقل منقاد للّه و خاضع كانقياد العقلا سوا بسوا, و لاسيما الملائكة الذين هم مفطورون على الطاعة و الانقياد.
و مـن الـحـق ان نذكر : ان بعض المفسرين كانت لهم محاولات جادة , بنا على ما كان من العلم بهذه الـظواهر الكونية في عصرهم , في تفسير : الرعد و البرق , كابن عطية (ره ) فقد قال : و قيل : ان ((الرعد)) ريح تخفق بين السحاب و روى ذلك عن ابن عباس , و اعترض عليه ابوحيان , و اعتبر ذلـك مـن نزغات الطبيعيين , مع ان قول ابن عطية اقرب الى الصواب من تفسير ((الرعد))بصوت ((الـمـلك )) الذي يسوق السحاب , و البرق بضؤ مخراقه و قد حاول الامام الرازي التوفيق بين ما قاله المحققون من الحكما, و ما ورد في هذه الاحاديث و الاثار, و قد انكر عليه ابوحيان هذا ايضا.
ثـم ذكـر الالـوسـي آرا الفلاسفة في حدوث الرعد, و البرق , و تكون السحاب , و انه عبارة عن ابـخرة متصاعدة قد بلغت في صعودها الى الطبقة الباردة من الهوا, ثم تكثفت بسبب البرد, و لم يقدر الهوا على حملها, فاجتمعت و تقاطرت , و يقال لها :مطر.
هذا, و قد اصابوا في تكون السحاب و نزول المطر, فخر ما وصل اليه العلم اليوم هو هذا و اما في تكون الرعد, و البرق ,فقد حاولوا, و قاربوا, و ان لم يصلوا الى الحقيقة العلمية المعروفة اليوم .
و بـعـد ان ذكـر الالـوسـي الردود و الاعتراضات على ما قاله الفلاسفة , و هي ـ و الحق يقال ـ لاتنهض ان تكون ادلة في ردكلامهم , قال : و قال بعض المحققين : لايبعد ان يكون في تكون ما ذكر اسـباب عادية , كما في الكثير من افعاله تعالى , و ذلك لاينافي نسبته الى المحدث الحكيم ـ جل شانه ـ, و مـن انـصـف لـم يـسعه انكار الاسباب بالكلية , فان بعضها كالمعلوم بالضرورة ,قال : و بهذا انا اقـول ((622)) و نـحـن ايـضـا بهذا نقول , و كون الظواهر الكونية قد جعل اللّه نواميس خاصة لحدوثها, لاينافي قط انه سبحانه الخالق للكون , و المدبر له سبحانه , فهو ـ تعالى ـ هو الموجد لهذه الـنـوامـيـس , و هـو الموجد لهذه السنن التي يسير عليهاالكون , فان بعض هذه النواميس و السنن اصـبـحت معلومة فانكارها باسم الدين , او التشكيك فيها ـ و منها تكون السحب ,و حدوث الرعد, و البرق , و الصواعق ـ انما يعود على الدين بالضعف , و يضره اكثر من طعن اعدائه فيه .

اقوال الرسول عند سماع الرعد و رؤية البرق

و قـد وردت احـاديـث اخرى صحاح و حسان , تبين ما كان يقوله (ص ) عند حدوث هذه الظواهر الـكـونية , و هي تدل على كمال المعرفة باللّه , و انه سبحانه هو المحدث لها, و انها تدل على تنزيه اللّه , و تعظيمه , و حمده , فقد اخرج احمد و البخاري في الادب المفرد, و الترمذي , و النسائي , و غـيرهم , عن ابن عمر قال : ((كان رسول اللّه (ص ) اذا سمع صوت الرعد,و الصواعق قال : اللهم لاتـقـتـلـنـا بـغضبك , و لاتهلكنا بعذابك , و عافنا قبل ذلك )), لان احتمال الاهلاك و التعذيب بهذه الايات الكونية امر قريب ممكن .
و اخـرج ابـوداود فـي مـراسيله , عن عبداللّه بن ابي جعفر : ان قوما سمعوا الرعد فكبروا, فقال رسـول اللّه (ص ) : ((اذا سـمـعتم الرعد فسبحوا, و لاتكبروا)), و ذلك لما فيه من التادب بادب الـقـرآن , و اسـلـوبه , في قوله تعالى : (و يسبح الرعد بحمده ),و لان دلالته على تنزيه اللّه من النقص و الشريك اولى من دلالته على التعظيم و اخرج ابن ابي شيبة , عن ابن عباس انه (ع ) كان يقول اذا سـمـع الـرعد : ((سبحان اللّه و بحمده , سبحان اللّه العظيم )) و اخرج ابن ابي شيبة , و ابن جرير عن ابي هريرة قال :كان (ص ) اذا سمع الرعد قال : ((سبحان من يسبح الرعد بحمده )).
فـهـذا هـو الـلائق بـرسـول اللّه (ص ) و بعصمته , لا ما روي من ان الرعد ملك او صوت زجره للسحاب , و ان البرق اثر سوطه الذي يزجر به السحاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذب السجايا1
 
 
عذب السجايا1


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 1535

تكملة تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكملة تفسير بعض المفسرين   تكملة تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 9:00 pm

لك كل الشكر وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكملة تفسير بعض المفسرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير بعض المفسرين
» شيخ المفسرين .........؟
» تفسير سورة الضحى
» لمن يرغب في تفسير حلمه
» تفسير سورة الناس...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام :: شخصيات اسلامية-
انتقل الى: