منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 تفسير بعض المفسرين

اذهب الى الأسفل 
+6
الأسد الحزين
شداد العشملي
رضوان
طارق العشملي
عذب السجايا1
مصطفى
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
عضو فضي
عضو فضي
مصطفى


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 32
عدد المشاركـات : 274

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 2:45 pm

الاسرائيليات في قصة (ارم ذات العماد)و مـن الاسرائيليات ما يذكره بعض المفسرين كالطبري , و الثعلبي , و الزمخشري , و غيرهم في تـفـسـيـر قـولـه تـعـالـى : (الم تركيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلا د) ((598)) .
فـقـد زعموا ان ((ارم )) مدينة , و ذكروا في بنائها و زخارفها ما هو من قبيل الخيال , و رووا في ذلك انه كان لعاد ابنان : شداد,شديد, فملكا و قهرا, ثم مات شديد و خلص الامر لشداد فملك الدنيا, فـسمع بذكر الجنة , فقال : ابني مثلها, فبنى ((ارم )) في بعض صحاري عدن , في ثلاثمائة سنة , و كـان عـمـره تـسـعـمائة سنة , و هي مدينة عظيمة , و سورها من الذهب و الفضة ,و اساطينها من الـزبرجد و الياقوت و لما تم بناؤها سار اليها باهب ((599)) مملكته , فلما كان منها مسيرة يوم و ليلة بعث اللّه تعالى صيحة من السما, فهلكوا.
و روى وهـب بـن منبه عن عبداللّه بن قلابة : انه خرج في طلب ابل له , فوقع عليها ـ يعني مدينة ((ارم )) ـ, فحمل منها ما قدرعليه , و بلغ خبره معاوية , فاستحضره , و قص عليه , فبعث الى كعب الاحـبـار, فـسـاله عنها فقال : هي ارم ذات العماد,و سيدخلها رجل من المسلمين في زمانه احمر, اشقر, قصير, على حاجبه خال , ثم التفت , فابصر ابن قلابة , فقال : هذا و اللّه ذاك الرجل ((600)) .
و هذه القصة موضوعة , كما نبه الى ذلك الحفاظ, و آثار الوضع لائحة عليه , و كذلك ما روي : ان ((ارم )) مـدينة دمشق ,و قيل : مدينة الاسكندرية قال السيوطي في ((الدر المنثور)) : و اخرج عـبد بن حميد, و ابن ابي حاتم , عن عكرمة , قال : ((ارم ))هى دمشق , و اخرج ابن جرير, و عبد بن حميد, و ابن عساكر عن سعيد المقبري مثله , و اخرج ابن عساكر, عن سعيد بن المسيب , مثله , قـال : و اخـرج ابـن جـريـر, و ابـن الـمـنـذر, عن محمد بن كعب القرظي , قال : ((ارم )) هي الاسكندرية ((601)) .
و كل ذلك من خرافات بني اسرائيل , و من وضع زنادقتهم , ثم رواها مسلمة اهل الكتاب فيما رووا, و حملها عنهم بعض الصحابة و التابعين , و الصقت بتفسير القرآن الكريم .
قـال ابـن كـثير في تفسيره : و من زعم ان المراد بقوله : (ارم ذات العماد) : مدينة اما دمشق , او اسـكـندرية , او غيرهما,ففيه نظر, فانه كيف يلتئم الكلام على هذا (الم تر كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد) ان جعل بدلا او عطف بيان ؟ ((602)) ,فانه لايتسق الكلام حينئذ, ثم المراد : انما هو الاخـبـار عـن اهـلاك الـقبيلة المسماة بعاد, و مااحل اللّه بهم من باسه الذي لايرد, لاان المراد : الاخـبـار عن مدينة او اقليم , و انما نبهت على ذلك لئلايغتر بكثير مما ذكره جماعة من المفسرين عن هذه الاية , من ذكر مدينة يقال لها : ارم ذات العماد, مبنية بلبن الذهب و الفضة , و ان حصباها لالئ و جـواهر, و ترابها بنادق المسك فان هذاكله من خرافات الاسرائيليين , من وضع بعض زنادقتهم , لـيـختبروا بذلك القول الجهلة من الناس ان تصدقهم في جميع ذلك و قال فيما روي عن ابن قلابة : فهذه الحكاية ليس يصح اسنادها, و لو صح الى ذلك الاعرابي فقد يكون اختلق ذلك , او اصابه نوع من الهوس , و الخيال , فاعتقد ان ذلك له حقيقة في الخارج , و هذا ما يقطع بعدم صحته ((603)) و هذا قـريـب مما يخبر به كثير من الجهلة , و الطامعين , و المتحيلين من وجود مطالب تحت الارض فيها قـنـاطـير الذهب و الفضة , فيحتالون على اموال الاغنيا و الضعفة , و السفها, فياكلونها بالباطل , في صرفها في بخاخير, و عقاقير, و نحو ذلك من الهذيانات , و يطنزون بهم .
و الـصـحـيـح في تفسير الاية , ان المراد (بعاد, ارم ذات العماد) قبيلة عاد المشهورة , التي كانت تسكن الاحقاف , شمالي حضرموت , و هي عاد الاولى , التي ذكرها اللّه سبحانه في سورة النجم , قال سـبـحـانه : (و انه اهلك عادا الا ولى ), و يقال لمن بعدهم : عاد الاخرة , و هم ولد عاد بن ارم بن عـوص , بـن سـام , بـن نـوح قـاله ابن اسحاق و غيره , و هم الذين بعث فيهم رسول اللّه هودا(ع ) فـكـذبـوه , و خـالفوه , فانجاه اللّه من بين اظهرهم , و من آمن معه منهم , و اهلكهم (بريح صرصر عـاتـيـة , سـخرهاعليهم سبع ليال و ثمانية ايام حسوما فترى القوم فيها صرعى كانهم اعجاز نخل خاوية فهل ترى لهم من باقية ؟) ((604)) .
و قـد ذكـر اللّه قـصتهم في القرآن في غير ما موضع , ليعتبر بمصرعهم المؤمنون , فقوله تعالى : (ارم ذات الـعماد), بدل من ((عاد)) او عطف بيان زيادة تعريف بهم , و قوله تعالى : (ذات العماد), لانهم كانوا في زمانهم اشد الناس خلقة , و اعظمهم اجساما, و اقواهم بطشا و قيل : ذات الابنية التي بـنـوهـا, و الـدور, و الـمصانع التي شادوها و قيل : لانهم كانوا يسكنون بيوت الشعر التي ترفع بـالاعمدة الغلاظ الشدادو الاول اصح و اولى , فقد ذكرهم نبيهم هود بهذه النعمة , و ارشدهم الى ان يستعملوها في طاعة اللّه ـ تبارك و تعالى ـ الذي خلقهم و منحهم هذه القوة , فقال : (و اذكروا اذ جعلكم خلف من بعد قوم نوح و زادكم في الخلق بسطة فاذكروا آلا اللّه لعلكم تفلحون ) ((605)) , و قال تعالى : (فاما عاد فاستكبروا في الا رض بغيرالحق و قالوا من اشد منا قوة او لم يروا ان اللّه الـذي خـلقهم هو اشدمنهم قوة ) ((606)) , و قوله هنا : (التي لم يخلق مثلها في البلا د) اي القبيلة الـمـعـروفـة الـمـشهورة التي لم يخلق مثلها في بلادهم , و في زمانهم , لقوتهم , و شدتهم , و عظم تركيبهم .
و مـهما يكن من تفسير ذات العماد : فالمراد القبيلة , و ليس المراد مدينة , فالحديث في السورة انما هـو عـمـن مـضـى مـن الاقوام الذين مكن اللّه لهم في الارض , و لما لم يشكروا نعم اللّه عليهم , و لم يؤمنوا به و برسله , بطش بهم , و اخذهم اخذ عزيزمقتدر ففيه تخويف لكفار مكة , الذين هم دون هؤلا في كل شي , و تحذيرهم ان يصيبهم مثل ما اصاب هؤلا.

ما روي في عظم طولهم

و لـيس معنى قوتهم , و عظم خلقهم , و شدة بطشهم انهم خارجون عن المالوف في الفطرة , فمن ثم لانـكـاد نـصدق ما روي في عظم اجسامهم , و خروج طولهم عن المالوف المعروف , حتى في هذه الازمـنة , فقد روى ابن جرير في تفسيره , و ابن ابي حاتم و غيرهما عن قتادة , قال : كنا نحدث ان ((ارم )) قبيلة من عاد, كان يقال لهم : ذات العماد, كانوا اهل عمود, (التي لم يخلق مثلها في البلا د), قـال : ذكر لنا انهم كانوا اثني عشر ذراعا ((607)) طولا في السما, و هذا من جنس ما روي في العماليق و اغلب الظن عندنا ان من ذكر لهم ذلك هم اهل الكتاب الذين اسلموا, و انه من الاسرائيليات المختلقة .
و ايضا لانكاد نصدق , ما روي عن المعصوم (ص ) في هذا, فقد روى ابن ابي حاتم , قال : حدثنا ابي , قال : حدثنا ابوصالح كاتب الليث , قال : حدثني معاوية ابن صالح , عمن حدثه , عن المقدام بن معديكرب , عـن الـنبي (ص ) : انه ذكر (ارم ذات العماد) فقال : ((كان الرجل منهم ياتي الى الصخرة , فيحملها عـلـى كـاهـلـه , فـيلقيها على اي حي اراد فيهلكهم )) ((608)) و لعل البلا, و الاختلاق فيه من المجهول , و روى مثله ابن مردويه ((609)) .
و اخزى اللّه من نسب مثل هذا الباطل الى النبي (ص ), و لانشك ان هذا من عمل زنادقة اهل الكتاب و غيرهم , الذين عجزوا ان يقاوموا سلطان الاسلام , فسلكوا في محاربته مسلك الدس , و الاختلاق , بـنـسـبة امثال هذه الخرافات الى المعصوم (ص ), و انا لنعجب لمسلم يقبل امثال هذه المرويات التي تـزري بالاسلام , و تنفر منه , و لاسيما في هذا العصر الذي تقدمت فيه العلوم , و المعارف , و اصبح ذكر مثل هذا يثير السخرية , و الاستنكار و الاستهزا.
الاسـرائيـلـيات و الخرافات فيما يتعلق بعمر الدنيا و بد الخلق , و اسرار الوجود, و تعليل بعض الظواهر الكونية .
و من الاسرائيليات و الموضوعات التي اشتملت عليها كتب التفسير و غيرها كثير مما يتعلق بعمر الـدنـيـا و بـد الخلق ,و اسرار الوجود, و اسباب الكائنات , و تعليل بعض الظواهر الكونية تعليلا بـاطـلا غـيـر صـحيح , و قد جا معظمه موقوفا على الصحابة و التابعين , و جا بعضه مرفوعا الى الـنـبي (ص ), و هنا تكون الطامة , لان هذه الروايات متهافتة باطلة , فنسبتها الى المعصوم (ص ) من الخطورة بمكان .
و كـان هـؤلا الذين وضعوها و الصقوها بالنبي (ص ) زورا, كانوا يدركون ببعد نظرهم انه سياتي اليوم الذي تتكشف فيه الحقائق العلمية لهذه الامور الكونية , و معرفة التعليلات الصحيحة لسنن اللّه فـي الـكـون , فـنـسبوا اليه هذه الخرافات , كي يشككوافي عصمة النبي (ص ), و انه ما ينطق عن الـهوى , و يقللوا الثقة بالانبيا, و هم قوم من الزنادقة الذين جمعوا بين الزندقة ,و العلم , و المعرفة بـبـعـض الـظواهر, و العلوم الكونية , و هم اعظم الطوائف كيدا للاسلام , لخبث نياتهم , و احكام كيدهم .
و لاندري ماذا يكون موقف الداعي الى اللّه في المجتمعات العلمية , و البيئات المتحضرة اذا ووجه بمثل هذه الروايات الباطلة التي تغض من شان الاسلام , و هو منها برا؟.
و لـو ان هذه المرويات صحت اسانيدها لربما كان للمتمسكين بها, و المنتصرين لها بعض المعذرة , اما و هي ضعيفة اسانيدها, واهية مخارجها, فالواجب ردها و لا كرامة نعم , ان معظم هذه المرويات فـي الامـور الـكـونـيـة تخالف مخالفة ظاهرة ,المقررات و الحقائق العلمية التي اصبحت في حكم البديهيات و المسلمات ككروية الارض , و دورانها, و سبب حدوث الخسوف و الكسوف و نحوها, و الانـتـصـار لهذه المرويات التي تصادم الحقائق العلمية الثابتة , مما يعود على الاسلام بالضررو الـنقص , و ينفر منه المفكرون و ذووالعلم , و المعرفة , بل هي اضر على الاسلام من طعن اعدائه فيه .

ما يتعلق بعمر الدنيا

فـقـد ذكروا في عمر الدنيا انه سبعة آلاف سنة , و ان النبي محمدا(ص ), بعث في آخر السادسة , فـقـد ورد ذلـك مـرفـوعـا الـى الـنـبـي (ص ), و حـكـم عـلـيه ابن الجوزي بالوضع في كتابه ((الموضوعات )), و احر به ان يكون مختلقا مكذوبا على رسول اللّه (ص ).
و كـذلك جا بعض هذه الاخبار موقوفا على ابن عباس )) ورد ذكر ذلك في كتب التفسير, و بعض كتب الحديث , و كتب التواريخ و نحوها, و قد قال السيوطي : انها صحيحة و لاندري ماذا يقول المنتصرون لمثل هذه الاباطيل , فيما هو ثابت من ان عمر الدنيا اضعاف اضعاف ذلـك , حتى اصبح ذلك من البديهيات المسلمات , و ان التمسك بمثل هذه الروايات اضر على الدين من طعن اعدائه .
و لو ان النبي (ص ) بعث ـ كما يقولون ـ في آخر المائة السادسة , لقامت القيامة من زمن مضى , فظهر ان الواقع و المشاهدة يكذبان ذلك ايضا, و يردانه .

ما يتعلق بخلق الشمس و القمر

و مـن ذلـك ايـضـا : مـا ذكـره ابن جرير, و ابن ابي حاتم , و ابن مردويه و الثعلبي , و غيرهم من الـمـفـسرين , عند تفسير قوله تعالى : (و جعلنا الليل و النهار آيتين فمحونا آية الليل و جعلنا آية الـنـهـار مـبـصـرة لـتـبـتغوا فضلا من ربكم و لتعلموا عددالسنين و الحساب و كل شي فصلناه تفصيلا) ((610)) .
فـقد رووا عن ابن عباس انه قال : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول : ((ان اللّه لما ابرم خلقه , فلم يبق مـن خـلقه غير آدم (ع ), خلق شمسا من نور عرشه , فاما ما كان في سابق علم اللّه ان يدعها شمسا, فـانـه خـلقها مثل الدنيا, ما بين مشارقها و مغاربها, و اما ماكان في سابق علمه ان يطمسها و يحولها قـمـرا, فانه خلقها مثل الشمس في الضؤ, و انما يرى الناس صغرهما لشدة ارتفاعهما,و لو تركهما اللّه كـمـا خلقهما في بد الامر لم يعرف الليل من النهار, و لا النهار من الليل , و لكان الاجير ليس له وقت يستريح فيه ,و لكان الصائم لايدري الى متى يصوم , و متى يفطر, الى ان قال : فارسل جبريل , فـامـر جناحه على وجه القمر ثلاث مرات ,و هو يومئذ شمس فمحا عنه الضؤ, و بقي فيه النور, فـذلـك قـولـه تـعالى : (و جعلنا الليل و النهار آيتين ) فالسواد الذي ترونه في القمر هو اثر ذلك المحو)).
و كذلك روى هذا الباطل ابن ابي حاتم , و ابن مردويه , و سنده واه , لان فيه نوح بن ابي مريم , و هو وضـاع دجـال , و قـدحـكـم عـلـيـه ابـن الـجوزي بالوضع و الاختلاق ((611)) , و منشؤه من الاسرائيليات التي الصقت بالنبي زورا, و فيه من الركاكة اللفظية ,و المعنوية ما يشهد بوضعه على النبي , و ليس عليه شي من نور النبوة .
و مـاكان رسول اللّه (ص ) يتعرض للكونيات بهذا التفصيل , و لما سئل عن الهلال لم يبدو صغيرا ثم يـكبر, حتى يصير بدرا,ثم يصغر؟, اجاب بالفائدة , فقال : (هي مواقيت للناس و الحج ) لان بالاهلة تـعـرف السنون , و الشهور, و عليها تتوقف مصالح الناس الدينية و الدنيوية , فبها يعرفون حجهم , و صـومـهم , و اخراج زكاتهم , و حلول آجال ديونهم و نحوها, و ليس من الحكمة التعرض لمثل هذه الـكـونـيـات بالتفصيل , فتركها لعقول الناس , و ادراكاتهم اولى , و لاسيما انه لايتوقف على معرفة الامـة لمثل هذه الامور فائدة دينية , و القرآن و السنة النبوية حينما يعرضان للحديث عن الكونيات يـكـون غـرضـهـما انتزاع العبرة ,و الاستدلال بما اودع فيهما على وجود اللّه ـ جل و علاـ, و وحـدانيته , و قدرته , و علمه , و سائر صفاته , و لذلك لانقف فيماصح و ثبت من الاحاديث على مثل هذه التفصيلات التي نجدها في الاثار الضعيفة , و الاسرائيليات الباطلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذب السجايا1
 
 
عذب السجايا1


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 1535

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 9:01 pm

تمنياتي لك بكل التوفيق وجزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق العشملي
عضو ملكي
عضو ملكي
طارق العشملي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 31
عدد المشاركـات : 705
الدولة : تفسير بعض المفسرين Ymany10

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2008 9:36 pm

مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : تفسير بعض المفسرين Ymany10
  : تفسير بعض المفسرين 2_s1p

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2008 12:55 am

موضوع هام
ربنا يوفقك
وياليت الجميع يقراءه
تقبل سلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق العشملي
عضو ملكي
عضو ملكي
طارق العشملي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 31
عدد المشاركـات : 705
الدولة : تفسير بعض المفسرين Ymany10

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2008 2:21 am

مشكووووووووووور موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شداد العشملي
المدير العام
شداد العشملي


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 43
عدد المشاركـات : 5424
الدولة : تفسير بعض المفسرين Ymany10
المزاج : تفسير بعض المفسرين 2210

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالخميس فبراير 28, 2008 2:01 pm

موضوع مميز يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأسد الحزين
عضو فعال
عضو فعال
الأسد الحزين


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 179

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالسبت مارس 01, 2008 7:32 pm

موضوع جميل
اشكرك على كلماتك الدافئة
دمت بكل ود وصفاء
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القاضي
عضو ملكي
عضو ملكي
نبيل القاضي


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 657
الدولة : تفسير بعض المفسرين Ymany10

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 2:23 am

جههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههد اكثر من رائع
:شكر وتقدير:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ياسر
نائب المدير العـــام
  نائب المدير العـــام
ابو ياسر


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 22622
الدولة : تفسير بعض المفسرين Ymany10
  : تفسير بعض المفسرين 70

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 2:24 am

:|
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقرنيويورك
 
 
صقرنيويورك


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 1091
الدولة : تفسير بعض المفسرين Ymany10

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2009 5:37 am

دعاء شكرا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اليمن
عضو جديد
زهرة اليمن


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 47

تفسير بعض المفسرين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير بعض المفسرين   تفسير بعض المفسرين I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 15, 2009 9:44 am

موضوع مميز يعطيك العافيه شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير بعض المفسرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكملة تفسير بعض المفسرين
» شيخ المفسرين .........؟
» تفسير سورة الضحى
» لمن يرغب في تفسير حلمه
» تفسير سورة الناس...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام :: شخصيات اسلامية-
انتقل الى: