منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 من يقود الإصلاح التربوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : من يقود الإصلاح التربوي Ymany10
المزاج : من يقود الإصلاح التربوي 510

من يقود الإصلاح التربوي Empty
مُساهمةموضوع: من يقود الإصلاح التربوي   من يقود الإصلاح التربوي I_icon_minitimeالسبت مايو 10, 2008 3:49 am

المتابع لمشاريع الإصلاح التربوي الناجحة في العالم يجد أن الدول توفر أسباب النجاح المختلفة لتمكين هذه المشاريع من تحقيق الأهداف المرجوة منها. على رأس هذه الأسباب اختيار القيادة الجماعية الفعّالة التي تلعب دوراً جوهرياً في قيادة مشاريع الإصلاح التربوي نحو النجاح. تجارب الدول المتقدمة في إدارة مشاريعها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، أثبتت أن الطريقة الأنجع للنجاح تتم من خلال إبعاد الفردية عن عملية صنع القرار واستبدالها بالروح الجماعية. مشاريع إصلاح التعليم في هذه الدول قيدت بشكل جماعي فأصابت النجاح. من المؤسف أن القيادة الجماعية لم توفر لأي عملية إصلاح تربوي في الدولة ولعل غياب هذا الشكل من القيادة كان من الأسباب التي أسهمت في فشل محاولات الإصلاح التي قامت بها وزارة التربية والتعليم.



اختيار المنهجية الجماعية وليس الفردية في إدارة وقيادة إصلاح التعليم له ما يبرره وهذا المقال سيتناول بالبحث والتحليل مجموعة من هذه المبررات.



لماذا القيادة الجماعية وليست الفردية؟



هناك أسباب كثيرة تبرر أهمية وجود قيادة جماعية وليس فردية لعملية الإصلاح التربوي لكننا نركّز في هذا المقال على مجموعة مهمة من هذه الأسباب نذكر منها:



1. القيادة الجماعية تضمن استمرارية المشروع الإصلاحي بحيث لو غاب شخص أو مجموعة من الأشخاص لم يتأثر المشروع. معلوم أن كل وزير تربية يأتي بمشروعه ويبقى هذا المشروع على سلم الأولويات ما بقي الوزير على رأس الوزارة وبمجرد مجيء وزير جديد "يجب ما قبله" فتبدأ عملية جديدة من التخطيط والتنفيذ. ولو رجعنا بالذاكرة قليلاً وتساءلنا أين رؤية 2020 التي شغلت المجتمع واستنزفت الطاقات والموارد واستهلكت الأموال، الإجابة هي أنها ذهبت بذهاب صاحبها. ومن المؤسف نقول أن حتى الجوانب الإيجابية في هذه الاستراتيجية ذهبت أدراج الرياح.



2. القيادة الجماعية رأيها أكثر سداداً وأكثر حكمة من الرأي الفردي. نعلم أن التربية من العلوم الإنسانية التي تكثر فيها الإجتهادات والآراء التي منها ما هو نافع ومنها ما هو ضار ولا تظهر مضرة أو منفعة أي قرار إلا بعد زمن أي بعد ما تبذل الجهود والطاقات وتصرف الأموال. وعليه فإن وجود رأي جماعي ناضج يقلل من فرص اتخاذ قرارات غير صائبة تؤخر الإصلاح وتستهلك الموارد.



3. القيادة الجماعية تسد ثغرة تعدد وتشعب التخصصات التربوية المختلفة. من الأمور التي تزيد من تعقيد عملية الإصلاح التربوي، كثرة التخصصات العلمية التي يتعامل معها الميدان التربوي. فكل مادة تدرس في المدرسة لها طرق تدريس وأساليب تقويم تختلف عن بقية المواد. وكل مرحلة سنية لها متطلباتها الخاصة بها. وإذا تفرد شخص، مهما كانت إمكانياته وخبراته، بالمشروع الإصلاحي فإنه لن يستطيع إعطاء كل هذه المواد حقها بالعدل. بل قد يميل القائد الفرد إلى تخصصه العلمي أكثر ويعطيه أكثر من حقه على حساب بقية التخصصات.



4. القيادة الجماعية توفر فرصة أفضل للتواصل مع الميدان. تعاني المدارس والعاملون فيها من التهميش في المشاركة بعملية صنع القرار التربوي علماً بأنهم الأدرى والأعرف بحال الميدان لأنهم ببساطة متناهية الأقرب إلى الطالب، صلب العملية التربوية. وجود قيادة جماعية متعددة الأعضاء يتيح لهولاء الأعضاء التواصل الدائم بالميدان التربوي مما يؤدي إلى إنضاج عمليتي صنع واتخاذ القرار القيادي ويسهم في ذات الوقت بإبقاء الميدان على وعي بما يدور في أروقة القيادة مما سينهض بحافزية الميدان لتبنى مشاريع القيادة عن قناعة تامة دون مقاومة للتغيير.





ما هو شكل هذه القيادة الجماعية؟



دون الدخول في تفاصيل شكل هذه القيادة الجماعية، أقول أننا نحتاج إلى شكل قيادي لا يتأثر بغياب وزير التربية وفي ذات الوقت لا يستطيع الوزير أن يفرض رأيه إذا كانت الأغلبية ترى أن رأيه غير صائب.



لا يساورني شك في أن تغيير شكل القيادة في وزارة التربية والتعليم سيكون له الأثر الإيجابي المباشر والسريع في أوضاع التعليم في الدولة. ما يجعلني واثق مما أقول أن ميداننا التربوي يحفل، ولله الحمد، بقيادات تتسم بالكفاءة والمهنية العالية لو قيض لها إدارة دفة التعليم ومنحت الصلاحيات اللازمة لحققت وزارة التربية نجاحات لم ترها من قبل.



بتغيير آلية صنع القرار في وزارة التربية والتعليم من الفردية إلى الجماعية نكون قد خطونا خطوة ثابتة على طريق الإصلاح التربوي الطويل الذي سنبحث معالمه في مقالات مقبلة إن شاء الله تعالى .



المصدر : دار السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
☆staryemen☆
المشرف العـــام
☆staryemen☆


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 2770
الدولة : من يقود الإصلاح التربوي Ymany10
المزاج : من يقود الإصلاح التربوي Yragb11

من يقود الإصلاح التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من يقود الإصلاح التربوي   من يقود الإصلاح التربوي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2008 3:26 am

:شكرا: :دعاء:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : من يقود الإصلاح التربوي Ymany10
المزاج : من يقود الإصلاح التربوي 510

من يقود الإصلاح التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من يقود الإصلاح التربوي   من يقود الإصلاح التربوي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2008 6:26 am

:شكرا: :تشرفنا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سام
 
 
ابو سام


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 642
الدولة : من يقود الإصلاح التربوي Ymany10

من يقود الإصلاح التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من يقود الإصلاح التربوي   من يقود الإصلاح التربوي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2008 10:46 am

الاصلاح ورانا ورنا اين ماسرنا :دعاء:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : من يقود الإصلاح التربوي Ymany10
المزاج : من يقود الإصلاح التربوي 510

من يقود الإصلاح التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من يقود الإصلاح التربوي   من يقود الإصلاح التربوي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 4:51 am

:شكرا: :تشرفنا:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من يقود الإصلاح التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإشراف التربوي
» دورة المستشار التربوي الدولي المحترف
» الفيس يقود سحرة السامبا لنهائي القارات
» النونو يقود اليمن لفوز تاريخي على البحرين
» سعدان يقود بعد وفاته اليمن او عمان او تونس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات العامة ::  المنتدى العام-
انتقل الى: