منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عذب السجايا1
 
 
عذب السجايا1


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 1535

سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب Empty
مُساهمةموضوع: سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب   سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2008 5:12 am



سيدي ومولاي.. الأسماء تحكي تاريخ المغرب


المغربيات ينادين أولادهن بسي محمد تكريما للاسم
أكثر الأسماء تداولا في العالم هي اسم محمد مع الاختلاف طبعا في طريقة تلفظ هذه التسمية أو المناداة بها، فهي مثلا في فرنسا: ماهومي، وفي تركيا: ماموت، وفي أفريقيا السوداء: مامادو. ولعل هذه الهيمنة المطلقة لاسم محمد في العالم الإسلامي تفسر بكون هذا الاسم هو اسم نبي العرب والمسلمين محمد عليه الصلاة والسلام.
ولكن يفسرها من جانب آخر البعد اليومي والاستعمالي لهذه التسمية، ففي شمال أفريقيا وتحديدا منطقة المغرب العربي، حينما تريد أن تخاطب شخصا لا تعرف اسمه وتريد أن تثير انتباهه، فتدعوه: يا محمد، مع اختلاف في اللهجة والتقسيم اللفظي والصوتي للكلمة بين قطر وآخر، في حين يخاطبون الشخص المجهول في العراق مثلا بصيغة أبو جاسم (أبو القاسم).
غير أن ما يثير الانتباه عند المغاربة، أنهم يضيفون صيغة (سي) للتسييد والتشريف. فحينما تخاطب شخصا مجهولا عابرا أمامك تريد أن تلفت انتباهه لأمر ما، فإنك تدعوه "آسي محمد". إنه نوع من التشريف للتسمية.
ولذلك فلا غرابة إذا سمع أحد زوار المغرب امرأة تعاتب طفلها: "آسي محمد بركة من الدصارة" (أي يا سيدي محمد كف عن المشاغبة)؛ لأن الشائع في مجتمعاتنا الشرقية أننا نوقر في الغالب من هو أكبر منا سنا فنقول له يا سي فلان أو يا عم فلان، ومن ناحية أخرى، يفاجئك هذا التوقير لطفل ثم تقول له في نفس الوقت كف عن اللعب والشغب بصيغة التهديد! لكن الزائر سرعان ما سيفهم أن التوقير هو للاسم وليس لحامله.
مولاي وسيدي
وللمغاربة مجموعة من الأسماء تحظى بالتوقير والتبجيل لديهم: مثل: أحمد، إدريس، عبد الرحمن، فيضيفون إليها صفة التسييد والتقديس والتبجيل: مثل سي، سيدي، مولاي. فيقولون: سيدي أحمد، مولاي إدريس، سيدي عبد الرحمن، للا فاطمة الزهراء، حتى وإن كان هؤلاء مجرد أطفال صغار.
يقول علي المنتصر الكتاني في سرد معلومات تاريخية: "وتوفي بها (تونس) سنة 1258 هجرية مخلفا بها طفلين صغيرين هما: سيدي محمد ومولاي إدريس…". ومن شدة ولع المغاربة بتشريف الأسماء ذات الدلالات الدينية؛ قبلوا باستمرار وجودها الرسمي، فدخلت في الوثائق الرسمية والبطاقات الوطنية، فلا عجب أن نجد في البطاقة الوطنية لأحدهم: الاسم: سيدي عبد الرحمن أو للا فاطمة الزهراء. كما أن اسم فاطمة كثيرا ما يضاف إليه "الزهراء" تيمنا بالسيدة فاطمة ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم. أما اسم إدريس خاصة فكثيرا ما تسبقه كلمة مولاي. تشريفا لأول ملك مغربي، حيث دخل إدريس الأول إلى المغرب واحتمى بقبائله حتى استقر له الملك بينهم وزوجوه منهم. وصاروا موالي له، وصار يسمى بالمولى إدريس.
بطاقة بيضاء للأشراف


سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب Pic08b
مكانة خاصة للأسماء الشريفة
ومن الممكن وأنت تعبر الطريق في أحد شوارع المغرب أن يخاطبك أحدهم قائلا: "آشريف"، أو "الشريفية" بالنسبة للأنثى أو "الشريفة". فما الذي تعنيه هذه الصفة؟ فمن الممكن بالنسبة لواحد أجنبي من المغرب من المواطنين العرب أن تثير في وعيه اللبس، وخاصة إذا تعلق الأمر بامرأة يخاطبها أحدهم فيقول لها يا شريفة! فربما ظن البعض أنه يعيرها بلغة معكوسة طبعا! إذ الأمر قد يحتمل ذلك. غير أن الشرف الأخلاقي، علق بالمعنى الأخلاقي، بقدر ما يتعلق بالمعنى الأدبي والاجتماعي كما يتعلق بالمعنى الديني أصلا.
والأمر له حكاية في التاريخ، فتاريخ المغرب السياسي والديني تاريخ هجرات قادمة من الحجاز، فتكون دعوة ثم دولة، حصل ذلك مع الأدارسة، ومع المرابطين والموحدين والعلويين ومع السعديين والمرينيين، فقط كان المرابطون والموحدون مغاربة درسوا في الشرق وحجوا إلى الديار المقدسة ومنها قدموا إلى المغرب بدعوتهم التصحيحية، ها هنا يتداخل السياسي مع الديني، وأول ما يدخلون المغرب ويبدءون في الدعوة يؤسسون زاوية خاصة بهم تجتمع القبائل حولها للمبايعة، ليدخل الجانب الصوفي والشعائري (سوسيولوجيا)، وبعد ذلك تنشأ دولة بعد نجاح الدعوة وترسيخ الزاوية، وهذا هو المعطى الرسمي (الدولة) فهذه الأسباب الثلاثة المتراكبة: الديني والعلمي والسياسي هي المرجعية المجتمعية والشعبية لمقولة الشريف والشرفاء. فكل من ينتسب إلى أسرة علمية عريقة فهو عند المجتمع شريف، وكل من ينتمي إلى الأسرة الملكية (العلوية) مثلا فهو شريف، وكل من ينتمي إلى زاوية صوفية عريقة فهو شريف.
وبالنسبة للدولة العلوية فقد خصت الشرفاء ببطاقة خاصة تمييزا لهم وتوقيرا، وهذه البطاقة البيضاء التي يخترقها خطان أخضر وأحمر وتحمل اسم صاحبها وصورته، كأنها شهادة اعتراف من الدولة بوجاهته الروحية، ولعلها تمثل بطاقة عبور لصاحبها.
الأشراف في الألفية الثالثة
لكن من ناحية أخرى فإن ظاهرة الشريفية ارتبطت بظواهر الاتكال والتسول عند قطاع واسع من المنسوبين للتصوف خاصة في الأرياف، حيث يتمحور هؤلاء حول زاوية ما لشيخ صوفي في الجهة باعتبارهم خدما لتلك الزاوية، وباعتبارهم من الشرفاء وفي الغالب يوقرهم الناس لتلك الصفة الحقيقية أو المنحولة، ويساعدونهم في معاشهم ويجمعون لهم المحاصيل والأموال بقدر المستطاع.
لكن المؤكد أن للشرفاء قيمة معنوية وقدسية مهمة في مغرب القرن الحادي والعشرين، وما ذلك إلا لأنهم يرجعون بنسبهم إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أو إلى أحد أحفاده أو بناته، ويصدق ذلك فعلا على كثير من الأسر أو الزوايا، مثل الزاوية الكتانية والعائلة الكتانية. يقول الشيخ إدريس الكتاني: "الأشراف تاريخهم مضبوط منذ تأسيس الدولة الإدريسية، بدخول إدريس الأول إلى المغرب وهو من أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم، أي منذ 12 قرنا"، ويضيف: "وينقل الدكتور علي المنتصر الكتاني أن العائلة الكتانية من نسل الإمام أبي عبد الله محمد الملقب بالمنتصر، وهو كبير أولاد أبيه… القطب الإمام مولانا إدريس الثاني ابن القطب الأكبر الإمام مولانا إدريس الأول مؤسس الدولة الإدريسية"*.
ونلاحظ هنا غلبة الصفة التشريفية والتزكوية التي تذكرنا بالألقاب الموجودة عند الشيعة مثلما عند الصوفية من قبيل: القطب/ الإمام، مولانا… كما نلاحظ غلبة اسم إدريس على هذه العائلة الكتانية تيمنا بجدهم الأول مؤسس الدولة المغربية الأولى.
الاهتمام بشجرة الأنساب


سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب Pic08a
سي محمد لنداء الغرباء
وعلى ذلك نفهم كيف اهتم المغاربة من ناحية علمية بتدوين الأنساب والكتابة فيها، وذلك حفظا للأسماء الشريفية من أن يسرق منها لقبها، ونفهم كذلك كيف أن الشرفاء -أو من يقال عنهم شرفاء- لا يزوجون بناتهم خارج دائرة الشرفاء أي خارج الدائرة الروحية للعائلة. وعلى الأقل هذا ما كان سائدا في السابق، غير أن التطور الذي حصل في الذهنيات بفعل صدمات الحداثة وهيمنة الثقافة الغربية بدأ يقصي مثل هذه التصورات، على الأقل فإنه يعزلها في حدود فئة عمرية تفوق الأربعين، وترتد عمريا إلى الوراء.
يروي الناصري في كتابه "الاستقصاء" طرفة تاريخية حصلت مع أحد السلاطين العلويين، حيث إن هذا السلطان خرج في تأديب بعض القبائل جنوب المملكة لأنها تمردت عليه فخرج السلطان بجيشه لمحاربتهم، لكن هذه القبائل قاتلت ببسالة حتى انتصرت على الجيش السلطاني، الذي فر جزء كبير منه، وتم أسر السلطان، هذا الذي خرج ليفرض بيعته وطاعته على هذه القبائل. والطرفة أن السلطان حينما وقع في الأسر لدى رؤساء هذه القبائل، فإنهم بسبب نسبه الشريفي قاموا بتقديم طقوس البيعة له؛ فهو صار -في أمرهم- ضيفهم، ثم رجع إلى عاصمته فاس ومعه وعود بإعلان الولاء والطاعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب Ymany10
  : سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب 2_s1p

سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب   سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2008 5:43 am

شكرا على هذه المعلومة الجديدة
ولك سلامي على الدوام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب Ymany10
المزاج : سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب 510

سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب   سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 08, 2008 7:02 am

اشكرك ابا صقر مواصيعك رائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيدي ومولاي.. الاسماء تحكي تاريخ المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشاق المغرب : هولندا و المغرب كأس العالم 1994
» يهمني رأيك أخي فأرجوا أن لا تحرمنا من تعليقاتك والصوره تحكي
» شرح الاسماء الحسنى الالهية
» سيدي الرئيس هذه جرائم الحراك في اليمن
» برنامج كتابه الاسماء على الصور كما فى facebook

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات العامة ::  المنتدى العام-
انتقل الى: