منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت

اذهب الى الأسفل 
+2
قمرهم كلهمــ
بو مريم
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بو مريم
عضو جديد
بو مريم


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 4

ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Empty
مُساهمةموضوع: ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت    ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 12:52 am



--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


انا اريد ان اتوب توبة نصوحة اريد ان استقيم واحس بطعم الايمان


ولكن انا في ذمتي مبلغ مالي لاحد الاشخاص وقدرة 300 دينار منذ فترة طويلة عبارة عن سرقة قمت بها في ايام الطيش وانا اريد ان ارجع المبلغ الى صاحبة بطريقة ماء ولكن كل شهر انصدم بمصاريف كثيرة يمنعني ان اسدد المبلغ و حاليا كل ماافكر في التوبة والمواضبة على الصلاة ياتيني وسواس بانة الله لن يقبل توبتي طالما في ذمتي المبلغ وانا ولله اقسم بالله اريد ان اسدد المبلغ


سؤالي هل الله يقبل توبتي حاليا واكون عبدا صالحا ويحبني لله وانا سوف اسدد المبلغ بشكل شهري حتى لو عشرة دينار هل يجوز ذالك واذا مت قبل تسديد المبلغ هل سيحاسبني الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمرهم كلهمــ
استراحة المنتدى
استراحة المنتدى
قمرهم كلهمــ


نجمة المنتدى
الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 5040
الدولة : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Ymany10
المزاج : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Yragb11
  : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  35

ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت    ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 3:12 am

الغالي ابو مريم هلا وغلا فيك
نورت المنتدى بتواجدك ياغلاهم
والله ياغلاهم ما اقدر افتيك ولا افيدك بشي
سوا ان الله غفور رحيم وانما الاعمال بالنيات
وطالما انت نادم ومن قلبك
وتبي تصير انسان صالح ان شاء الله بيسدد الله خطاك ويوفقك ويغفر لك
ويغفر لنا جميعا كلنا خطائون مافي احد معصوم من الخطأ
والتوبه النصوحه والرجوع الى الله
بصدق هي التي ستنقذك وتريح بالك بأذن المولى
وتذكر ان الله غفور رحيم
وعموما ياغلاهم
ماكان يجب تضع موضوعك بصيغة موضوع هنا
وكان بأمكانك ان تضعه في زاوية الفتاوى
التي يقوم بمهمتها الاخ الاشتاذ العزيز معاذ الجلال
هذا رابط الموضوع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نسال الله الهدايه والصلاح لنا ولك ياغلاهم
ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  275794 ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  695174
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ياسر
نائب المدير العـــام
  نائب المدير العـــام
ابو ياسر


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 22622
الدولة : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Ymany10
  : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  70

ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت    ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 3:19 am

ربنا غفور رحيم
وانت نويت التوبة الصادقة
ان شاء الله ربنا يتقبل توبتك

نتمنى لك التوفيق فيما تسعى اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Ymany10
المزاج : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  510

ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت    ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 3:22 am

"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله"

---------------------------------------
قال الشيخ مقبل ابن هادي الوادعي رحمه الله تعالى في كتابه:"الصحيح المسند من أسباب النزول"(ص198)

قوله تعالى:"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله"الآية[الزمر:53].

الحاكم ج2 ص435: حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل القاري حدثنا عثمان بن سعيد الدارمي حدثنا الحسن بن الربيع حدثنا عبد الله بن إدريس حدثني محمد بن إسحاق قال: و أخبرني نافع عن عبد الله بن عمر عن عمر قال: كنا نقول ما لمفتتن توبة و ما الله بقابل منه شيئا، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم المدينة أنزل فيهم: " يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم" و الآيات التي بعدها، قال عمر: فكتبتها بيدي في صحيفة و بعثت بها إلى هشام بن العاص، قال هشام بن العاص: فلما أتتني جعلت أقرأها بذي طوى أصعد بها فيه و أصوب و لا أفهمها حتى قلت: اللهم فهمنيها قال: فألقا الله تعالى في قلبي أنها إنما أنزلت فينا و فيما كنا نقول في أنفسنا و يقال فينا، قال: فرجعت إلى بعيري فجلست عليه فلحقت برسول الله صلى الله عليه و سلم و هو بالمدينة.

قال الحاكم: حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه و أقره الذهبي.

الحديث أيضا أخرجه ابن إسحاق كما في سيرة ابن هشام (ج1 ص475)، و قال الهيثمي في مجمع الزوائد (ج6 ص61): رواه البزار و رجاله ثقات. هذا و قد تقدم بعض ما يتعلق بهذه الآية في سورة الفرقان. اهـ.

الثاني: الشيخ عبيد الجابري ـ حفظه الله تعالى ـ في كتابه:"إمداد القاري بشرح كتاب التفسير من صحيح البخاري"(ج3 ص354) قال:


296- [باب"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور ارحيم"]

ش: قلت ـ يعني الشيخ عبيد ـ: الآية"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم..."الآية


هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة و غيرهم إلى التوبة و الإنابة و إخبار بأن الله تبارك و تعالى يغفر الذنوب جميعا لمن تاب منها و رجع عنها و إن كانت مهما كانت و إن كثرت و كانت مثل زبد البحر.

قوله: "إن الله يغفر الذنوب جميعا...." الخ الآية، لما نهاهم عن القنوط أخبرهم بما يدفع ذلك و يرفعه و يجعل الرخاء مكان القنوط.

فائدة:

روى الطبراني من طريق الشعبي عن بشير بن شكل أنه قال: سمعت ابن مسعود يقول: إن أعظم آية في كتاب الله:"الله لا إله إلا هو الحي القيوم".

و إن أجمع آية في القرآن بخير و شر:"إن الله يأمر بالعدل و الإحسان".

و إن أكثر آية في القرآن فرحا في سورة الزمر:"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله".


و إن أشد آية في كتاب الله تفويضا:"و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب" .ابن كثير(4/64).

و أعلم أن هذه الآية أرجأ آية في كتاب الله سبحانه لاشتمالها على أعظم بشارة، فإنه أولا:

أضاف العباد إلى نفسه لقصد تشريفهم و مزيد تبشيرهم.

ثم وصفهم بالاسراف في المعاصي و الاستكثار من الذنوب، فالنهي عن القنوط للمذنبين غير المسرفين من باب أولى، و بفحوى الخطاب.

ثم جاء بما لا يبقى بعده شك و لا يتخالج القلب عند سماعه ظن فقال:"إن الله يغفر الذنوب" فـالألف و اللام قد صيرت الجمع الذي دخلت عليه للجنس الذي يستلزم استغراق أفراده، [فهو في قوة: إن الله يغفر كل ذنب كائنا ما كان]، إلا ما أخرجه النص القرآني و هو الشرك:"إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء".

ثم لم يكتف بما أخبر عباده به من مغفر كل ذنب، بل أكد ذلك بقوله:"جميعا" فيا لها من بشارة ترتاح لها قلوب المؤنين المحسنين ظنهم بربهم الصادقين في رجائه الخالعين لثياب القنوط الرافدين لسوؤ الظن بمن لا يتعاظمه ذنب و لا يبخل بمغفرته و رحمته على عباده المتوجهين إليه في طلب العفو، الملتجئين به في مغفرة ذنوبهم و ما أحسن ما علل سبحانه هذا الكلام قائلا إنه هو الغفور الرحيم، أي: كثير المغفرة و الرحمة عظيمهما بليغهما واسعهما، فمن أبى هذا الفضل العظيم و العطاء الجسيم، و ظن أن تقنيط عباد الله و تيئيسهم من رحمته أولى بهم مما بشرهم الله به، فقد ركب أعظم الشطط و غلط أكبر الغلط، فإن التبشير و عدم التقنيط الذي جاءت به مواعيد الله في كتابه العزيز الذي سلكه رسوله صلى الله عليه و سلم كما صح عنه من قوله:"يسروا و لا تعسروا، و بشروا و لا تنفروا"اهـ. من تفسير الشوكاني.

تنبيه:

لا تعارض بين هذه الآية و بين قوله تعالى:"إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء" و ذلك أن كل ذنب كائنا ما كان ما عدا الشرك بالله مغفور لمن شاء الله أن يغفر له.

من فقه الآية:

أولا: سعة رحمة الله عز و جل و عظيم لطفه.

ثانيا: قبول الله التوبة من جميع الذنوب.

ثالثا: تحريم القنوط من رحمة الله.

رابعا: إثبات الغفور و الرحيم اسمين لله عز و جل.


330- حدثني إبراهيم بن موسى، أخبرنا هشام بن يوسف، أن ابن جريج أخبرهم: قال يعلى إن سعيد بن جبير أخبره عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا و أكثروا، و زنوا و أكثروا، فأتوا محمدا صلى الله عليه و سلم فقالوا:إن الذي تقول و تدعوا إليه لحسن لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة، فنزل"و الذين لا يدعون مع الله إلها آخر و لا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق و لا يزنون" و نزل:"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله".

ش: فيه أربع مسائل:

الأولى: قوله:"أن ناسا من أهل الشرك" و عند النسائي في تحريم الدم من رواية عبد الأعلى الثعلبي:"إن قوما" و لم نقف على تعيين هؤلاء.


ثانيا: قوله:"لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة".

روى الطبراني في الكبير(11/197) من طريق أبين بن سفيان عن عطاء عن ابن عباس:"بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى وحشي قاتل حمزة يدعوه إلى الإسلام، فأرسل إليه:

يا محمد كيف تدعوني إلى دينك و أنت تزعم أن من قتل أو أشرك أو زنى يلق آثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة و يخلد فيه مهانا و أنا قد صنعت ذلك فهل تجد لي من رخصة؟ فأنزل الله عز و جل:"إلا من تاب و آمن و عمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات و كان الله غفورا رحيما".

فقال وحشي: يا محمد هذا شرط شديد، إلا من تاب و آمن و عملا عملا صالحا فلعلي لا أقدر على هذا، فأنزل الله عز و جل:"إن الله يغفر الذنوب جميعا إن الله هو الغفور الرحيم" قال وحشي: هذا، فأسلم، فقال الناس: يا رسول الله إذا أصبنا ما أصاب وحشي، قال:"هي للمسلمين عامة".
قلت: ولكن (أبين) و هو (أبين بن سفيان المقدسي) ضعف الذهبي في الميزان روايته عن التابعين و هذه الرواية كما ترى منها، و في سيرة ابن هشام في ذكر حرم المدينة(1/474) قال ابن إسحاق فحدثني نافع مولى عبد الله اب عمر عن عبد الله ابن عمر عن أبيه عمر بن الخطاب قال: اتعدت أنا و عياش بن أبي ربيعة و هشام بن العاص أن نهاجر إلى المدينة...إلى أن قال: و حدثني نافع عن عبد الله ابن عمر عن عمر في حديثه قال: فكنا نقول ما الله بقابل ممن افتتن صرفا و لا عدلا و لا توبة، قوم عرفوا الله ثم رجعوا إلى الكفر لبلاء أصابهم، قال: و كانوا يقولون ذلك لأنفسهم فلما قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم المدينة أنزل الله تعالى فيهم و في قولنا و قولهم لأنفسهم:"قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم .... إلى قوله: و أنتم لا تشعرون".
قلت: و هذه الرواية صحيحة و لا تعارض بينها و بين حديث الباب لإمكان أن يكون كل من الحادثتين سبب لنزول الآية و نظائر هذا كثير جدا.

الثانية: قوله فأنزل:"و الذين لا يدعون مع الله إلها آخر و لا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق و لا يزنون"

و في تفسير سورة الفرقان ضمن باب/يضاعف له العذاب يوم القيامة من رواية ابن أبزى:"و لا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق.... حتى بلغ:إلا من تاب" فسألته فقال: لما نزلت قال أهل مكة، فقد عدلنا بالله و قتلنا النفس التي حرم الله إلا بالحق و آتينا الفواحش.

فأنزل الله:"إلا من تاب و آمن و عمل عملا صالحا" إلى قوله:"غفورا رحيما".

الرابعة: قولهSadو أنزل:"قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله").

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Ymany10
نجم المنتدى 2009 : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  331335672111597493
  : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  %2825%29

ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت    ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 2:54 am

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالسرقة من الكبائر العظمى وقد رتب الله عليها قطع اليد، فقال: وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {المائدة:38}، وأوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن السرقة تدل على نقص الإيمان، فقال: لا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن.... رواه البخاري ومسلم.

فالحمد لله على أنك تبت إلى الله، وعليك أن تكثر من الأعمال الصالحة، قال الله تعالى بعد أن ذكر حد السارق: فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {المائدة:39}، ومن تمام التوبة أن ترد المال إلى من أخذته منه بأي طريقة تراها مناسبة، ولا يكفي أن تتصدق به عنه ما دمت تجد وسيلة لرده إليه.


وعليك أن تعلم أنك لو مت قبل البراءة من المبلغ كله كان ديناً عليك في الآخرة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرض أو شيء فليتحلله من قبل أن يؤخذ منه حين لا يكون دينار ولا درهم، فإن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإلا أخذ من سيئات صاحبه فحملت عليه. رواه البخاري، وإن كنت تخشى الفضيحة لو صارحت الرجل فإنه يمكنك الحيلة، فيمكنك أن ترسل المبلغ إليه دون أن تُعلمه أنك أنت من فعل ذلك، المهم هو أن يصل إليه حقه كاملاً.

والله أعلم
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Ymany10
  : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  2_s1p

ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت    ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  I_icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 11:07 pm

بورك فيكم يا شباب

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاذ الجلال
كبار الشخصيات
avatar


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 39
عدد المشاركـات : 3263
الدولة : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Ymany10
نجم المنتدى 2009 : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  331335672111597493
  : ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  %2825%29

ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت    ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 3:59 am

شكرا لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بو مريم
عضو جديد
بو مريم


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 4

ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت    ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت  I_icon_minitimeالأحد يناير 09, 2011 11:42 am

جزالكم الله خيرا واسف على الغيابي عن الموضوع لظروف خارجة عن ارادتي

والحمد لله انا تبت توبا نصوحا واسال الله لي ولكم الثبات والتوفيق واسال الله ان يوفقني في رد الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارجوكم اريد اجابة اريد ان ارتاح تعبت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعبت
» ياغاليه تعبت
» تعبت أكتب على أوراقك وحضرتك تمحيه
» ––––•(-• .:. تعبت من الفيروسات ؟ ، الحل مع ESET Smart Securi
» يا شباب ارجوكم ساعدوني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات الاسلامية ::  القسم الاسلامي العام :: الْفَـــتَاوَى الْشَّـرْعِيـَّة-
انتقل الى: