منتديات الصقراليماني


 
الرئيسيةقناة الصقر اليمالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اضحك لوما تقول بـــس مـــع بركتنـــا {محمد المطري}
برنامج قارئ اليمن - جميع الحلقات... 1 - 30 والاخيرة
البوم يانصيبي لمجموعة من المنشدين اليمنيين كاملا
الحرب السادسة على الحوثيين في صعدة برنامج ظلال ساخنة
كتاب لا تحزن pdf من الشيخ عائض القرني كامل
رحلة الى كيرلا بالتفصيل
المسلسل اليمني (( الثـــأر )) حلقات كامله
الكوميديا الساخره (( خلطة مافيهاش غلطة )) الجزء الثالث
مسلسل كشكوش _ الحلقة الاولى
الإثنين مايو 15, 2023 7:04 am
السبت أبريل 15, 2023 10:00 am
الجمعة أبريل 07, 2023 6:02 am
الأحد مارس 19, 2023 6:35 am
الثلاثاء يوليو 06, 2021 7:54 am
الجمعة نوفمبر 29, 2019 9:53 pm
السبت ديسمبر 29, 2018 10:17 pm
السبت أبريل 07, 2018 12:20 am
السبت أبريل 07, 2018 12:14 am









بث مباشر

 

 النشاطات الفنيه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عذب السجايا1
 
 
عذب السجايا1


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 1535

النشاطات الفنيه Empty
مُساهمةموضوع: النشاطات الفنيه   النشاطات الفنيه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 4:02 am

النشاطات الفنية

أهداف النشاطات الفنية :
تخضع النشاطات الفنية لغريزة الإبداع التي هي أساس كل تطور , فالإبداع الذي هو عمل ذكائي وبحثي معاً و يؤدي إلى ابتكار شيءٍ جديد ومميز .
فبقدر ما يعبّر الإنسان تتنوع التقنيات .
إن النشاطات الفنية هي إحدى مكوّنات تنمية الناحية الشخصية , وتعميق الإدراك للناحية الاجتماعية .

نقصد في تنمية الشخصية , تنمية أربع نواحٍ معاً : على المستوى الوجداني , والفكري , والجسدي و والاجتماعي .1- على مستوى الوجدان :
• بالتأثير .
• بالإحساس .
يعني الحاجة على التعبير الذاتي .

2- على مستوى الفكر :
• بالدفع .
• بالتكوين الذكائي .
• بالثقة بالنفس .
يعني الوسيلة إلى التعبير الذاتي .

3- على مستوى الجسد :
• بنشاطات يدوية .
• بنشاطات تقنية .
يعني القدرة على التعبير الذاتي .

4- على المستوى الاجتماعي :
يظهر الإبداع فيعمل في إشراك المحيط في التبادل والتقاسم , وتكون مناسبة للمواجهات المتعددة , مما يعني التداخل في المحيط الاجتماعي .

• التدريب على امتلاك القدرات التطبيقية .
1- يكتسب الطفل , بالمعالجة والممارسة , بعض القدرات التقنية , لذا فلنساعده على :
• تنسيق حركاته .
• تشجيعه على تنفيذ نشاطاته بمختلف الوسائل ( أصابع اليد , الفرشاة , الأقلام .... ).
• جعله يستعمل مختلف الخامات: ( ألوان , أقمشة , كرتون , خشب ... ) .
• تركه ينظم المكان المخصص للنشاط ( تحضيره وترتيبه ) .
• جعله يستعمل التقنية كوسيلة للتعبير الذاتي .
• حثّه على صنع الأحجام .
• حثه تركيب اللون وتدرجاته .
• جعله يختار وسائل وأدوات مطابقة للمادة التي يعمل بها ويستعملها للغاية المرجوة .
• جعله يستعمل المواد بتأن .

2- بمساعدته على أن يعيَ إمكاناته التعبيرية , وذلك بحثّه على :
• صنع أشخاص وحيوانات وأشياء على شكل أحجام .
• إعطاء الانطباع بالرسم والتلوين بأن العمل هو شكل وفضاء .
• تأليف شريط مصوّر .
• التعبير بالخط أو اللون عن حالة داخلية , الخ .

3- بمساعدته على أن يكتسب بعض المواقف الأساسية , كإفساح المجال له لإبرازها ولممارستها في أهداف تعبيرية خاصة , وإعطائه قيمة لنفسه . لذلك نساعد الطفل على أن :
• يرى : يعني يتمعن بالشيء ويستطلع العالم معاً .
• يستعمل فكره وحسّه لإبراز فكرة جديدة .
• يستعمل مخيلته كوسيلة للبحث ثم الابتكار .
• يخلق بعداً بينه وبين الأشياء .
• يفتش عن المسببات ونتائجها , وأخذها في الاعتبار خلال عمله .
• يتساءل ويسأل .
• يكون جريئاً .
• يكون سموحاً .
• ينقد بموضوعية .
• ينتظم .
• يمارس إرادته الذاتية .

4- نساعده على أن يعيَ نشاطه الفكري الذي يترجم في مواقفه وأعماله , لذلك نتركه لـ :
• يراقب .
• يستمع .
• يطرح أسئلة .
• يقارن .
• ينتقي ويختار .
• يقدَّر حسنات عمله وسيئاته .
• يقرر عن معرفة .
• يبحث عن إمكانات جديدة وخاصة .
• يفتش عن أشكال مبتكرة .
• يتوصل إلى حلول عدّة .
• يشك .

5- نساعد الطفل على أن يعيَ نشاطه العاطفي الذي يظهر في مواقفه , لذلك نعطيه الفرصة لـ:
• يكون متلقياً .
• يشعر بارتياح .
• يأخذ وقته .
• يحب عمله .
• يندهش .
• يتحمّس .
• يكون مسروراً .
• يبتسم ويضحك .
• يتحرر من قلقه .
• يثابر .
• يجد التوازن الداخلي .

6- في العمل الجماعي يمكن أن يظهر النشاط الاجتماعي عندما يكتشف الطفل ذاته والآخر , لذلك نساعده على أن :
• يقبل الآخرين ويحترم آراءهم .
• يعمل مع المجموعة .
• يتقبّل نظام العمل .
• يتحمّل المسؤوليات .
• يتكيّف ويخالط الآخرين ويشاركهم .
• يقبل المواجهة والمقارنة والحكم .
• يتقبّل الأنظمة .
• يقدّر عمل الآخرين .
• يكون مرناً .

7- نزود الطفل بمنهجية للتفكير والعمل , لذلك نهيّئ له فرصاً كثيرة لـ :
• يضع نظريات عديدة .
• ينظّم مراحل العمل وفق معيار يختاره ثم ينفذه .
• يجمّع أعماله ويعرضها .
• يرتجل موضوعاً .
• يزين موضوعه بالصور ويفسّرها .
• يأخذ موقفاً ويدافع عنه .
• يقبل أن يعاود العمل .
• ينسلخ عن عمله الفني .
• يستعمل المواد والوسائل بطريقة مميزة , ولكن عن معرفة .
• يستجوبنا فنجيبه .
بالتحسس والاختبار نساعد الطفل ليكتشف .....

إدارة النشاط
موقف الطفل / يمتلك كل طفل القدرة على اكتشاف إمكانات العمل المختلفة .
دور المعلم / يدفع كل طفل ويشجعه لإعطاء أكثر عدد ممكن من الاستجابات .

موقف الطفل / يقدر كل طفل على : - إيجاد المواد .
- اختيار المادة .
دور المعلم / - يقترح مواداً سهلة المنال ومتنوعة .
- يشجع الطفل ليستعمل المواد .

موقف الطفل / يقدر كل طفل أن يستعمل أساليب متعددة في تحقيق عمله .
دور المعلم / يترك الطفل يتعرف إلى الوسائل وأثرها في العمل.


موقف الطفل / يقدر كل طفل أن يجد ما يحتاج إليه لإنجاح عمله.
دور المعلم / يؤمن للطفل (بنكاً) من المعلومات والصور والكتب الفنية والمجموعات .
- يحضّر أنشطة استناداً إلى هذه المصادر , ينتقي , يصنّف , يختار .
- يظل مستمعاً إلى الطفل .

موقف الطفل / يقدر كل طفل أن يرتب المواد .
دور المعلم / عند بدء السنة الدراسية يخصص وقتاً ليدرّب الطفل على حسن الترتيب .

التمييز ضروري بين الرسم والتلوين :
إن من الضروري تجهيز الصف وتنظيمه دائماً : كل شيء فيه بمتناول الأطفال , كالوسائل المختلفة من أقلام ملونة , ورصاص , ولبّاد ملون , وطباشير وفحم .... والأوراق المتنوعة الأحجام والأشكال.
إذا كان يحق للفنان أن يدمج بين الرسم والتلوين فلا ينبغي أن نسمح بذلك للطفل المبتدئ في تدربه على الفنون التشكيلية .
أنه موضوع جوهري . علينا تجنب الخلط بين الرسم والتلوين , لأنهما نشاطان مختلفان .
يستعمل الطفل السطور والخطوط لرسم الأشكال العادية , والهندسية , أو لرسم الأشخاص والأشياء .
أما التلوين فهو نشاط مستقل , نعيد بواسطته إحياء مساحة معينة , دون الاضطرار لتلوين شكل مرسوم سابقاً , أو تحديد البقع اللونية المتداخلة .
عندما يتوصل الطفل إلى السيطرة على هاتين التقنيتين , يمكنه الدمج بينهما وفق ذوقه الخاص .
يجب أن يشعر الطفل , عندما يرسم ويلونّ , أنه يقوم بنشاطين مختلفين . فالرسم بريشة التلوين يجعله غير قادر على التمييز , بدلاً من أن يسهّل عليه التقدم في استيعاب المفاهيم . وللأسباب ذاتها , أنه من المهم أن ينتبه المعلم ويتجنب استعمال التعابير غير الصحيحة , فلا يسمي رسماً كل عمل تشكيلي .
كما أنه من المهم أيضاً أن نعرّف الطفل منذ الصغر إلى التلوين الحديث , غير التشخيصي , فيدرك بسرعة المساحات الملوّنة غير المحددة أو الشبيهة بأشكال حقيقية .
لذا فالتمييز بين التشخيصي وغير التشخيصي شيء ضروري , ومهم في النشاطات الفنية .
إن الطفل يعبّر عن شخصيته في نتاجات تشكيلية تدل على شيء مادي أو تعبير عن فكرة أو رؤية خاصة للأشياء , أو استعمال رمزي لمعالجة موضوع معين .فالطفل ينطلق من أية ساعة , أو في أي يوم ليرسم بحرية ما يريد , وكيفما يريد ولا شيء يزعجه .يرسم غالباً المواضيع نفسها : الإنسان , الشمس , البيوت , الأزهار , الحيوانات ,والأشجار , حتى لو كانت غير موجودة في محيطه اليومي . يتذكر أحياناً حادثة شخصية عاشها حقيقة في عالمه , فيرسمها أو يرسم شخصاً أحبه , بعد أن شاهده في برنامج تلفزيوني .
لقد لمسنا هذا التمييز بين ما هو تلوين وما هو رسم . لذا يهمنا أن نوضّح أن في الرسم شيئاً حقيقياً يرسمه الطفل . أما في التلوين فإنه يستعمل فرشاته ليلوّن شيئاً غير موجود .
في الرسم يركّز على موضوع معين يرسمه فنقرأه . وفي التلوين يركّز على شكل معين فنراه .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
المرجع:
الفنون التشكيلية ( الدليل التربوي ) التعليم الأساسي ــ الحلقة الأولى
( الجمهورية اللبنانية )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضوان
ادارة المنتدى
   ادارة  المنتدى
رضوان


الـجــــــنــــس : ذكر
الـ ـع ــــــمــــــــر : 44
عدد المشاركـات : 9253
الدولة : النشاطات الفنيه Ymany10
  : النشاطات الفنيه 2_s1p

النشاطات الفنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاطات الفنيه   النشاطات الفنيه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 4:05 am

كلك فن
كلك ذوق
أتمنى لك التوفيق
ومبروك لكم المولود الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذب السجايا1
 
 
عذب السجايا1


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 1535

النشاطات الفنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاطات الفنيه   النشاطات الفنيه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 4:06 am

الله يبارك فيك اخي رضوان واشكرك من كل قلبي


ولك سلامي على الدوام والله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ياسر
نائب المدير العـــام
  نائب المدير العـــام
ابو ياسر


الـجــــــنــــس : ذكر
عدد المشاركـات : 22622
الدولة : النشاطات الفنيه Ymany10
  : النشاطات الفنيه 70

النشاطات الفنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاطات الفنيه   النشاطات الفنيه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 4:07 am

موضوع رائع
تسلم اخي مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
ضيف
avatar


الـجــــــنــــس : انثى
عدد المشاركـات : 9672
الدولة : النشاطات الفنيه Ymany10
المزاج : النشاطات الفنيه 510

النشاطات الفنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشاطات الفنيه   النشاطات الفنيه I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 4:59 am

thank you so muth
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاطات الفنيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الصقراليماني :: المنتديات التعليمية :: المنتديات التعليمية :: منتدى العلوم والتنمية البشرية-
انتقل الى: